تومسون رويترز تفتتح مؤتمر إتحاد البورصات العربية فى البحرين

الأربعاء، 22 أبريل 2015 08:55 م
تومسون رويترز تفتتح مؤتمر إتحاد البورصات العربية فى البحرين تومسون رويترز
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتحت "تومسون رويترز"، المزود العالمى للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، اليوم مؤتمر إتحاد البورصات العربية فى البحرين والذى يعقد يومى 22 و23 أبريل 2015 برعاية بورصة البحرين.

وحضر حفل الافتتاح كل من سعادة والشيخ خليفة إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذى لبورصة البحرين. ويستقطب المؤتمر 18 بورصة عربية حيث يتناول الاتجاهات الصاعدة فى أسواق الأسهم العالمية والاستثمار الأجنبى فى الأسواق العربية، هذا بالإضافة إلى التشريعات والقوانين التى تعنى بالهيئات التنظيمية وتحديث أنظمة التداول وإدراج الشركات العائلية وغيرها من المواضيع والتحديات التى تواجه أسواق الأسهم فى المنطقة.

وقال رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي، إن المصرف بصدد تطوير كل من نظام التسوية والإيداع المركزى وأدوات الأشراف الحالية لدى المصرف، لافتا إلى أن أسواق الأسهم تستمر فى الشرق الأوسط بتطوير قدراتها من خلال تعزيز الشفافية وتنويع أدواتها الاستثمارية، هذا بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الإقليمية والعالمية عبر عدة إدراجات بارزة على امتداد المنطقة.
وأكد أن سمعة أسواق المنطقة ونوعية منتجاتها ومصداقية خدماتها هى جميعها عوامل أساسية تسهم فى مسيرة النمو والتطوير. وفى هذا الإطار، لابد أن تكون العدالة هى الأساس خاصة لجهة إصدار القوانين التى تضمن حماية المصلحة العامة للمستثمرين. وقال: "يسعى المصرف المركزى فى البحرين إلى تطبيق برامج لتطوير القوانين من خلال عدة أنشطة من ضمنها إطلاق إطار تشريعى جديد للإفصاح وإدارة الحوكمة."

من جهته، أعلن الشيخ خليفة إبراهيم آل خليفة إطلاق صناديق الاستثمار العقارى فى بورصة البحرين مشيراً أن بورصة البحرين بصدد أطلاق سوق البحرين الاستثمارية خلال النصف الثانى من العام الحالى وهى إحدى المبادرات التى تساهم البورصة من خلالها فى تطوير قطاع رأس المال فى مملكة البحرين فى إطار تنفيذها خطتها الإستراتيجية.

وأكد أنه أتيح للمستثمرين الأفراد خلال هذا العام المشاركة فى اكتتاب أولى عبر بورصة البحرين لصكوك أصدرتها الحكومة بنجاح بقيمة بلغت 663 مليون دولار. وقال: " شهدنا تحولاً كبيراً فى عملية جمع رأس المال فى المنطقة حيث أصبح التركيز قائماً على أسواق الأسهم مقارنة بالوسائل التقليدية لتمويل المشاريع الحكومية وذلك نتيجة لانخفاض أسعار البترول."

وقال سامر حبال، مدير وحدة الخدمات المالية للشرق الأوسط، تومسون رويترز: " قامت تومسون رويترز بنشر استطلاع لحوالى 15 شركة فى قطاع إدارة الأصول والاستثمار خلال الشهر المنصرم. وتشير نتائج الاستطلاع أن مدراء الأصول ينظرون بشكل إيجابى لأسواق الأسهم فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك بالرغم من انخفاض أسعار البترول وتأثيرها المحتمل فى اقتصاديات المنطقة."

وأضاف: " تشير نتائج الاستطلاع أنه بالرغم من توجه بعض مدراء الأصول للمحافظة على معدل سيولة عال لتفادى أى انكشاف محتمل لمحافظهم الاستثمارية، فإن حوالى 13 % يتوقعون زيادة فى استثماراتهم أسواق الأسهم على امتداد المنطقة بينما يتوقع حوالى 7 % منهم زيادة ملحوظة للاستثمار فى الدخل الثابت. كما أننا نشهد نشاطاً متجدداً فى مجال الاكتتابات العامة وهو ما يسهم فى تعميق أسواق المنطقة واستقطاب قاعدة جديدة من المستثمرين المحليين والأجانب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة