مفتى القدس: اقتحام الأقصى اليوم اعتداء صارخ على عقيدة ومشاعر كل مسلم

الأربعاء، 22 أبريل 2015 01:07 م
مفتى القدس: اقتحام الأقصى اليوم اعتداء صارخ على عقيدة ومشاعر كل مسلم مفتى القدس
رام الله /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المفتى العام للقدس والديار الفلسطيني، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، أن اقتحام مستوطنين إسرائيليين متطرفين المسجد الأقصى من باب المغاربة صباح اليوم الأربعاء، وتنفذهم جولات استفزازية فى مرافقه بحماية وحراسة عناصر من الوحدات الخاصة فى شرطة الاحتلال، يمثل اعتداء صارخا وفاضحا على عقدية ومشاعر كل مسلم فى هذا العالم إذ أن المسجد الأقصى المبارك هو مسجد للمسلمين وحدهم، ولا يحق لغيرهم ممارسة أى طقوس أو ممارسات داخله.
وقال فضيلة الشيخ محمد حسين - فى تصريحات خاصة لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية اليوم الأربعاء - إنه "لا شك أن هذه الاقتحامات والاعتداءات التى يقوم بها المستوطنون والجماعات اليهودية المتطرفة والتى تدعو بشكل واضح إلى الاقتحامات ورفع الأعلام الإسرائيلية وممارسة طقوس وصلوات تلمودية وتوراتية فى المسجد الأقصى المبارك، تأتى فى سياق حملة إسرائيلية واضحة ضد المقدسات ومحاولة فرض واقع جديد فى المسجد الأقصى المبارك"، معبرا عن إدانته واستنكاره ورفضه التام لحادث اقتحام اليوم لأنه يشكل عدوانا على المسجد الأقصى وعلى عقيدة كل المسلمين فى هذا العالم.
وأضاف أن "هذا اعتداء صارخ وفاضح على عقيدة كل مسلم وعلى مشاعر كل مسلم فى هذا العالم، إذ أن المسجد الأقصى المبارك هو مسجد إسلامى وللمسلمين وحدهم وكل القرارات، حتى الدولية، بما فيها قرارات اليونيسكو تقر بأن المسجد الأقصى المبارك هو مسجد لعبادة المسلمين وحدهم ولا يحق لغير المسلمين ممارسة أى طقوس وأى ممارسات فى المسجد الأقصى المبارك".
وتابع "لكن مع الأسف الشديد هذه الجماعات التى تدخل المسجد الأقصى المبارك فى حماية واضحة من الشرطة الإسرائيلية تتناغم مع الحكومة الإسرائيلية فى مثل هذه المخططات الهادفة إلى فرض واقع جديد".
وحمّل المفتى العام للقدس والديار الفلسطيني، السلطات الإسرائيلية كافة النتائج المترتبة على هكذا أعمال من شأنها أن تزيد حدة التوتر فى المنطقة وربما تدفع المنطقة، بل العالم إلى مضاعفات ونار وحروب يمكن التنبؤ ببدايتها لكن لا أحد يتنبأ بنهايتها.
وبشأن الدعوات التى أطلقتها جماعات يهودية متطرفة مؤخرا لمزيد من الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك خلال الفترة القادمة، قال فضيلة الشيخ محمد حسين "نعم .. هناك دعوات .. لكن نأمل أن توقف كل هذه الدعوات التى تدعو إلى انتهاك حرمة المسجد الأقصى، وأن تمنع الحكومة الإسرائيلية باعتبارها السلطة القائمة بالاحتلال كل هذه التجاوزات والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك".
وحول ما يجب فعله للتصدى لدعوات الاعتداء على المسجد الأقصى واقتحامه، على المستويين الفلسطينى والعربي، أكد مفتى القدس والديار الفلسطينية أن هناك بالفعل دعوات مستمرة للفلسطينيين فى الأراضى الفلسطينية، وتلقى تلك الدعوات الاستجابة الكاملة حيث بدأ عدد كبير من الفلسطينيين فى شد الرحال يوميا لنصرة المسجد الأقصى، كما أن هناك المرابطين والمرابطات فى المسجد الأقصى والذين يفوتون على هؤلاء المعتدين فرص النيل من قدسية وحرمة الأقصى.
ودعا الدل العربية والإسلامية إلى تحمل مسوءلياتهم تجاه المسجد الأقصى والمقدسات والمدينة المقدسة بشكل عام، لأن القدس ليست للفلسطينيين وحدهم، بل هى قبلة المسلمين الأولى، وبالتالى فعليهم أن يتحملوا هذه المسئوليات فى المحافظة عليها وعلى مقدساتها".
وكان عشرات المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين قد اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة صباح اليوم، ونفذوا جولات استفزازية فى مرافقه بحماية وحراسة عناصر من الوحدات الخاصة فى شرطة الاحتلال، حيث تجمعوا فى باحة حائط البراق وهو الجدار الغربى للمسجد الأقصى، للبدء بفعاليات إحياء ذكرى ما يسمى "إعلان استقلال إسرائيل".
ودعت منظمات "الهيكل المزعوم" لهذه المناسبة إلى حشد المئات من المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى طيلة يوم غدٍ الخميس، ورفع الأعلام الإسرائيلية داخله، والمشاركة فى مسيرات واقتحامات، ستستمر منذ الساعة 7:30 صباحا، وحتى الساعة 6:00 مساءً بالتوقيت المحلي.
وحسب نص الدعوات، ستشارك فى هذه المسيرات والاقتحامات كافة المنظمات اليهودية وجماعات الهيكل المزعوم، وعدد كبير من أفراد المنظمات والأحزاب السياسية ، وسيحاول عدد من قيادات منظمات الهيكل رفع أعلام الاحتلال داخل الأقصى.
وتأتى اقتحامات اليوم الأربعاء، تزامنا مع دعوات أحزاب ومنظمات وشخصيات يهودية متعددة لأنصارها للمشاركة فى اقتحامات واسعة ومتتابعة ومتتالية للمسجد الأقصى اليوم وغدا، تحت عنوان "جبل الهيكل بأيدينا"، إحياءً لذكرى قتلى الاحتلال واحتلال القدس بحسب التقويم العبري.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة