وابل من شهب "القيتارة" يمطر الأرض فجر اليوم.. الانهيار النيزكى مصدره المذنب "تاتشر" ويمر بالأرض مجددا بعد 415عاما.. يمكن للمصريين رؤيتها بوضوح من الأماكن المظلمة وتتساقط بمعدل 10 لـ20 شهابا فى الدقيقة

الأربعاء، 22 أبريل 2015 03:41 ص
وابل من شهب "القيتارة" يمطر الأرض فجر اليوم.. الانهيار النيزكى مصدره المذنب "تاتشر" ويمر بالأرض مجددا بعد 415عاما.. يمكن للمصريين رؤيتها بوضوح من الأماكن المظلمة وتتساقط بمعدل 10 لـ20 شهابا فى الدقيقة شهب -أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد مصر اليوم الأربعاء وغدًا الخميس ظاهرًا فلكية من أجمل الظواهر التى تشهدها الأرض، إلا وهى الانهيار النيزكى، والتى سيتمكن المصريون من التمتع برؤيتها بوضوح فجر اليوم.


الانهيار النيزكى ينشأ عن تيارات من الحطام الكونى


ويقول الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الانهيار النيزكى حدث فلكى يُلاحظ فيه عددًا من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة فى السماء ليلاً.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس، أن الانهيار النيزكى تنشأ عنه تيارات من الحطام الكونى تدعى النيازك، حيث تدخل الغلاف الجوى للأرض بسرعات عالية جدًا وفى مسارات متوازية، ومعظمها أصغر من حبات الرمل، ولذلك فكلها تقريبًا تتفكك قبل أن تصل لسطح الأرض، ويسمى وابل الشهب الكثيف بعاصفة الشهب أو انفجار الشهب.

مصدر شهب "القيتارة" المذنب تاتشر الذى تم اكتشافه فى العام 1861م


وأضاف الدكتور أشرف تادرس، أن الشهب مصدرها المذنبات القديمة التى تجوب السماء، والتى تدخل الأرض، الأمر الذى ينتج عنه زخات الشهب، وبالتحديد فإن مصدر شهب "القيتارة"، المذنب تاتشر الذى تم اكتشافه فى العام 1861م.

وأوضح تادرس، أن كوكب "تاتشر" سيعاود الظهور مجددًا فى 2276، مضيفًا أن هذا المذنب مر بالأرض فى عام 1861، لكنه لم يسجل باستخدام آلات التصوير، لأنها لم تكن منتشرة آنذاك، لافتًا إلى أنه يمر بالأرض كل 415 عاما.

الظاهرة بدأت الخميس الماضى وتستمر لـ25 أبريل


وأشار تادرس إلى أن الظاهرة بدأت يوم الخميس الماضى، ومن المقرر أن تستمر حتى 25 أبريل، لافتًا إلى أن الزخات ستصل ذروتها خلال هذين اليومين، ويمكن للمصريين رؤيتها بوضوح فى السماء بالعين المجردة، حيث تتساقط بمعدل من 10 إلى 20 شهابًا فى الدقيقة الواحدة، والخروج لمكان بعيد عن الإضاءة أفضل وسيلة لرؤيتها.

وتابع: أن الزخات ستكون بجوار نجم "فيجا" وسيكون دليل الجهات البحثية التى ترصد الظاهرة، موضحًا أنه يمكن لمن يرغب برصد هذه الزخات، أن يبحث عن مكان معتم لا يعكر صفوته أى ضوء مباشر، مثل مصابيح الشوارع وأضواء المنازل، ويفضل الخروج إلى المناطق الريفية أو الصحراوية لإمكانية الرصد بشكل جيد، بالإضافة إلى البعد عن الأماكن التى توجد بها سحب، والتى تؤدى إلى حجب الرؤية.



موضوعات متعلقة


- العلوم الفلكية: كوكب "تاتشر" مسبب شهب القيثارة يمر بالأرض بعد 415 عاما










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

المشاركة

اريد ان ارى نيزك بالتلسكو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة