الشائعات تطارد "إيجبت سات 2".. صحيفة روسية تعلن فقد الاتصال بالقمر الصناعى.. ووكالة الفضاء الروسية تنفى الخبر جملة وتفصيلا.. وخبراء مصريون: مصر ستحاول التواصل معه لحظة مروره بالمحطة المصرية

الخميس، 23 أبريل 2015 07:34 م
الشائعات تطارد "إيجبت سات 2".. صحيفة روسية تعلن فقد الاتصال بالقمر الصناعى.. ووكالة الفضاء الروسية تنفى الخبر جملة وتفصيلا.. وخبراء مصريون: مصر ستحاول التواصل معه لحظة مروره بالمحطة المصرية القمر الصناعى - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية اليوم، خبرا يفيد بفقد الاتصال بالقمر الصناعى المصرى "إيجبت سات2" الذى تم إطلاقه يوم 16 أبريل العام الماضى من قاعدة بايكونور بكازاخستان، موضحة أن الخبراء الروس من مؤسسة "إنيرجيا" لإطلاق الأقمار الصناعية والصواريخ يحاولون الاتصال بالقمر، ولكنه يرفض الاستجابة بالدوران.

وكالة الفضاء الروسية تؤكد عدم صحة المعلومات


نفى الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ما نشرته الصحيفة مؤكدًا أنها معلومات مغلوطة 100%.

وقال الشافعى المعلومات الرسمية التى لدينا تؤكد أن القمر يسير فى مساره الطبيعى، ولا يوجد مشاكل تواجهه، مضيفا أن مصر أصبحت تتحكم فى القمر بالكامل منذ بداية عام 2015، وانتقلت إدارته وتشغيله للجانب المصرى، موضحا أنه لا يعرف عنه شيئا سوى الجهة التى تتحكم فيه، موضحا أن العالم أجمع يمكن متابعته، ومعلومات القمر موجودة على الصفحات المتخصصة.

مصادر تنفى فقدان مصر الاتصال بالقمر الصناعى



قالت مصادر متخصصة ببرنامج الفضاء المصرى، إنه لا توجد حتى الآن أى معلومات مؤكدة لدى مصر فقدان الاتصال بالقمر الصناعى "إيجبت سات 2".

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن للقمر دورة يمر بها مدتها 98 دقيقة ويمر فيها بالمحطة الأرضية المصرية موضحا إمكانية مروره بالمحطة بعد دقائق من الآن أو ساعات قد تزيد عن 24 ساعة وتستقبل مصر منه إشارات أو لا تستقبل، وبناء عليه سيحدد فقدان الاتصال من عدمه من خلال إحدى الجهات السيادية بالدولة، مضيفا فى الوقت ذاته أن العطل يمكن أن يكون مؤقتا وبعد أيام يبدأ فى إرسال إشارات من جديد.

تحميل "سوفت وير" من الأرض ليعالج العطل حال وجوده



وأشارت المصادر إلى أنه فى حالة وجود تلك الأعطال المؤقتة فى القمر سيتم تحميل "سوفت وير" من الأرض ليعالج ذلك العطل، لافتة إلى أنه سيتم التواصل مع الجانب الروسى لمعرفة حقيقة ما حدث.

وأكد المصادر، أن بنود العقود الموقعة بين مصر وروسيا تنص على تأمين وضمان بنسبة 100% وهناك شركة تؤمن على القمر وسيتم تطبيق ما تنص عليه العقود حال فقدان الاتصال بالقمر نهائيا.

"إيجبت سات 1" فقدته مصر مرتين واسترجعته


قال الدكتور محمد كساب، رئيس مجموعة تصميم المعدات الميكانيكية بأجهزة الحركة بالأقمار بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، أنه حال فقد الاتصال به، ستكون هناك إمكانية لاسترجاعه مرة أخرى لافتا إلى أن القمر السابق "إيجبت سات 1" فقدته مصر مرتين واسترجعته.

وأضاف الدكتور محمد كساب، أن هناك أقمارا يتم فقد الاتصال بها لمدة ربع ساعة أو يومين أو يومين أو شهر أو عام كامل ويتم استرجاعها مرة أخرى.

القمر من النوع الثقيل ويزن حوالى طن


وأكد محمد كساب على صعوبة أن يصطدم أى جسم بالقمر "إيجبت سات 2"، ويخرجه عن مساره مثل الأقمار التى تزن 100 أو 150 كيلو لافتا إلى أن القمر من النوع الثقيل ويزن حوالى طنا، مضيفا: "القمر الصناعى فى السماء مثل السيارة على الأرض يمكن أن يمر بعثرات توقفه لفترة" مشيرا إلى أن القمر مؤمن عليه وله فترة ضمان.

189 قمرا فقدت أمريكا وروسيا الاتصال بها


فى سياق متصل قال كساب، إن بحث تاريخى حصر 189 قمر فقدت أمريكا وروسيا الاتصال بها منذ بدء إطلاق الأقمار الصناعة وتم استرجاع العديد منها.

الروس يمتلكون تكنولوجيا فائقة لاستعادته



من جانبه قال الدكتور مسلم شلتوت خبير وأستاذ الفضاء، إنه فى حالة صدق الواقعة فإن الجانب الروسى أيضا باستعادة الاتصال به لأنه فى فترة الضمان.
وأضاف مسلم شلتوت، أن الروس يمتلكون تكنولوجيا فائقة لاستعادته لافتا إلى استعادته ستتوقف على نوع المشكلة هاردوير أو وسوفت وير وغيرها.


موضوعات متعلقة..


- صحيفة روسية: مصر تفقد الاتصال بالقمر الصناعى "إيجبت سات 2"

- وكالة الفضاء الروسية تكذب صحيفة إزفيستيا: لم نفقد الاتصال بإيجبت سات2








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة