العضو المنتدب لـ"بلوم": رفع "موديز" التصنيف الإئتمانى مؤشر على قوة الاقتصاد المصرى

الخميس، 23 أبريل 2015 07:38 م
العضو المنتدب لـ"بلوم": رفع "موديز" التصنيف الإئتمانى مؤشر على قوة الاقتصاد المصرى محمد أوزالب العضو المنتدب والمدير العام التنفيذى لبنك بلوم - مصر
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد أوزالب، العضو المنتدب والمدير العام التنفيذى لبنك بلوم - مصر، أن رفع مؤسسة "موديز" للتصنيف الإئتمانى لـ 5 بنوك مصرية هى مؤشر قوى على قوة ومتانة الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن السياسات الاقتصادية التى أقرتها الحكومة مؤخرا تسير بالاقتصاد فى الطريق الصحيح، وهو ما جعل مؤسسة موديز ترفع المستوى الائتمانى للدولة ككل، كما أنها تسهم بشكل مباشر فى تخفيض تكلفة فتح الاعتمادات المستندية المصرية بالخارج وهو ما سينعكس على تراجع تكاليف عمليات الإستيراد.

وقال محمد أوزالب فى حوار - مع وكالة انباء الشرق الاوسط – إن المؤتمر الإقتصادى الذى عقد بمدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضى نجح على جميع المستويات، سواء من حيث الحضور أو المناقشات التى تمت مع ملوك وأمراء ورؤساء حكومات، واللقاءات التى تمت على هامش المؤتمر مع رؤساء الشركات العالمية، حيث أبدى الجميع اهتمامهم بمصر والاقتناع بوجود فرص استثمارية كبيرة، والتعامل مع مصر على أعلى مستوى .

وأشار إلى أن ما قامت به الدولة من إجراءات ساعدت على تهيئة المناخ الاقتصادى الملائم للمستثمر الأجنبى و المحلى للاطمئنان على استثماراته، وهذا ما ظهر جليا من خلال الاتفاقات التى تم توقيعها وحجم الاستثمارات سواء بطريق مباشر أو غير مباشر .

وأكد أوزالب مجددا أن الإجراءت التى اتخذها البنك المركزى الأخيرة قضت نهائيا على السوق الموازية، والحديث عن عودتها مرة أخرى غير موجود، ونسير كقطاع مصرفى فى الاتجاه الصحيح .

وأوضح أن الجهاز المصرفى أثبت صلابة وقوة رغم كل الظروف التى مرت بها البلاد خلال الفترة الماضية حيث استطاع البنك المركزى ادارة السياسة النقدية بطريقة حكيمة ، مشيرا إلى أن البنوك الغربية تجرى اختبارات تحمل افتراضية أو ما يعرف بالـ Stress test فيما اجتازت البنوك المصرية هذه الاختبارات بنجاح على أرض الواقع .

واشار اوزالب - الى ان البنوك الاجنبية العاملة فى مصر تعمل وفق ضوابط وتحت اشراف البنك المركزى ، منوها الى ان هناك العديد من الشركات اللبنانية تعمل فى مصر، وذلك يرجع الى ثقة المستثمرين اللبنانيين فى الإستثمارفى مصر ، مؤكدا ان بلوم - مصر له دور فى دعم الإقتصاد الوطنى المصرى من خلال المشروعات التى يمولها فى مجالات عديدة .

وبين اوزالب الى أن مصرفه انتهج سياسة احتجاز الأرباح السنوية بالكامل عبر إعادة استثمارها مرة أخرى خلال السنوات الماضية، الأمر الذى دعم من القاعدة الرأسمالية للبنك وعزز من قدرته على التوسع ، حيث بلغ رأس مال البنك مليار جنيه ، ولدى البنك ( 31 ) فرع منتشرين فى انحاء الجمهورية ، كما ان البنك يطبق معاييرالحوكمة بكل شفافية .

وعلى صعيد خطط البنك الاستثمارية، قال أوزالب - إن مصرفه حاليا يساهم فى الشركتين آروب للتأمين ، وبلوم لتداول الأوراق المالية .

واتفق اوزالب - مع رأى العديد من المصرفيين من ان مساهمة وتدعيم القطاع المصرفى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يعمل على تنشيط الإقتصاد، وقال إن البنك المركزى المصرى بالتعاون مع المعهد المصرفى بذلا جهدا كبيرا فى تجميع بيانات إحصائية عن الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة الماضية، الأمر الذى عزز من قدرة البنوك على زيادة التمويل لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة القادرة على توفير فرص عمل جديدة.

وقال أوزالب إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة من اولويات البنك الفترة المقبلة، حيث تم تدشين وحدة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إيماناً بأهمية هذا القطاع فى دفع قاطرة التنمية للدولة ، فضلا عن انه بمثابة خدمة تكميلية تنوع من منتجات البنك ، مشيراً إلى أن البنك ينظر إلى كل عملية بذاتها ومدى جدواها وبناءً عليه يتخذ القرارات التمويلية بشأنها.
وأوضح أن المحفظة الائتمانية للبنك بلغت نحو 2.5 مليار جنيه، وان البنك يستهدف زيادة المحفظة خلال العام الجارى، نافيا أن يكون لدى البنك نيه للاستحواذ على بنوك خرجت من السوق ، مشددا على ان استراتيجية البنك تعتمد على التوسع ذاتيا .

وأعرب محمد أوزالب العضو المنتدب والمدير العام التنفيذى لبنك بلوم - مصر عن تفاؤله بنمو الاقتصاد المصرى الى ابعد الحدود ، مؤكدا امكانيات مصر العظيمة ومنها الموقع الجغرافى و قناة السويس التى تربط البحرين الاحمر و المتوسط ، والسياحة التى بدأت تزداد يوما بعد يوم ، يضاف الى ذلك ان مصر موقعه على اتفاقيات تجارة حرة مع العديد من الدول ممما يساهم بزيادة عملية التصدير ، كما انها سوق ضخم يضم 90 مليون نسمة .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة