تفاصيل لقاء وزير الزراعة بنظيره السعودى.. صلاح هلال: التعاون بين البلدين نموذج لآفاق التكامل.. وعبد الرحمن الفضلى: مصر بلد "شاب" للاستثمار ورغبة ملحة لتوطيد سبل التعاون

الخميس، 23 أبريل 2015 08:12 م
تفاصيل لقاء وزير الزراعة بنظيره السعودى.. صلاح هلال: التعاون بين البلدين نموذج لآفاق التكامل.. وعبد الرحمن الفضلى: مصر بلد "شاب" للاستثمار ورغبة ملحة لتوطيد سبل التعاون جانب من اللقاء
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى


قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن العلاقات بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية أزلية، وتاريخية وأن التعاون بينهما له جذور مثمرة، وليس على المستوى الرسمى فقط، ولكن على المستوى الشعبى أيضًا.

جلسة مباحثات مصرية سعودية


جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المصرية السعودية المشتركة، التى عقدت بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الخميس، بحضور الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة المصرى، ونظيره السعودى المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلى، والوفد المرافق له، واللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، واللواء صلاح زيادة، محافظ المنيا، وممثل وزارة التعاون الدولى.

تعاون فى مجالات الأبحاث الزراعية وبحوث الثروة السمكية وأبحاث مياه الرى


وأكد صلاح هلال، أن اللقاء فرصة طيبة لتبادل وجهات النظر فى تعزيز العلاقات وتدعيم فرص التعاون فى المجالات الزراعية، وزيادة التبادل التجارى والاستثمار الزراعى بينهما، حيث جرى التباحث حول التعاون الفنى والعلمى فى مجالات الأبحاث الزراعية وبحوث الثروة السمكية وأبحاث مياه الرى، ويأتى فى إطار الجهود المبذولة لزيادة الاستثمارات الزراعية السعودية فى مصر لمواجهة التحديات، التى تواجه الوطن العربى لتحقيق الأمن الغذائى العربى وتضييق الفجوة الغذائية فى ظل تفاقمها وزيادة الواردات الغذائية لمعظم الدول العربية.

ضخ المزيد من الاستثمارات الزراعية بالدول العربية


وتابع وزير الزراعة المصرى أن أول الموضوعات المطروحة على مائدة المباحثات، ضخ المزيد من الاستثمارات الزراعية بالدول العربية، لافتًا إلى أنه الحل الوحيد لمواجهة هذه التحديات، لاسيما ما توفره هذه الاستثمارات من فرص عمل للشباب وتحفيزهم واستقطابهم للدخول فى منظومة الاستثمار الزراعى، مشير إلى أن التعاون المصرى السعودى سيكون نموذجًا لآفاق التكامل الشامل، وأنه سيسير قدمًا فى دعم وتنمية العلاقات بين البلدين بما يعود بالنفع على الشعبين وشعوب المنطقة العربية.

مشروع المليون فدان واستصلاحه من أهم الأولويات الفترة الحالية


وأوضح الوزير، أن مشروع المليون فدان واستصلاحه من أهم الأولويات الفترة الحالية، منوهًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد على ضرورة أن تكون المشروعات الجديدة مشروعات تكاملية، لاتاحة خلق مجتمعات كاملة، وأن هناك توجها حكوميا لتذليل كافة العقبات ودفع عجلة الاستثمار فى مصر، مشير إلى أن هناك مشروعين هامين سيكون لهما كبير الأثر فى علاج أزمة البطالة وزيادة العائد الاقتصادى وعلاج عدد من المشكلات وهما مصنع للأسمدة، وذلك بهدف زيادة الإنتاج المصرى من الأسمدة وتوفيرها للمزارعين، والتيسير عليهم، وكذلك مصانع لتدوير المخلفات بكافة أشكالها المنزلية والنباتية والحيوانية، وتحويلها إلى وقود حيوى أو صناعات أخرى.

تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين


وكلف وزير الزراعة المصرى، رئيس هيئة التعمير ومشروعات التنمية الزراعية بضرورة تنسيق لقاءات لدراسة مشكلات المستثمرين وعلاجها والتيسير عليهم، والتواصل المباشر مع المستثمرين، وتذليل كافة المشكلات أمامهم وتسهيل الإجراءات، قائلًا إنه " لن يكون هناك أى عقبات وسننهى كافة المشاكل المتعلقة بالاستثمار".

ضخ استثمارات جديدة


من جانبه قال اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، إن القانون الجديد للاستثمار فى مصر من شأنه التسهيل على المستثمرين، وتذليل العقبات، التى من شأنها تتيح ضخ استثمارات جديدة فى البلاد تزيد من فرص تشغيل الشباب، وإن هناك إرادة جادة من الحكومة للتيسير عليهم وإتاحة الفرص أمامهم.

رغبة ملحة من الجانب السعودى لزيادة الاستثمارات


وأكد المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلى، وزير الزراعة السعودى، أن هناك رغبة ملحة من الجانبين لزيادة الاستثمارات السعودية فى مصر، وأن مصر بلد "شاب" للاستثمار، وأنهم لمسوا من الإرادة السياسية الحرص على إزالة المعوقات أمام المستثمرين، وتذليل العقبات وتعديل قوانين الاستثمار.

لجنة فنية سعودية لزيارة مصر لمعاينة مواقع الاستثمار


وقال إن الحكومة فى السعودية لا تستثمر بشكل مباشر، ولكن ذلك يتم من خلال عدد من الشركات والمستثمرين، وأنه يمكن طرح المشاريع من الجانبين ومناقشتها، ودراستها بين كلا الطرفين، على أن يتم إرسال لجنة فنية من وزارة الزراعة السعودية لمعاينة الموقع، التى سيتم الاستثمار فيها، وإعداد الدراسات المتكاملة مع الجانب المصرى، من حيث التربة والمياه والظروف المناخية على مدار العام، واستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة.

مقترح بإنشاء الاتحاد العربى لجودة وسلامة الأعلاف


وضمن المشروعات المطروحة بين الجانبين تم طرح فكرة إنشاء "الاتحاد العربى لجودة وسلامة الأعلاف"، والذى يهدف للتوأمة فى المواصفات القياسية للأعلاف وخاماتها وإضافاتها، وفى التشريعات المنظمة للتداول من وإلى البلاد، فضلًا عن آلية الرقابة على الوارد والصادر والإنتاج المحلى وتوحيد أنظمة الجودة، والصحة والصحة النباتية.

تعاون فى مجالات الأبحاث الزراعية


واتفق الجانبين أيضًا على إمكانيات التعاون الفنى والعلمى فى مجالات الأبحاث الزراعية بينهم، فى مجالات الإنتاج النباتى ووقاية النباتات، وأبحاث الهندسة الزراعية، وبحوث الحشرات، تكنولوجيا الأغذية، وكذلك بحوث الثروة السمكية وتبادل المعلومات والبيانات فى هذا الشأن وتطوير وتنمية التصنيع السمكى، فضلًا عن أبحاث مجال الرى لتطبيق أنسب طرق الرى وتدريب المشرفين الزراعيين فى مجال خدمة المياه والرى.


موضوعات متعلقة:


- وزير الزراعة ونظيره السعودى يناقشان اليوم ضخ استثمارات جديدة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة