رئيس جامعة الأزهر يفتتح مؤتمر قسم أمراض النساء ويطالب بجودة المستشفيات

الخميس، 23 أبريل 2015 03:48 م
رئيس جامعة الأزهر يفتتح مؤتمر قسم أمراض النساء ويطالب بجودة المستشفيات جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح اليوم الدكتور عبد الحى عزب رئيس جامعة الأزهر والدكتور توفيق نور الدين نائبه المؤتمر السنوى الـ13 لقسم أمراض النساء والتوليد المنعقد فى الفترة من 23: 24 أبريل الجارى تحت عنوان " صحة المرأة الحاضر والمستقبل"، وبحضور الدكتور إسحاق عبد العال عميد طب الأزهر.

وقال الدكتور يحيى وفا أستاذ ورئيس قسم النساء والتوليد بطب الأزهر ورئيس المؤتمر أن المؤتمر له سمات خاصة هذا العام سواء فى الحضور، حيث شارك 800 طبيب من مختلف الجامعات المصرية والأجنبية بألمانيا وانجلترا وكندا.

وأشار أن المؤتمر يناقش الجديد فى زراعة الخلايا الجذعية وبايولوجيا التكاثر الجزيئى وتكرار الإجهاض بدون أسباب والجديد فى الهندسة الوراثية وأطفال الأنابيب وتشخيص عيوب الجنين قبل زراعته فى الرحم، مما يؤدى إلى تقليل العيوب الخلقية فى المواليد وهناك جلسة خاصة عن نسب الوفيات والإصابات فى السيدات أثناء الحمل والولادة فى كافة محافظات مصر وكذلك من خارج مصر.

وقال الدكتور عبد الحى عزب رئيس جامعة الأزهر أننا نعمل على جودة التعليم كما نعمل على جودة الأداء فى المستشفيات وأن عقد مؤتمر كهذا يدخل ضمن معايير الجودة.. وكما أننا نحافظ على جودة التعليم والمستشفيات نسعى أن تعيش جامعة الأزهر تحت مظلة أمنية واهتممنا بالأمن من أجل تحقيق الأمن والأمان داخل جامعة الأزهر.

وأشار أن جامعة الأزهر تقوم بإطلاق القوافل الطبية فى المحافظات، وتم إرسال 10 قوافل طبية فى محافظة كفر الشيخ بناء على برتوكول تم الاتفاق عليه بين الجامعة ومحافظة كفر الشيخ.

جدير بالذكر أن الدكتور يحيى وفا ألقى محاضرة عن الأبحاث الجديدة لتفسير تكرار الإجهاض مجهول السبب، قائلا إنه تم التوصل إلى وجود طفرات وراثية فى السيدات المصريات مختلفة عن الطفرات الوراثية الموجودة فى السيدات ببلاد أخرى.

وألقى محاضرة أخرى عن استخدام الخلايا الجذعية فى علاج العقم وسن اليأس المبكر، حيث يتم زراعة الخلايا الجذعية من المريضة فى المبيضين لاستعادة عملهم كذلك هناك بحث آخر عن الحصول على الخلايا الجذعية من المبيضين معاملتها فى المعمل للحصول على البويضات خارج الجسم، حيث سيتم تخصيبها والحصول على الجنين خارج الجسم وإعادة نقلة إلى رحم المرأة وكل هذه التجارب لازالت قيد البحث، ولم يتم التوصل إلى نتائج نهائية تسمح باستخدام هذه التقنية على المستوى الاكلينيكي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة