اليونسكو: انقراض نصف لغات العالم بنهاية القرن الحالى

الأحد، 26 أبريل 2015 04:05 م
اليونسكو: انقراض نصف لغات العالم بنهاية القرن الحالى منظمة اليونسكو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة اليونسكو إن نصف لغات العالم ستختفى بنهاية القرن الحالى، محذرة من أن حوالى ألفين من سبعة آلاف لغة رسمية يتحدث بها شعوب العالم، سيكون عدد المتحدثين بها ألف شخص فقط أو أقل، ونتيجة لذلك، فإن بعض اللغات التى يجرى التحدث بها فى غابات الأمازون الممطرة، والصحراء الأفريقية الكبرى وأستراليا وأوقيانوسيا وجنوب شرق آسيا ستختفى.

وقال مشروع اللغات المهددة بالانقراض التابع لليونسكو فى تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن اللغات تختفى بوتيرة غير مسبوقة، وعندما يحدث ذلك، فإن رؤية فريدة من العالم تضيع.

وأضاف القائمون على المشروع أنه من بين اللغات الأمريكية الأصلية، لا يتم تمرير 90% منها إلى جيل جديد، فى حين أن 90% من لغات السكان الأصليين فى أستراليا، وأكثر من 50% من لغات الأقليات فى روسيا، فى وضع مشابه. وأغلب هذه اللغات سيتم التوقف عن استخدامها خلال فترة حياتنا، ما لم تكن هناك برامج ناجحة لتنشيط اللغة.

العدد الأكبر من اللغات فى آسيا وأفريقيا


صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نشرت عن عدد من خرائط ورسوم بيانية تساعد على فهم تنوع اللغات فى العالم. وقالت الصحيفة إن بعض القارات بها عدد من اللغات أكبر من قارات أخرى. وبشكل عام هناك 7102 لغة حية فى العالم. منها 2301 فى آسيا، و2138 فى أفريقيا، و1313 فى منطقة المحيط الهادى، و1064 فى الأمريكتين، بينما يتواجد النصيب الأقل فى أوروبا حيث عدد اللغات الحية 286 فقط.

المتحدثين بالصينية الأكثر عددا


واللغة الصينية لديها عدد من المتحدثين الأصليين أكثر من أى لغة أخرى، وعددهم 1.39 مليار نسمة، ويليها الهندو أردية، وعددهم 588 مليون شخص، ثم الإنجليزية وعدد المتحدثين الأصليين بها يصل إلى 527 مليون شخص، ثم العربية 467 مليون متحدث بها، والأسبانية 389 مليون شخص، والبنغالية 250 مليون. وتعكس تلك الأرقام حقيقة أن ثلثى شعوب العالم يتشاركون 12 لغة أم فقط.

اللغات الأكثر والأقل تنوعا


ونشرت واشنطن بوست خريطة توضح الدول الأكثر والأقل تنوعا فى لغاتها المستخدمة، وكانت باوباو غينيا الجديدة فى أفريقا فى مقدمة الدول الأكثر تنوعا، وكوريا الشمالية الأقل تنوعا. وجاءت مصر عند الدرجة 48 على مقياس يبدأ من صفر للأقل تنوعا، وينتهى عند 100 للأكثر تنوعا.

ومن الحقائق الأخرى المتعلقة باللغات، أن بعض اللغات يجرى التحدث بها فى أكثر من دولة، فى مقدمتها الإنجليزية التى تتحدث بها 101 دولة، والعربية، التى تتحدث بها 60 دولة، والفرنسية، 51 دولة، والصينية 33 دولة، والأسبانية 31 دولة. والفارسية 29 دولة.



موضوعات متعلقة..


- على مستوى العالم.. اللغة العربية الرابعة انتشارا-


رسم يوضح أشهر لغات العالم وعدد المتحدثين بها حول العالم  -اليوم السابع -4 -2015
رسم يوضح أشهر لغات العالم وعدد المتحدثين بها حول العالم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة