اتفاقية تعاون بين مصر وجواتيمالا لاستعادة الآثار المسروقة

الإثنين، 27 أبريل 2015 11:02 ص
اتفاقية تعاون بين مصر وجواتيمالا لاستعادة الآثار المسروقة آثار – أرشيفية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار جولته بعدة دول فى أمريكا اللاتينية شملت المكسيك وكوبا وكولومبيا وجواتيمالا حتى الآن، وقع السفير محمد فريد منيب، مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين ومنظمة الدول الأمريكية المصرى ونائب الوزير الجواتيمالى اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية أو الخاصة أو لمهمة، مما من شأنه زيادة زيارات المسئولين بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية.

كما وقّع السفير منيب ونائب وزير الثقافة الجواتيمالى على اتفاقية منع وتجريم الاتجار غير المشروع فى الممتلكات الثقافية واستردادها، والتى تسمح بالتعاون بين البلدين فى مجال استعادة الممتلكات والموروثات الثقافية المسروقة.

والتقى خلال زيارته بوزير خارجية جواتيمالا كارلوس موراليس، حيث تناول معه سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن عرض للتطورات السياسية الأخيرة فى مصر والمنطقة.

كما سلم السفير منيب الوزير الجواتيمالى رسالة من وزير الخارجية سامح شكرى دعوة لزيارة مصر، وقد وعد الوزير بتلبية الدعوة فى أقرب فرصة ممكنة.

من ناحية أخرى، ترأس السفير منيب ونظيره الجواتيمالى نائب وزير الخارجية السفير كارلوس راميرو مارتينيز الجولة الثانية للمشاورات السياسية مع جواتيمالا، حيث أطلع كل منهما الجانب الآخر على آخر تطورات الأوضاع الداخلية فى البلدين، وتبادلا وجهات النظر فى الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب وإصلاح وتوسيع مجلس الأمن وموضوعات نزع السلاح والتغير المناخى.

وقد أعاد الجانب الجواتيمالى تأكيده على دعم الترشيح المصرى لعضوية مجلس الأمن خلال الفترة من 2016/2017 فى ضوء إيمانه بأهمية الدور المحورى الذى تلعبه مصر فى تسوية النزاعات المختلفة فى الشرق الأوسط سواء الصراع العربى – الإسرائيلى، أو دورها فى تسوية الأزمة فى ليبيا أو سوريا أو اليمن، إضافة لدورها فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف الدينى.

كما اتفق الجانبان على دعم وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وكذا الاهتمام بتعريف الشعبين بثقافة الآخر عن طريق التبادل الثقافى وتبادل العروض الفنية بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز الروابط بين الجامعات المصرية والجواتيمالية وافتتاح قسم لتعليم اللغة العربية فى جامعة سان كارلوس أهم الجامعات الجواتيمالية، كما عبر المسئول الجواتيمالى عن امتنان بلاده للمنح التى تقدمها مصر لجواتيمالا فى مجالات الزراعة وتطوير الثروة السمكية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة