الرئيس القبرصى: نحن أول من أيد 30 يونيو..والسيسى سياسى ممتاز وشخصية جديرة بالاحترام ويعمل على تحقيق الاستقرار.. القضية الفلسطينية مفتاح حل الأزمة بالمنطقة.. من يدعمون الإرهاب فى المنطقة سيدفعون الثمن

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 11:30 م
الرئيس القبرصى: نحن أول من أيد 30 يونيو..والسيسى سياسى ممتاز وشخصية جديرة بالاحترام ويعمل على تحقيق الاستقرار.. القضية الفلسطينية مفتاح حل الأزمة بالمنطقة.. من يدعمون الإرهاب فى المنطقة سيدفعون الثمن الرئيس القبرصى نيكوس انستاسيادس
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس القبرصى نيكوس انستاسيادس، إنه سعيد باستضافة الرئيس السيسى فى قبرص، قائلاً: "الرئيس السيسى سياسى ممتاز وشخصية جديرة بالاحترام"، مستطردًا: "تربطنا علاقات تاريخية مع الشعب المصرى".

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتى"، عبر فضائية "صدى البلد"، من قبرص قبل ساعات من زيارة الرئيس السيسى، أن علاقة صداقة قوية تربط قبرص مع الشعب المصرى، متابعًا: "شعرنا من البداية بضرورة الوقوف بجانب الشعب المصرى لاستقرار مصر والمنطقة".

تعزيز العلاقات المشتركة


وأوضح الرئيس القبرصى، أنه يهدف إلى تعزيز العلاقات المشتركة من خلال القمة الثنائية المرتقبة، مشيرًا إلى أن التعاون بين مصر وقبرص واليونان ليس موجهًا ضد أحد ولكنه لتعزيز العلاقات مع دول الجوار.

وقال الرئيس القبرصى نيكول انستاسيادس، إن قبرص عضو فى الاتحاد الأوروبى ونعمل وفقًا لمصالحنا الخاصة، وندعم حل القضية الروسية – الأوكرانية عبر الحوار وليس الصدام المسلح"، مشيرًا إلى أن اكتشاف الغاز سببًا للتعاون بين الدول وليس الخلاف وهذا ما تعاونا فيه مع مصر". مشددًا على أنه لابد من حل القضية الفلسطينية لأنها ستكون مفتاح لحل الأزمة فى المنطقة.

زيادة التعاون مع مصر


وأشار، إلى أنه لا يعتقد أن إسرائيل ستقوم بالتدخل فى حقول الغاز المكتشفة بين قبرص ومصر، موضحًا أنه فى كل لقاءاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أكد على عدم الهجوم وأنه يريد السلام مع كل الدول العربية. وأوضح الرئيس القبرصى، أن الموقف المصرى واضح وداعم أمام احتلال شمال قبرص، مشيرًا إلى أنه يهدف إلى زيادة التعاون بين مصر وقبرص خلال الفترة المقبلة.

وأعرب عن تمنيه أن تساهم كل الدول الصديقة من أجل إيجاد حل التوصل إلى السلام الدائم فى قبرص، موضحًا أن هناك تطلعات مع الجانب المصرى لحل القضية القبرصية فى الفترة المقبلة.

الإرهاب يمثل خطرًا على الإنسانية


وقال الرئيس القبرصى نيكول انستاسيادس، إنه ينبغى أن تأخذ الدول موقفًا واضحًا ضد الإرهاب، الذى يمثل خطرًا على الإنسانية، موضّحًا أن ازدواج المعايير لن يحل الأزمة.

وأضاف: "من يسعون إلى دعم جماعات متطرفة بالمنطقة سيدفعون الثمن عاجلاً أم آجلاً". وأشار الرئيس القبرصى، إلى أن القضية الليبية استحوذت على اهتمام الدول الأوروبية فى الاجتماع الأخير للاتحاد الأوروبى، لافتًا إلى سعى بلاده إلى مساعدة المنطقة فى القضاء على الإرهاب، لأن الوضع فى ليبيا يهدد المنطقة بعدم الاستقرار.

دعم الحكومة الليبية الشرعية


وأكد الرئيس القبرصى، أنه لا يمكن أن يكون هناك خيار عسكرى من جانب بلاده فى ليبيا، ويفضل الحل السياسى، مستطردًا: "نسعى إلى دعم الحكومة الليبية الشرعية فى الإجراءات التى تتخذها لمواجهة الإرهاب".

وشدد الرئيس القبرصى، على أن ظواهر التطرف والإرهاب لا يمكن أن تساعد فى استقرار دول المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك دولًا لديها ازدواج فى المعايير بشأن الإرهاب ويتمنى أن تستوعب الدرس قريبًا.

وقال الرئيس القبرصى نيكول انستاسيادس: "شرحنا لشركائنا الوضع فى مصر بعد ثورة 30 يونيو وأيدنا الإرادة الشعبية التى اختارت الرئيس السيسى"، مستطردًا: "كنا أول دولة تزور مصر بعد ثورة 30 يونيو، والرئيس السيسى سيساعد على استقرار البلد".

التقى السيسى 8 مرات


وأضاف، أنه التقى الرئيس السيسى 8 مرات وشعر أنه سيعمل على استقرار البلاد ونشر الديمقراطية، لافتًا إلى أن مصر لها دور ريادى بالمنطقة ومتفائلاً بمستقبل مصر فى ظل تولى الرئيس السيسى المسئولية.

ولفت الرئيس القبرصى إلى أن موقع قبرص الجغرافى يعطيها ميزة التواصل بين قارات آسيا وأوروبا وأفريقا، متابعًا: "نوفر مناخ استثمارى جاذب لرجال الأعمال فى قبرص ولدينا بيئة صديقة للاستثمارات".

وأوضح أنه تم تنفيذ برامج الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى بكل بنوده وهو ما تم جنى ثماره فيما بعد.


موضوعات متعلقة :


- رئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان يتجولان فى الشارع قبل ساعات من زيارة السيسى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة