خلال اجتماعه بمركز البحوث..

وزير الزراعة: خطة لدعم وتطوير محطات البحوث لتطوير وتحسين الإنتاج

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 01:55 م
وزير الزراعة: خطة لدعم وتطوير محطات البحوث لتطوير وتحسين الإنتاج صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أهمية دعم محطات البحوث الزراعية، لتكون على غرار المحطات البحثية فى الدول المتقدمة، وأن تشمل نماذج بحثية تعمل على حل المشاكل الزراعية بطريقة علمية، والعمل على تطوير الإنتاجية، ونقل التكنولوجيا الزراعية للفلاحين.

وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى خلال رئاسته لاجتماع مجلس إدارة البحوث الزراعية، إنه سيتم إنشاء وحدة ذات طابع خاص تهتم بشئون التدريب والمشروعات، تضم الإدارة المركزية للتدريب وإدارة مركزية للمشروعات فى مركز البحوث الزراعية بالكامل، مؤكداً على ضرورة أن يكون هناك آلية واضحة فى تجميع كافة النقاط البحثية تمنع تكرارها بين المعاهد البحثية المختلفة، فضلاً عن توفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ هذه الأبحاث.

واستعرض وزير الزراعة كافة الموضوعات التى تم إنجازها بالمعامل والمعاهد التابعة للمركز، موجهاً بأن يعقد الاجتماع الدورى للمركز كل شهر فى إحدى الجهات التابعة للمركز بالمحافظات المختلفة، وأن يتم صرف ميزانية المعاهد والقطاعات التابعة للمركز وفقاً لجداولها الزمنى وان يتم إعدادها من البداية وفقاً لأهداف محددة.

وأوضح الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فى بيان له اليوم الثلاثاء، أنه سيتم مخاطبة كافة رؤساء الجامعات لمعاملة مركز البحوث الزراعية معاملة المركز القومى للبحوث سواء كان من خلال إعفاء الطلبة من رسوم التسجيل أو تخفيضها حسب الإجراء المتبع، وذلك للتيسير على الباحثين، مطالباً المركز بعدم اعتماد خطة بحثية لرسالة ماجستير أو دكتوراه، إلا إذا كانت تعالج مشكلة حقيقة أو يتم اشتراك المستفيدين منها على أرض الواقع، باعتبارهم أهل الخبرة، خاصة وأن المستفيدين هم من سيطبقون هذه الدراسات.

وأكد وزير الزراعة أن هناك عددا من المعاهد قامت بالفعل بترشيح مساعدين للمدراء، وبعض المعاهد قام بترشيح أكثر من اثنين، وان الدرجات البحثية للمرشحين كانت متفاوتة، مشددا على ضرورة ألا يزيد سن المرشح على 40 عاماً، ولا يقل عن الثلاثين، وان يكون هناك معايير واضحة لذلك.

وأشار وزير الزراعة إلى أن العامل المحدد الأول فى الترشيح هو التميز فى الإدارة، وأن يكون قد شارك فى مشروعات أو أنشطة إدارية، لافتاً أن الغرض من هذه المجموعة خلق صف قيادى بالجهات المختلفة بالوزارة، وأنه سيتم استصدار قراراً وزارياً للمجموعة التى تم اختيارها للتسكين وتحدد اختصاصاتها، مؤكداً انه سيلتقى الذين وقع عليهم الاختيار خلال نهاية الأسبوع القادم.

وتابع وزير الزراعة أن مبادرة قيادات شابة والتى تم تفعيلها عبر الصفحة الرسمية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، تم بالفعل اختيار عدد من المرشحين من خلالها، وسيتم تحديد موعد للقائهم قبل م وعد المؤتمر لاختيار الاصلح منهم لتولى المناصب القيادية.

وطالب الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتشكيل لجان وفرق عمل للمشاركة فى ملفات الأسمدة، القطن، القمح، واستصلاح المليون فدان، وأنه يتم حالياً إنشاء إدارة مركزية للتشريع بالوزارة ستعمل على إعادة تعديل وإستحداث كافة التشريعات التى تسهل خط سير العمل بالوزارة خاصة ما يخدم مصلحة الباحثين.

وأكد وزير الزراعة بضرورة أن يقوم المركز بوضع رؤية متكاملة لمشروع المليون فدان، خاصة وأن هناك نموذج عشرة آلاف فدان تم الانتهاء من إعدادها ويمكن إعداد الرؤية على هذه المساحة، خاصة وأن مجلس الإدارة متمثلاً فيه وزارة البحث العلمى ووزارة الرى، بالإضافة إلى القطاع الخاص.


موضوعات متعلقة:


- الزراعة: توفير 839 ألف طن سولار لمحصول القمح وحصاد 452 ألف فدان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة