تعثر المفاوضات بين "الليكود" وأحزاب اليمين لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

الأربعاء، 29 أبريل 2015 02:01 م
تعثر المفاوضات بين "الليكود" وأحزاب اليمين لتشكيل الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة التى يجريها حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو، قد تعثرت مع حزب "شاس"، كما أبدت مصادر فى حزب "البيت اليهودى" اليمينى غضبها الحاد من أداء الليكود فى المفاوضات الائتلافية معلنة تجميد الاتصالات الثنائية.

وأوضحت المصادر أن الليكود يوافق على منح رئيس "البيت اليهودى" نفتالى بينت وزارة التربية والتعليم لكنه رفض منحه كل الميزانيات والصلاحيات المطلوبة لإنجاح مهمته.

ومن المقرر أن يوقع حزب الليكود اليوم على الاتفاقيتين الائتلافيتين مع حزبى "يهدوت ها توراه" و"كولانو"بعد التوصل الليلة الماضية إلى تفاهمات حول جميع القضايا العالقة.

وفى غضون ذلك علم أن الليكود يريد أن تشمل الاتفاقيات الائتلافية بندا يحظر المبادرة إلى سن قوانين من شأنها المس بصحيفة يسرائيل هيوم التى تعتبر داعمة له وبندا آخر يسمح لمواطنين إسرائيليين يقيمون فى الخارج لفترة محدودة من الزمن بالإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الكنيست.

ورفض مصدر رفيع فى حزب الليكود يعتبر مقربا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما وصفه بأسلوب التذمر الذى يمارسه بعض أعضاء الحزب وكأن نتنياهو لم يبق بيد الليكود ما يكفى من الحقائب الوزارية فى الحكومة الجديدة واصفا هذه الادعاءات بأنها هراء لا أساس له من الصحة.

وقال المصدر الليكودى الرفيع، إن نتنياهو يسعى جاهدا لضمان احتفاظ الليكود بـ12 حقيبة وزارية فى الحكومة الجديدة، وذلك بعد أن خاض نضالا صعبا خلال الانتخابات الأخيرة لضمان حصول الليكود على 30 مقعدا فى الكنيست، وواجه كذلك هجمات شخصية مستمرة عليه وعلى أبناء عائلته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة