رضا حب الله يكتب: للإنترنت مآرب أخرى

الأربعاء، 29 أبريل 2015 12:05 م
رضا حب الله يكتب: للإنترنت مآرب أخرى شخص يستخدم الإنترنت - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح الإنترنت هذه الأيام شيئاً ضرورياً فى الحياة، خاصة لمن اعتاد عليه وعرف كيف يستفيد منه، فبعض الناس الآن أصبح يقارن الإنترنت بالكهرباء من حيث ضرورة الوجود فى الحياة، المقارنة من وجهة نظرى صحيحة إذا كان استعمال الشخص للإنترنت مفيداً ونافعاً.

ولعله من الأفضل أن أذكِّر هنا بأن استعمالات الإنترنت فى بداياته كانت لتبادل المعلومات بين الباحثين والجامعات للمساعدة على سرعة الوصول إلى المعلومة، وبالتالى التطور السريع ألاحظ ولعلكم أيضا تلاحظون أن كثيراً من الكتاب يتحدثون عن الإنترنت باعتبارها شراً محضاً، لذا يهملون عن قصد أو جهل ذكر محاسن أو فوائد الإنترنت، وهى بلا شك لا تخلو من أضرار شأنها شأن غيرها من المكتشفات، لكن التركيز فقط على ذكر الأضرار دون التعرض ولو بشىء يسير للإيجابيات لا يخدم فى نظرى مستخدمى الإنترنت ولا يوجههم نحو الاستخدام الأمثل.

لقد وفر الإنترنت لكثير من الباحثين والمتعلمين كثيرا من الجهد والوقت وسوف نستعرض معكم بعض أوجه الاستفادة من الشبكة العنكبوتية.

1-تعلم اللغات: عندما تتعلم أى لغة فأنت تفتح لنفسك باباً جديداً من أبواب العلم والمعرفة، فى السابق كنا نشتكى من عدم وجود مكان لممارسة اللغة وهذا يكون سببا فى نسيانها وعدم التمكن منها، الآن أصبح بإمكاننا ممارسة اللغة أياً كانت عن طريق الدخول على مواقع مكتوبة بتلك اللغة أو عن طريق الشبكات الاجتماعية للتواصل مع من يتكلمون بهذه اللغة مثل myspace وfacebook وغيرها. * أمثلة على مصادر تعليم اللغات: موقع Livemocha: هذا الموقع فكرته رائعة جداً، فهو يحتوى على دروس مرئية للغة التى تريد تعلمها، بالإضافة إلى أنه عبارة عن شبكة اجتماعية تسمح لك بالتواصل مع من يتعلمون هذه اللغة ومن يتكلمون بهذه اللغة.
2- البحث: مع تطور محركات البحث على الشبكة، أصبح الوصول للمعلومة سهلا جداً، فقط تحتاج إلى من يبحث عنها، ابحث عن أى شىء لا تعرفه وستجد جوابك، لا تستمر بعادة الاتصال بصديق أو قريب وتضيع وقته ووقتك حتى تأخذ منه معلومة، فقط ابحث عن ما تريد وغالباً ستجده وأكثر مما تريد فقط عليك البحث فى مواقع رسمية أو موثوق بها حتى تأخذ المعلومة الصحيحة.
٣- ساعد على نشر الإسلام: الإنترنت من أفضل وسائل الإعلام وأقواها لأنه يصل إلى كل العالم وبتكلفة قليلة، وأصبحنا نسمع فى هذه الأيام عن بعض الصحف العريقة بأنها توقفت عن الصحيفة المطبوعة وتحولت بالكامل إلى صحيفة إلكترونية، فلماذا لا يتم استغلال الإنترنت لنشر الإسلام؟ صدقونى الإسلام ليس بحاجة إلى إقناع وتعب كبير، كل ما يحتاجه هو نشر أسسه ومبادئه التى يقوم عليها وسنجد – بإذن الله – أن عدد الداخلين فى الإسلام فى ازدياد يوماً بعد يوم، أعرف أن المواقع الإسلامية كثيرة وأدعو الله أن يوفق القائمين عليها ويجزيهم خير الجزاء، وأعرف أن المتطوعين الذين يدخلون فى مناظرات ومناقشات مع غير المسلمين كثر ولكن.. ظهر استفتاء منذ فترة قريبة يبين لنا بأن نسبة 55% من الأمريكيين يجهلون أساسيات ومعتقدات الإسلام! و48% ينظرون للإسلام نظرة سيئة، هذا يعنى أننا يجب أن ننظر إلى طرق نشر الإسلام التى نسير عليها حالياً ونحاول تصحيحها ومضاعفة جهدنا فيها حتى تصل الرسالة، وأرجو الانتباه بأنى لا أقصد بنشر الإسلام هنا أن نقوم بنشر روابط المواقع الإسلامية فى المواقع الأجنبية مثلا! رجاءً لا تفعل هذا! ولكن يمكنك مثلاً إذا كنت تتقن أى لغة غير العربية أن تبحث فى مواقع الشبكات الاجتماعية (مثل فيسبوك وتويتر) عن من يتحدث أو يتساءل عن الإسلام، وإذا رأيت بأنه يمكنك إجابته أو مناقشته بأسلوب جيد وبدون تهميش رأيه فقم بذلك.
٤- تعلم أى شىء: سواء كان يتعلق بالحاسب، مثل البرامج المكتبية، أو البرمجة والشبكات، أو تصميم وبناء صفحات الإنترنت، أو الرسم والتصميم، أو غير الحاسب مثل العلوم الدينية والشرعية، أو التحليل المالى والفنى، أو تاريخ الحضارات والجغرافيا، أو الرياضيات والفيزياء والكيمياء، أو أى شىء يتعلق بتخصصك واهتماماتك.
٥- اكتب: الإنترنت هو مجتمع مشاركة، قائم علينا جميعاً، إذا لم أعطِ أنا ولم تعطِ أنت ولم يعطِ الآخر فسينتهى الإنترنت، أجمل ما فى الغرب بصراحة هو حبهم لمشاركة المعلومات والمعرفة، حتى أنهم أصبحوا يتسابقون لذلك، مع أننا نحن المسلمون أولى بهذه الصفة الحميدة، اكتب عن ما تعرف فالمحتوى العربى بحاجة إلى ماتعرفه، لا تكن أنانياً فتأخذ دائماً ولا تعطى شيئاً، اكتب عن خبراتك ومهاراتك العلمية والعملية حتى يستفيد غيرك منها، كل منا يمتلك موهبة فى مجال معين، فدعونا نتشارك ونعلّم بعضنا البعض. مجالات الكتابة واسعة، والأفضل من وجهة نظرى هى المدونات، فبإمكانك أن تقوم بالتسجيل فى Wordpess أو Blogger على سبيل المثال مجاناً وبخطوات بسيطة وقصيرة ستكون تملك موقعك الخاص المجانى الذى تستطيع أن تكتب فيه كل ما تعرف.

وإذا كنت غير متفرغ لإدارة موقع بإمكانك أن تكتب مقالاتك فى موقع وحدة المعرفة knol العربى الإنترنت من مكتشفات القرن العشرين وهى كغيره من المكتشفات سلاح ذو حدين، فالسيارة والبندقية والفيديو والسكين والكأس وغيرها أدوات يمكن أن تستخدم فى الخير ويمكن أن تستخدم فى الشر، وأنا هنا لا أقلل من شأن الأضرار ولست فى معرض الدفاع عن الإنترنت ولكن من باب إيراد محاسن الشىء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة