سفينة شحن روسية تخرج عن مسارها بعد إطلاقها

الأربعاء، 29 أبريل 2015 11:00 ص
سفينة شحن روسية تخرج عن مسارها بعد إطلاقها صورة أرشيفية
كيب كنافيرال (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، إن سفينة شحن روسية غير مأهولة خرجت عن مسارها عقب إطلاقها أمس الثلاثاء، بعد أن كانت مزودة بحمولة تزن 2722 كيلوجراما من الوقود والمياه والأغذية والإمدادات فى طريقها إلى محطة الفضاء الدولية.

وانطلقت كبسولة الشحن الروسية (بروجرس 59) من قاعدة بايكنور فى قازاخستان الساعة 3.09 من صباح أمس بالتوقيت المحلى (0709 بتوقيت جرينتش)، وبعد دقائق من إطلاقها بلغت مدارها المبدئى ونشرت لوحين شمسيين.

لكن فرق المراقبة الأرضية فقدت الاتصال بالمركبة، ولم تؤكد إن كانت أجهزة الاتصال الخاصة بها لا تزال تعمل أو أنها تتأهب للقيام بسلسلة من مناورات التوجيه لتصل إلى مدارها على ارتفاع 418 كيلومترا فوق سطح الأرض. وقالت "ناسا" إن المركبة لا تزال تحلق.

وكان من المقرر أصلا أن تلتحم المركبة الروسية بالمحطة الفضائية الدولية بعد ست ساعات من إطلاقها، إلا أن جهود الاتصال بكبسولة الشحن باءت بالفشل.

وتعاود روسيا الاتصال بالمركبة وفى حالة تعذر الاتصال بها وإعادتها، فسيجرى تصحيح مسارها فى مرحلة ما لتتجه إلى الغلاف الجوى للأرض وتحترق، وإذا حدث ذلك فستكون ثانى سفينة شحن تفقد خلال الأشهر الستة الأخيرة.

وتحمل الكبسولة 880 كيلوجراما من الوقود و420 كيلوجراما من المياه و50 كيلوجراما من الأكسجين و1419 كيلوجراما من الأغذية والملابس وقطع الغيار ومعدات التجارب وإمدادات أخرى.

وقال مايك سوفردينى مدير برنامج ناسا فى رسالة بالبريد الإلكترونى، إن الغذاء واحد من أهم المكونات التى تحملها المركبة لمحطة الفضاء الدولية.

وقال إن طاقم المحطة الفضائية لديه ما يكفيه من الغذاء لأكثر من أربعة أشهر، مشيرا إلى أن مركبات فضائية أخرى ستتوجه إلى المحطة خلال الأشهر المقبلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة