كاتب: المجتمع الإيرانى متعاطف مع "الشاه" بسبب قيود نظام الثورة الإيرانية

الأربعاء، 29 أبريل 2015 11:01 م
كاتب: المجتمع الإيرانى متعاطف مع "الشاه" بسبب قيود نظام الثورة الإيرانية جانب من الندوة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب عمرو بدوى، صاحب كتاب "مسافر الكنبة إلى إيران"، أن عددًا كبيرًا من الشعب الإيرانى متعاطفون مع شاه إيران محمد رضا بهلوى، والرئيس المصرى الراحل أنور السادات، الذى استضافه فى مصر، بعد قيام الثورة الإسلامية هناك، وذلك بسبب الضغوط والقيود التى يفرضها نظام الثورة الإيرانية.

وأضاف بدوى خلال ندوة "رحلة داخل المجتمع الإيرانى" التى ينظمها الحزب المصرى الديمقراطى، أنه كان هناك تعاطف شديد مع الثورة المصرية إبان قيامها، وتأييد لثورة 30 يونيو التى أطاحت بحكم جماعة الإخوان المسلمين، كما أكد على تمتع الفنان المصرى عمرو دياب بشهرة وسعة هناك وأن أغانيه تشتهر بقوى بين الشباب.

وأشار بدوى، إلى أن القيود هناك تطال الرجال والنساء، ضربًا المثل بأن ممنوع نزول المرأة إلا وهى ترتدى غطاء الرأس، مهما كانت ديانتها أو جنسيتها، كما أن الرجال ممنوع أن يرتدون "الشورت" هناك.

موضحا أن هناك تشابها كبيرًا بين العادات والتقاليد بين المجتمعين المصرى والإيرانى، إلا أن الإيرانيين ليس لديهم التحفظ الدينى الشديد مثل المصريين، مشيرا إلى عدد كبير منهم يمارسون حياة منفتحة ولكن داخل البيوت والأماكن المغلقة، نتيجة القيود الأمنية هناك.

وأشار صاحب كتاب "مسافر الكنبة إلى إيران"، أن الأكثر المشاهد التى لافت نظره فى المجتمع الإيرانى، تخليده وتقديسه للشهداء، هناك من شهداء الثورة الإيرانية والحرب الإيرانية العراقية والتى شهدت سقوط العديد من الشهداء الإيرانيين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة