لو بتنسى..7 وسائل غير تقليدية تقوى ذاكرتك منها.. اكتب بخط جيد.. ودرب نفسك على الوقوف بشكل سليم.. وامضغ لبان لمدة 20 دقيقة.. وسجل ملاحظاتك بالورقة والقلم وبلاش الكمبيوتر.. وشاهد فيديوهات مرحة

الخميس، 30 أبريل 2015 01:43 م
لو بتنسى..7 وسائل غير تقليدية تقوى ذاكرتك منها.. اكتب بخط جيد.. ودرب نفسك على الوقوف بشكل سليم.. وامضغ لبان لمدة 20 دقيقة.. وسجل ملاحظاتك بالورقة والقلم وبلاش الكمبيوتر.. وشاهد  فيديوهات مرحة معبرة عن شخص بيتذكر – أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضعف الذاكرة والنسيان من المشاكل الشائعة للغاية، والتى انتشرت بمعدلات خطيرة بين الكثير من الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية، بسبب العادات والممارسات الصحية الخاطئة التى نمارسها، وكشف مؤخرًا تقرير نشر بموقع "رعاية الصحة" الأمريكى عن أبرز الوسائل التى تساهم فى تقوية وتنشيط الذاكرة، وتشمل:

وسائل مثيرة لتقوية الذاكرة


1.الوقوف بشكل صحيح، بحيث يكون الظهر مشدودًا وغير منحنى وحاول التدريب على ذلك، حيث يساهم الوقوف بشكل سليم فى تعزيز وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ بنسبة 40%، وهو ما يحسن القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات.

2. اكتب باستخدام خط جديد وغير تقليدى، حيث كشفت الأبحاث الجديدة أن الكتابة باستخدام خط جديد وغير تقليدى يساهم فى تعزيز القدرة على استدعاء المعلومات المسجلة بالمخ وتقوية الذاكرة .
3.مضع اللبان: يعد من أفضل الوسائل التى تساهم فى تعزيز الذاكرة، حيث يساهم مضغ العلكة فى زيادة معدل ضربات القلب وزيادة ضغط الدم وتعزيز تدفقه إلى المخ، وهو ما ينجم عنه تنشيط الذاكرة لمدة لا تقل عن 15-20 دقيقة.

الورقة والقلم يعززان الذاكرة


4.رفع الأثقال متوسطة الوزن داخل صالة الألعاب الرياضية وممارسة بعض التمارين الرياضية يساهم فى تعزيز الذاكرة وتنشيط، وتحسين القدرة على تذكر المعلومات، حيث كشفت دراسة مثيرة نشرت مؤخرًا أن الأشخاص الذين قاموا برفع الأثقال تحسنت الذاكرة لديهم بنسبة أكبر مقارنة بالأشخاص الذين لم يتدربوا برفع الأوزان.

5.استخدام القلم والورقة: أثناء حضورك الاجتماعات والندوات، وقم بتسجيل الأشياء الهامة واكتبها بيدك، ولا تعتمد على استخدام اللابتوب، حيث أثبتت الأبحاث أن الكتابة والاستماع بتركيز يساهم فى تعزيز الذاكرة وتقويتها بشكل ملحوظ.

المشى والفيديوهات المرحة تقوى الذاكرة


6.المشى والتنزه بشكل منتظم يساهم فى تعزيز وظائف منطقة الحصين فى المخ، والمسئولة عن تخزين الذاكرة الجديدة، حيث كشفت دراسة حديثة أن هذه المنطقة تنكمش بعد التقدم فى العمر، وكما كشف بحث حديث نشر مؤخرًا، أن المشى بشكل منتظم يساهم فى تعزيز حجم منطقة الحصين وتنشيطها، وهو ما يعزز الذاكرة ويقويها.

7.مشاهدة بعض الفيديوهات الطريفة والمرحة لدقائق قليلة يعزز القدرة على التعلم واستدعاء المعلومات المخزنة بالذاكرة، وفسر التقرير ذلك، مشيرًا إلى أن الضغوط والقلق والتوتر له تأثير ضار على المخ ويُحدث ضررًا كبيرًا على قدرات التعلم والذاكرة، بينما يساهم المرح والشعور بالسعادة فى الحد من إفراز هرمونات القلق والتوتر، وبالتالى الحد من مشاكل الذاكرة.


موضوعات متعلقة


- أربعة أطعمة لضمان التمتع بذاكرة حديدية

- "إن كنت ناسى أفكرك".. نصائح لمقاومة النسيان وضعف الذاكرة.. قلة النوم والضغوط النفسية والسجائر وسن اليأس أبرز الأسباب.. والحل فى الشاى الأخضر وممارسة الرياضة والمكملات الغذائية.. ونصيحة أمريكية بالصوم











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة