أوباما يشرح للأمريكيين تطورات الإتفاق الإيرانى بعد مباحثات "لوزان"

السبت، 04 أبريل 2015 06:29 م
أوباما  يشرح للأمريكيين تطورات الإتفاق الإيرانى بعد مباحثات "لوزان" باراك اوباما - الرئيس الامريكى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طمأن الرئيس الأمريكى باراك أوباما الأمريكيين اليوم السبت (4 ابريل) على أن اتفاق الإطار النووى الجديد مع إيران "اتفاق جيد" بينما سعى إلى حشد التأييد الشعبى للانفراجة الدبلوماسية التى يعارضها كثيرون فى الكونجرس.

وبعد يوم من إجراء اتصالات هاتفية بكبار اعضاء الكونجرس بهدف حشد التأييد للاتفاق أكد أوباما أن الاتفاق سيضمن أن خصم واشنطن منذ أمد بعيد لن تستطيع تصنيع سلاح نووى.

وقال أوباما فى كلمة أسبوعية بثت عبر الإذاعة والإنترنت اليوم السبت "انه اتفاق جيد و يفى بأهدافنا الأساسية بما فى ذلك وضع قيود صارمة على البرنامج الإيرانى وقطع كل طريق قد تسلكه إيران لتطوير سلاح نووى."

وأضاف "هذا الاتفاق يمنع إيران من الحصول على البلوتونيوم اللازم لعمل قنبلة. انه يغلق الطريق أمام تصنيع إيران قنبلة باستخدام اليورانيوم المخصب."

ويأمل البيت الأبيض أن يساعد دعم الشعب الأمريكى لجهود المفاوضات فى التأثير على المشرعين المتشككين وسيقوم الرئيس ومسؤولون بالإدارة بحملة صعبة للترويج للاتفاق فى الأسابيع والأشهر المقبلة.

وقال البيت الأبيض أن أوباما انتهى من إجراء اتصالات هاتفية بحلول بعد ظهر أمس الجمعة مع رئيس مجلس النواب الجمهورى جون بينر وكذلك زعيمة الديمقراطيين فى مجلس النواب نانسى بيلوسى وزعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ الجمهورى ميتش ماكونيل وزعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ هارى ريد.

وفى كلمته أشار أوباما إلى أن الاتفاق سيلزم إيران بالخضوع لعمليات تفتيش والشفافية لسنوات عديدة.

وقال أوباما "هذا اتفاق طويل الأمد بقيود صارمة على برنامج إيران لأكثر من عقد وبإجراءات شفافية لم يسبق لها مثيل تستمر 20 عاما أو أكثر."


وقال أوباما "النجاح غير مضمون لكن اليوم لدينا فرصة تاريخية لمنع انتشار الأسلحة النووية فى إيران وأن نفعل ذلك بطريقة سلمية ومن خلفنا المجتمع الدولى بحزم."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة