البورصة تترقب اجتماع أطراف السوق مع "مصلحة الضرائب".. وتواصل نزيفها بخسائر 6.5 مليار جنيه.. ومحمد عمران: طالبنا شركات السمسرة بمخصصات مالية للمديونيات غير المضمونة

الأحد، 05 أبريل 2015 04:18 م
البورصة تترقب اجتماع أطراف السوق مع "مصلحة الضرائب".. وتواصل نزيفها بخسائر 6.5 مليار جنيه.. ومحمد عمران: طالبنا شركات السمسرة بمخصصات مالية للمديونيات غير المضمونة محمد عمران رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يترقب كل أطراف سوق المال اليوم نتائج اجتماعهم مع رئيس مصلحة الضرائب المصرية، لمناقشة الشكل النهائى للائحة التنفيذية لضريبة الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة بالبورصة.

ويحضر اللقاء كل من رئيس مصلحة الضرائب ممثلا عن وزارة المالية والدكتور محمد محمران رئيس البورصة وشريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بالإضافة إلى ممثلين عن شركات السمسرة العاملة فى السوق.

البورصة تخسر 6.5 مليار جنيه


وحالة الترقب هذه قادت المؤشرات لمواصلة سلسلة التراجعات التى تشهدها منذ فترة، ليخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة، نحو 6.54 مليار جنيه، فى ختام تعاملات اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء.
وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 3.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 2.9%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 3.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 2.7%.

محللون: أزمة الكريديت ومشكلة الضرائب سبب تراجع البورصة


وقال محللون فى سوق المال أن التراجع ناتج عن عدة أساب أهمها عدم صدور اللائحة التنفيذية لضريبة البورصة وإصرار الحكومة ممثلة فى وزارة المالية على تطبيقها، وهو ما يراه المستثمرون سببا فى عمليات البيع المكفة التى يقوم بها المستثمرون حاليا للخروج من السوق تجنبا لهذه الضريبة.
والسبب الثانى هو ما يعرف بأزمة الكريديت وهى قيام شركات السمسرة بتسوية الحسابات المدينة لدى عملائها، استجابة لطلب البورصة بوضع مخصصات لتغطية الحسابات المدينة بدون ضمانات، وهو ما جعل الشركات تقوم بتسوية ما لديها من حسابات بعمليات البيع لما يملكه العميل من أسهم بدلا من وضع مخصصات مالية تؤثر على السيولة الموجودة بها، وهو ما تسبب فى التراجعات السابقة.
رئيس البورصة: لم نلغى الكريديت وطالبنا بمخصصات للديون غير المضمونة
إلا أن الدكتور محمد عمران رئيس البورصة أكد أن إدارة البورصة طلبت من شركات السمسرة وضع

مخصصات لتسوية المديونيات الصفرية للعملاء لديها.


وأوضح عمران فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه لم يتم إلغاء الكريديت بشكل نهائى كما يفهم البعض، ولكنه طلب تسوية المديونيات التى ليس لها أى ضمانات تغطيها، وذلك حرصا على شركات السمسرة نفسها من جانب، وحرصا على سلامة السوق من جانب آخر.
والمديونيات الصفرية هى الناتجة عن إقراض شركة السمسرة للعميل لديها أموال للتعامل بها فى البورصة بدون ضمانات تغطيها، وهو ما وجدت إدارة البورصة زيادته بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، مما قد يضر بالسوق، ولذلك طالبت لجنة القيد شركات السمسرة بوضع مخصصات لتغطية هذه الحسابات المدينة.
وكما أكد عمران أنه لم يتخذ إجراءات تضر بالشركات، وأنه يعمل على تقليل التأثير السلبى على الشركات من خلال زيادة الفترة التى تمكنها من تسوية هذه المديونيات الصفرية ووضع مخصصات مالية لتغطيتها بدون الإضرار بها أو بعملائها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة