اتفاقية "سى آى كيو" مع الصين تثير غضب التجار المصريين.. مستوردو الخردوات: عوار ببنود الاتفاقية يستحيل تطبيقها مع الجانب الصينى.. ووزير التجارة يجتمع اليوم لإعلان نتائج الجانب المصرى خلال أيام

الإثنين، 06 أبريل 2015 06:13 م
اتفاقية "سى آى كيو" مع الصين تثير غضب التجار المصريين.. مستوردو الخردوات: عوار ببنود الاتفاقية يستحيل تطبيقها مع الجانب الصينى.. ووزير التجارة يجتمع اليوم لإعلان نتائج الجانب المصرى خلال أيام وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفع مستوردو الخردوات ولعب الأطفال والأدوات المكتبية استغاثة إلى منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، للتدخل بحل أزمة اتفاقية الـ"سى آى كيو" مع الصين، للسماح بالسلع التى توقفت عن الاستيراد بالدخول بعد تطبيق المواصفات القياسية الجديدة التى تقوم بتعديلها قطاع الاتفاقيات التجارية.

وزير التجارة يكلف الاتفاقيات التجارية بتعديل البنود


كلف وزير التجارة والصناعة الاتفاقيات التجارية الفترة الماضية بتعديل بنود الاتفاقية بين الجانبين المصرى والصينى، والتى رفعت الاتفاقيات مذكرة بالبنود الجديدة، التى وصفها المستوردون بالعوار فى جوانبها، ويرفضها الجانب الصينى، مع الانتظار على قرار وزير التجارة وإعلان هذه البنود.

وأكد أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، وجود عوار ببنود اتفاقية الـ سى آى كيو التى وضعتها الاتفاقيات التجارية التابعة لوزارة التجارة والصناعة، ورفعتها إلى منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، والتى رفضها الجانب الصينى وأعلن استحالة تطبيقها على السلع المصدرة إلى مصر.

وأضاف أبو جبل، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن جميع السلع المستوردة من الخردوات والأدوات المكتبية ولعب الأطفال متوقفة حاليا بسبب اختلاف بنود الاتفاقية بين التى تضعها وزارة التجارة والجانب الصينى، لافتا إلى أن استيراد أى من السلع حاليا سيؤدى إلى توقفها فى الموانئ وعدم قدرة المستوردين على عبورها من منافذ هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

وأشار إلى أن هناك الكثير من خطوط الإنتاج التى توقفت مع الجانب الصينى لعدم القدرة على الاستيراد، موضحا أن قطاع الاتفاقيات التجارية رفع إلى وزير التجارة البنود الجديدة والتى وافق عليها منذ 31 مارس الماضى، إلا أنه لم يعلن حتى الآن استمرار العمل بها، وجميع المستوردين فى انتظار قرار الوزير، وإصلاح العوار فى البنود وفقا لآراء الجانب الصينى.

وأشار إلى أن المستوردين سيتقدمون باستغاثة إلى منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، لحل أزمة اتفاقية الـ سى آى كيو مع الجانب الصينى فى أسرع وقت، والتى توقفت على إثرها واردات السلع من الخردوات والأدوات المكتبية ولعب الأطفال، وتنوعت ما بين فرشاة الأسنان، دبابيس، فرش الحلاقة وغيرها من السلع الأخرى.

وزير التجارة يدرس بنود الاتفاقية


ويدرس منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، البنود الجديدة لاتفاقية الـ"سى آى كيو" مع الجانب الصينى، للسماح بدخول الواردات الصينية وفقا للمواصفات القياسية التى سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين.

وأكد مصدر مسئول لـ"اليوم السابع"، أن وزير التجارة من المقرر أن يصدر قراره على المذكرة التى رفعها سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بالتعديل الجديد خلال يومين على الأكثر، لافتا إلى أن هناك اجتماعات منعقدة بين الوزير وقطاع الاتفاقيات التجارية اليوم لبحث المواصفات الجديدة التى تم تعديلها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة