توثيق التراث الحضارى والطبيعى يحتفى بيوم المخطوط العربى

الإثنين، 06 أبريل 2015 12:00 م
توثيق التراث الحضارى والطبيعى يحتفى بيوم المخطوط العربى مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، احتفالية بيوم المخطوط العربى فى اطار الاحتفال السنوى الذى ينظمه معهد المخطوطات العربية، وذلك يوم الثلاثاء 7 ابريل الجارى.

وقال المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث، احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات، إن مشاركة المركز بدعوة من المعهد للتفاعل مع هذه المناسبة، تأتى لإلقاء الضوء على المخطوطات باعتبارها مصدراً تاريخياً وإحدى القنوات الهامة لمعرفة الحقائق التاريخية، لما تحويه من علوم وأخبار وأحداث، إضافة إلى ما تعكسه عن عصرها من الملامح العلمية والسمات الفكرية.

وأكد محمد فاروق، أن تنظيم هذه الاحتفالية تتم فى إطار دعم مركز توثيق التراث لمسيرة مساعيه العلمية والتثقيفية والتعريفية، بأهمية المخطوط بصفته قيمة معرفية مهمة، ومصدرا من مصادر التاريخ، وثروة علمية توثق للإرث الثقافى والتاريخى، التى أنتجتها عقول العرب والمسلمين عبر العصور.

تتضمن فعاليات الاحتفالية عدد من الندوات تتناول موضوعات مختلفة منها إعادة اكتشاف الصوفى الرازى وقصة الضوء فى التراث وتعقيم المخطوطات وتقنيات التحليل الطيفى لصفحات المخطوط، كما تشتمل على عرض بانورامى للحضارة الإسلامية وورشة عمل عن الآلات الفلكية فى الحضارة الإسلامية.


موضوعات متعلقة..


مصادر: اللجنة الجديدة لجرد متحف الأشمونين لم تبدأ عملها بعد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة