ضمن نشاط "الهند على ضفاف النيل"...

محمد أبو سعدة وسفير الهند فى القاهرة يفتتحان معرض الحرف بالفسطاط

الإثنين، 06 أبريل 2015 03:00 م
محمد أبو سعدة وسفير الهند فى القاهرة يفتتحان معرض الحرف بالفسطاط جانب من الافتتاح
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار فعاليات مهرجان الفنون والثقافة الهندية فى مصر "الهند على ضفاف النيل"، أفتتح مساء أمس، الأحد، الخامس من إبريل نافديب سورى سفير الهند بالقاهرة والمهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط معرضاً للحرف اليدوية يتضمن أشغال يدوية هندية على القماش وأعمال خزف و"تيراكوتا" ونقش على النحاس لحرفيين مصريين وهنود.

فى البداية أكد نافديب سورى سفير الهند بالقاهرة، أن هذه الفعالية المتميزة بدأت منذ أسبوع مع النجم الهندى الكبير أميتاب باتشان ثم العروض الخاصة بفرقة بوليوود بدار الأوبرا، وتمارين اليوجا بالحديقة الأزهر، واليوم بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

وأضاف نافديب سورى سفير الهند بالقاهرة أن إقامة هذه الفعالية جاءت فكرتها خلال نقاشات حول كيفية تطور الحرف اليدوية فى الهند، وكيف يمكن للمصرين أن يستفيدوا بتطبيق تلك التجربة الهندية بعد أن أصبحت ثانى أكبر فرصة عمل للنساء هناك.

وأوضح نافديب سورى سفير الهند بالقاهرة ضرورة مشاركة الحرفيين المصريين للحرفيين الهنود حتى يتم نقل الخبرات بينهم، وأن تكون هذه الفعالية بداية علاقات تستمر لفترة طويلة من التعاون المثمر والبناء.

محمد أبو سعده: حضارة وادى النيل تشبه حضارة الهند


وفى كلمته أكد المهندس محمد أبو سعدة على أن حضارة وادى النيل تشبه إلى حد كبير حضارة الهند، تلك الحضارة التى تتميز بتنوع ثقافتها وتاريخها الكبير الذى يمتد إلى آلاف السنين، وعبر عن سعادته بمشاركة قطاع صندوق التنمية الثقافية فى هذا الحدث الهام . وإقامة معارض فنية وورش مشتركة بين البلدين، وشدد على أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل الحفاظ على الحرف اليدوية.

وفى نهاية كلمته وجه المهندس محمد أبو سعده الشكر لسفير الهند لتعاونه من أجل تفعيل هذه الورش، وأهداه إحدى منتجات مركز الفسطاط للحرف التقليدية بمناسبة اقتراب موعد انتهاء مدة عمله كسفير لدولة الهند بالقاهرة.

أعقب ذلك ندوة عن "تسويق الحرف اليدوية" تحدثت فى بدايتها الدكتورة ليلى تيابجى رئيس جمعية داستكار للحرف والحرفيين، والتى تعمل كجسر بين الحرفيين والسوق داخل الهند، تحدثت فيها عن تجربتها التى بدأت منذ ما يقرب من ثلاث عقود، مؤكدة على ضرورة إطلاع الحرفيين على متطلبات السوق حتى ينتجوا ما يحتاجه، وأن يعملوا على تطوير المنتج بما يتماشى مع التراث، على أن تقوم الدولة بتأمين حياتهم اجتماعيا واقتصاديا

عز الدين نجيب: التسويق هو روح الحرف التراثية


وأكد الناقد والفنان عز الدين نجيب على أن من شاهد معرض الحرف اليدوية الهندية اليوم كأنه زار الهند، مضيفاً أنه كان يعمل على استعارة التجربة الهندية للحفاظ على الحرف اليدوية والتقليدية عندما كان مسئولا عن الحرف التراثية فى وزارة الثقافة المصرية، وشدد على أن التسويق هو روح الحرف التراثية، وتمنى أن تكون هذه الندوة خطوة أولى يتبعها خطوات من أجل الوقوف بجانب الحرف التقليدية.

ومن جانبه تمنى الدكتور أحمد مرسى أستاذ الأدب الشعبى أن تصل مصر إلى ما وصلت إليه الهند من مكانة هامة فى مجال الحرف اليدوية، ووسيلة للدخل لدى العاملين بها، وأكد – أيضاً- على دور الدولة فى دعم الحرف اليدوية مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى.

وأكدت فيفى عواد وكيل أول وزارة الصناعة والتجارة ورئيس نقطة التجارة المصرية الدولية أن مشكلة الحرف اليدوية فى مصر هى التسويق،

وأشارت إلى الدور الذى تقوم به وزارة التجارة والصناعة فى عمل ترويج إلكترونى كخدمة يقدمها للمنتجين من خلال تخصيص صفحة لكل منتج على الموقع الإليكترونى للوزارة، وكذلك عمل بازار إلكترونى يتم فيه تجميع كافة الاعمال والحرف من إجل الترويج لها والمساعدة فى التصدير.

وأوضحت الدكتورة هبة حندوسة المدير التنفيذى لشبكة مصر للتطوير المتكامل انها أشركت الفتيات فى 20 حرفة كانت قاصرة على الرجال فقط بصعيد مصر أسوة بالتجربة الهندية فى مجال الحرف اليدوية .

وشددت الدكتورة نوال المسيرى أستاذ التراث الشعبى على أن الجمعيات الأهلية العاملة فى مجال الحرف اليدوية لابد أن تحقق ربح حتى تستمر فى أداء عملها تجاه هذه الحرف. وفى نهاية الاحتفالية قدمه الفنانة الهندية جاناكى رانجاراجان عرضاً فنياً بعنوان "عشق"، أعقبه عرض فنى لفرقتى رضا والقومية للفنون الشعبية.


موضوعات متعلقة..


- جائزة الشيخ زايد تعلن فوز فلسطينى ويابانيان ودار نشر لبنانية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة