الإخوان تنشر الأكاذيب لإفساد علاقة مصر بالسعودية.. جمال حشمت يدعو المملكة للتعاون معهم على غرار التعامل مع "إخوان اليمن".. ويزعم: النظام المصرى على علاقة بإيران.. وقيادى إخوانى سابق: محاولتهم لن تنجح

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 05:25 م
الإخوان تنشر الأكاذيب لإفساد علاقة مصر بالسعودية.. جمال حشمت يدعو المملكة للتعاون معهم على غرار التعامل مع "إخوان اليمن".. ويزعم: النظام المصرى على علاقة بإيران.. وقيادى إخوانى سابق: محاولتهم لن تنجح جمال حشمت القيادى الإخوانى الهارب فى تركيا
كتب محمد إسماعيل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سعت جماعة الإخوان إلى إفساد العلاقات "المصرية – السعودية"، حيث أدلت قيادات بارزة بالجماعة بتصريحات حرضت فيها المملكة على قطع علاقاتها مع مصر، وأظهرت تأييدها الشديد للسياسة السعودية فى تناقض واضح مع تصريحات سابقة لنفس القيادات، التى كانت شنت هجوما عنيفا ضد المملكة ورموزها بسبب الدعم، الذى قدمته لمصر عقب 30 يونيو.

- الإخوان تؤيد عاصفة الحزم


وقال جمال حشمت، القيادى الإخوانى الهارب فى تركيا، إن الجماعة تعتبر عملية عاصفة الحزم "خطوة فى الاتجاه الصحيح وتصحيحًا للموقف العربى تجاه قضايا الأمة والأمن القومى العربي"، ودعا فى حوار أجراه مع جريدة الشرق القطرية السعودية إلى ماسماه بـ"نظرة مماثلة" للملف المصرى، كما استغل التعاون بين حزب الإصلاح –"إخون اليمن" – والمملكة العربية السعودية، حيث أشار إلى أن الإخوان لديهم استعداد للتعاون والتحالف مع السعودية، على أن يكون بشكل جمعى وليس انتقائيًا - بحسب قوله.

واعتبر حشمت أن هناك حالة من الوفاق التاريخى بين السعودية والإخوان وقال: "لم يكن على مدار التاريخ أى صراع بيننا كإخوان وبين السعودية، على العكس كان هناك اتفاق وتواؤم دائم حتى إن جميع مقررات المملكة كانت تقتبس من كتب وأدبيات الإخوان، لذا فإن هذا الإرث يجعلنا دوما فى حالة سلام معروف، وبالتالى فمن المستحيل بعد كل هذا الوفاق أن نكون أداة ضد السعودية أو أن نكون عاملاً مزعزعاً لأمنها واستقرارها".

- أكاذيب عن التشيع فى مصر


وزعم حشمت أن هناك علاقات بين النظام فى مصر وإيران، وادعى أن هناك انتشارا لعمليات التشيع فى مصر، وأن هناك حسينيات تقام عيانا بيانا، وأن التليفزيون الرسمى المصرى يظهر فيه مبشرون بالمذهب الشيعى.

يحيى حامد يهاجم المملكة وبعد أشهر يعرض عليها التعاون
بينما قال يحيى حامد فى مقال نشره مؤخرا إن الإخوان لديهم استعداد لمقابلة أى مواقف إيجابية من السعودية، بمواقف إيجابية من طرفهم، وزعم أن القيادة السعودية الجديدة تراجع سياستها تجاه مصر .


وتجدر الإشارة إلى أن يحيى حامد سبق أن شن هجوما عنيفا ضد المملكة العربية السعودية أكثر من مرة، وزعم أنها تدعم النظام فى مصر، بينما يعيش أهل مصر فى حالة من الفقر.

- الجماعة تحاول التقرب من السعودية


من جانبه، قال أحمد ربيع الغزالى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الجماعة هاجمت بشراسة السعودية عندما رأت أن المملكة اعتبرتها منظمة إرهابية، وعندما قامت الدول العربية بدعم مصر وما زالت، ولكن تناقضت الجماعة فى موقفها بشكل كبير للغاية، وبدأت تخرج تصريحات مدح للمملكة فى محاولة منها للتقرب من القيادة الجديدة للسعودية.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن هناك عدة توجهات داخل الإخوان الأولى أن الجماعة تتقارب مع الدول العربية لإصلاح وضعها هناك، بينما توجد قيادات أخرى ترى استمرار التصعيد، مؤكدا أن محاولات الجماعة للتقارب مع الرياض لن تنجح، لأن الدول العربية اكتشفت مخططات الإخوان فى المنطقة.



موضوعات متعلقة..


- العاهل السعودى: قواتنا تدافع عن الدين و بلاد الحرمين قبل كل شىء

- مبعوث طهران الخاص يسعى لوساطة إقليمية لوقف عاصفة الحزم ضد الحوثيين.. إيران اقترحت استضافة "مسقط" لحوار يمنى.. سرمدى: مستعدون للحوار مع السعودية والمسألة اليمنية مطروحة على طاولة نقاش تقودها إيران








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة