الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مصر لديها خبرة فى المجال النووى

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 04:49 م
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مصر لديها خبرة فى المجال النووى يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال يوكيا أمانو، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن مصر لديها خبرة فى المجال النووى، وتسعى لبناء مفاعل نووى، مؤكداً أن هذا الأمر هو قرار سيادى لكل دولة، والوكالة الدولية لا تؤثر على القرار، لأن للدول الحق فى أن تختار هذا الطريق.

وأشار أمانو فى مؤتمر صحفى بوزارة الخارجية إلى أن الوكالة تساعد الدول فى تحقيق هدفها نحو استخدام الطاقة النووية سلميًا، من خلال تقديم المشاورة والأطر القانونية لضمان مستويات الأمان.
وأوضح أمانو أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تعمل أيضًا على تدريب مجموعة من العاملين لبناء القدرات وتقدم المعرفة، فيما يتعلق بالأبنية والهياكل، كما تقوم بوضع المعايير الدولية واستعراض الأمان الدورى، وقال إن "النتيجة الرئيسية، التى نسعى لها أن تقوم الدول، التى تريد إنتاج الطاقة النووية على ضمان قدر كبير من الأمان".

وأشار مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن كل المرافق النووية فى إيران تحت ضمان الوكالة، وتحت الاستخدام فى الأغراض السلمية، إلا أنه أشار إلى أن هناك تساؤلات حول نية إيران فى استخدام هذا البرنامج فى أنشطة أخرى، لافتا إلى أن هناك معلومات عن عمل إيران لتطوير تلك المفاعلات، ولكن لا يمكن أن نقول إن لديها مشروعا نوويًا غير سلمى.

واعتبر أن الاتفاق الإطارى، الذى تم بين إيران ودول ٥+١، هو تقدم فى الاستيضاح حول هذه التساؤلات، حيث إن المفاوضات توصلت إلى اتفاقية الخطة المشتركة للعمل، مشيرا إلى أن الاتفاقية بين ست قوى عظمى، وإيران لم يتم التوقيع عليها حتى الآن، وسيتم توقيعها فى ٣٠ يونيو المقبل، والوكالة عملت على التحقق من النشاط الإيرانى وساعدت الأطراف فى التوصل إلى خطة العمل المشتركة وعقب التوقيع ستكون الوكالة مسئولة لتنفيذ الاتفاق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة