فى ثانى جلسات "حوار الانتخابات".. "محلب" يلتقى 15 حزبا وتحالفا.. وزير العدالة الانتقالية: لجنة تقسيم الدوائر لن تنتهى من أعمالها قبل نهاية أبريل.. و"العليا للانتخابات": نحتاج 67 يومًا لإجراء المرحلتين

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 07:11 ص
فى ثانى جلسات "حوار الانتخابات".. "محلب" يلتقى 15 حزبا وتحالفا.. وزير العدالة الانتقالية: لجنة تقسيم الدوائر لن تنتهى من أعمالها قبل نهاية أبريل.. و"العليا للانتخابات": نحتاج 67 يومًا لإجراء المرحلتين جانب من لقاء محلب والأحزاب السياسية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتقى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء، بعدد من الأحزاب والقوى السياسية، وذلك لسماع مقترحاتهم حول التعديلات التى تجريها لجنة إعادة صياغة وتعديل قانونى تقسيم الدوائر ومجلس النواب، فى ضوء ما نص عليه حكم المحكمة الدستورية العليا.

إعادة صياغة وتعديل قانونى تقسيم الدوائر ومجلس النواب


وقال المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية ورئيس لجنة التعديلات التشريعية، إن اللجنة استقرت فى قانون تقسيم الدوائر على زيادة المقاعد، وأنها تدرس زيادة القوائم إلى 8 تضم كل منها 15 مرشحًا، بدلاً من القوائم التى تضم 45 مرشحًا، وتخصيص مقعد واحد لكل دائرة فردية، ولن تقترب من المحافظات الحدودية.

وذكر الهنيدى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة لن تنتهى من تعديلات قوانين الانتخابات قبل نهاية شهر أبريل الجارى، حيث تقوم اللجنة حاليًا بمشاركة رئيس الوزراء فى جلسات الحوار التى يجريها مع قيادات الأحزاب، وسماع مقترحاتهم، ودراستها بشكل جدى.

إنهاء قانون تقسيم الدوائر خلال شهر


وأضاف الهنيدى، أن رئيس الوزراء لم يصدر أى قرار بشأن مد فترة عمل اللجنة، وذلك لأن اللجنة غير ملزمة بإنهاء قوانين الانتخابات فى مدة محددة، مشيرًا إلى أن ما قصده الرئيس السيسى من إنهاء قانون تقسيم الدوائر خلال شهر هو توجيه الحكومة إلى الإسراع فى تعديل القوانين، مضيفًا أنه يقوم كل اجتماع لمجلس الوزراء بعرض ما توصلت إليه اللجنة من أعمال.

من جانب أخرى قال مصدر قضائى باللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة حددت 67 يومًا لتنفيذ الجدول الزمنى للعملية الانتخابية بمرحلتيها، ابتداءً من فتح باب الترشح مرورًا بتلقى الطعون والبت فيها، وحتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وأضاف المصدر، أن اللجنة حددت مدة أسبوع أخرى من وصول قوانين الانتخابات إليها من الحكومة، وحتى أول يوم من فتح باب الترشح، وذلك للإطلاع عليها ووضع الجدول الزمنى.

إعلان نتيجة الانتخابات قبل شهر رمضان


وأشار المصدر، إلى أنه وفقًا لتقديرات المستشار إبراهيم الهنيدى بأن اللجنة لن تنتهى من إعداد القوانين قبل نهاية شهر أبريل الجارى وتقديرات العليا للانتخابات، فإن هذا يعنى أن فتح باب الترشيح سيكون يوم 10 مايو المقبل، وبإضافة 33 يومًا كفترة تجهيز للمرحلة الأولى، فإنه من المرجح أن يكون التصويت خلال هذه المرحلة يومى 13 و14 يونيو، على أن تعلن النتيجة خلال 5 أيام من التصويت أى قبل شهر رمضان الذى سيوافق يوم 18 يونيو.

وأوضح المصدر، أنه بإضافة فترة تجهيز للمرحلة الثانية فإنه يتوقع أن يكون التصويت فى هذه المرحلة يومى 25 و26 يوليو، أى بعد عيد الفطر الذى يتوقع له يوم 18 يوليو، على أن تعلن النتيجة خلال 5 أيام من التصويت، وبالتالى فإن أول انعقاد للبرلمان سيكون فى شهر أغسطس المقبل.



موضوعات متعلقة..


التوك شو: محلب لـ"خالد صلاح": انتخابات مجلس النواب قبل شهر رمضان..الأرصاد: 12 درجة ارتفاعًا فى درجات الحرارة بدءًا من اليوم الثلاثاء.. محافظ القاهرة: إخلاء ميدان رمسيس من الباعة الجائلين خلال 10 أيام

فرقاء السياسة يجتمعون اليوم على طاولة محلب لمناقشة تعديل قانون الانتخابات.. النور وتمرد وجها لوجه.. شعبان عبد العليم: نجهز مقترحاتنا ولا نسعى لأزمات.. ومحمود بدر: مشاركتنا لن تتأثر بالخلافات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

ترزية القوانين عندنا يهمهم ارضاء الاحزاب رغم انها لا تمثل اى وزن شعبى مثل المستقلين

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ عصام عبدالحميد المتولى

لن ترضى الاحزاب على النظام الفردى رغم ان المستقلين يشكلون اغلبية شعبية فما هو الحل ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة