بنك التنمية الأفريقى يتبنى تنفيذ الابتكار المصرى للقضاء على بعوضة الملاريا

الخميس، 09 أبريل 2015 06:17 م
بنك التنمية الأفريقى يتبنى تنفيذ الابتكار المصرى للقضاء على بعوضة الملاريا بنك التنمية الأفريقى - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام الدكتور محمود هاشم عبد القادر أستاذ الكيمياء الضوئية بجامعة القاهرة ورئيس الجامعة الألمانية والدكتور طارق الطيب الأستاذ بجامعة القاهرة بزيارة بنك التنمية الأفريقى بالمركز الرئيسى بأبيدجان لشرح تفاصيل تنفيذ الابتكار المصرى الجديد بالقضاء على بعوضة الملاريا أمام 30 خبيرا بمختلف التخصصات وذلك بدعوة رسمية.

وأكد البنك الأفريقى على دعمه لتمويل التطبيقات الحقلية فى أبيدجان، وذلك بعد أن أشاد الجميع بالإنجاز المصرى غير المسبوق عالميًا.

وتتلخص الفكرة العلمية للابتكار فى القضاء على بعوضة الملاريا من المنبع عن طريق قطع دورة حياة البعوضة المسببة للملاريا بالتخلص من اليرقات التى تعيش فى المياه الراكدة وذلك باستخدام أشعة الشمس المباشرة ومادة الكلوروفيل المستخلصة من النباتات حيث يتم رش المستنقعات بمادة الكلوروفيل التى تتغذى عليها يرقات البعوض، يليها حدوث تفاعل كيميائى ضوئي، وأثبتت النتائج أنه فى خلال ساعتين فقط يتم القضاء تماما على يرقات البعوض بنسبة نجاح 95-100%.

وتتميز الفكرة الجديدة بأنها تعتمد على مستخلصات نباتية آمنة وأشعة الشمس الموجودة بجميع الدول التى تعانى من هذا المرض، فضلاً عن أنها رخيصة الثمن تتناسب مع البلدان الفقيرة، ويتمتع المستخلص النباتى بدرجة أمان عالية وليس له اثار بيئية ضارة، وكفاءة عالية فى القضاء على يرقات البعوض.
يشار إلى أن الملاريا مرض ينتقل لجميع الأعمار من البشر يسببه نوع من الطفيليات يسمى بلازموديوم، وينقله بين الأشخاص المصابين وغير المصابين نوع من الناموس يسمى انوفيليس.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2014 إلى أن 3.3 مليار إنسان فى 97 دولة مهددون بخطر الاصابة بالملاريا وأن 1.2 مليار يمثلون الفئة الأعلى خطرًا فيما أصيب 198 مليون شخص بالملاريا عام 2013 وتوفى 584 ألف شخص على مستوى العالم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة