لجنة فلسطينية : 150 مليون دولار خسائر سنوية بغزة بفعل الحصار

الخميس، 09 أبريل 2015 12:34 م
لجنة فلسطينية : 150 مليون دولار خسائر سنوية بغزة بفعل الحصار قوات الاحتلال الإسرائيلى
غزة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت لجنة شعبية فلسطينية اليوم الخميس إن قطاع غزة يتكبد خسائر سنوية بمبلغ 150 مليون دولار بفعل توقف عمل المصانع فيه جراء الحصار الإسرائيلي.

واضافت "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة" ، فى بيان صحفى لها ، إن 80 بالمئة من مصانع قطاع غزة تضررت بسبب الحصار الإسرائيلى المشدد على قطاع غزة ما تسبب بإغلاقها بشكل كامل أو جزئي.

وذكرت اللجنة أن خسائر القطاع الصناعى السنوية المباشرة تفوق الـ150 مليون دولار، خلافا لخسائر غزة المباشرة.

وأرجعت أسباب ذلك إلى الحصار الإسرائيلى المشدد ومنع دخول المواد الخام ومواد البناء للقطاع الخاص فى غزة ، مشيرةً إلى أن أكثر من 200 صنف على قائمة الممنوعات بحجة الاستخدام المزدوج.

ولفتت إلى أن هذه الإجراءات مُضاف عليها استهداف القطاع الاقتصادى ما فاقم المعاناة وتسبب بإغلاق عدد كبير من المصانع والورش بشكل كلى أو جزئي، ما أثر سلباً على نسبة الفقر التى فاقت الـ80 بالمئة ونسبة البطالة التى بلغت 65 بالمئة .

وذكرت اللجنة أن السلطات الإسرائيلية تختار المواد الخام الممنوع توريدها إلى قطاع غزة بعناية بما يضمن توقف العجلة الاقتصادية وتعطيل آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الإنشائية والمصانع.

وأكدت أن "توقف المصانع وتحولها لهياكل حديد يعنى بعد فترة دمارها بشكل كامل وتلف المعدات والأجهزة المختلفة، إضافة إلى أزمة الكهرباء التى تؤثر بشكل كبير على عمل هذه المصانع".

وطالبت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة المجتمع الدولى بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر التجارية والسماح بالاستيراد والتصدير وإلغاء قوائم السلع الممنوعة، وتمكين القطاع الصناعي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة