خطب الجمعة تعلى قيمة العمل وتنبذ الانتحار.. مظهر شاهين: الانتحار جريمة ينكرها الإسلام والديانات السماوية.. خطيب الأزهر: الدين كرم اليد العاملة.. ومسجد النور: من ضيع عمره بلا عمل ينفع منتحر ضحى بحياته

الجمعة، 01 مايو 2015 02:11 م
خطب الجمعة تعلى قيمة العمل وتنبذ الانتحار.. مظهر شاهين: الانتحار جريمة ينكرها الإسلام والديانات السماوية.. خطيب الأزهر: الدين كرم اليد العاملة.. ومسجد النور: من ضيع عمره بلا عمل ينفع منتحر ضحى بحياته مظهر شاهين
كتب هانى محمد - ماجد تمراز – وائل ربيعى – محمود راغب - محمد صبحى - هشام عبدالجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلت خطب الجمعة اليوم، قيمة العمل للنهوض بالمجتمعات وإعمار الأرض ونبذت الانتحار والمقدمين عليه.

من جانبه، قال الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، إن الله خلق الإنسان لأمرين هامين، وهما "العبادة والتوحيد، وخلافة الله فى الأرض التى تعنى تعميرها وجاءت الرسالة السماوية لتعلم الإنسان كيف يعبد ربه وكيفية تعمير الأرض، وأنه على الإنسان أن يعمل وهو يتعبد بالله ويذكره، وعلى الإنسان أن يعيش متوازنًا بين الأمرين الذى خلق من أجلهما حتى لا يقدم على الانتحار".

وأوضح شاهين، فى خطبته اليوم الجمعة، أن الانسان لا يسعد فى حياته إلا إذا حافظ على ضرورات خمس وهى حفظ النفس والدين والعقل والمال والعرض، مطالبا المصلين بالحفاظ على انفسهم وعلى الآخرين.

وتابع: حدثنا العلماء حول حفظ النفس أن الإنسان ليس حرا فى أن يقتل نفسه أو غيره، وأن الله حرم قتل النفس فى مواضع كثيرة من القرآن منها "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"، كما أن سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- نهانا عن قتل النفس ومن يفعل ذلك يخلد فى جهنم.

عمر مكرم: الانتحار جريمة ينكرها الإسلام والديانات السماوية


واستطرد خطيب مسجد عمر مكرم: الانتحار جريمة ينكرها الإسلام والديانات السماوية، وهناك شباب يقدمون على الانتحار للمرور بظروف مالية صعبة أو عاطفية، مشيرا إلى أن الانسان يغفل عن نعم الله عز وجل التى لا تحصى، ومن أسباب الانتحار الطرف واللهو الزائد الذى يعيش فيه الإنسان والمتمثل فى بعده عن الله، فهناك بعض الناس يسيرون وراء شهواتهم ليلا ونهارًا فيصل إلى حالة من الاضطراب النفسى فيعتقد أن سعادته فى الانتحار .

وأكد شاهين أن أكثر الدول سعادة هى أكثر الشعوب التى يقع بها حالات انتحار، والإنسان لا يستطيع أن يسعد وهو بعيد عن الله، ومن أسباب الانتحار أيضا بعض الشباب الذين يرون من الانتحار موضة وأصبحت الجريمة فضيلة .

وأشار خطيب عمر مكرم إلى أن الأمة الإسلامية تعيش فى زمن الإسفاف، حيث انعكست كافة المسائل فى كافة الأمور وأصبحنا نعظم من الجريمة، حتى شاهدنا خروج بعض الناس لنا بدعوات إلى خلع الحجاب ومن يدعو إلى تقنين بيع المخدرات وزواج المثليين، ومن يفتى بممارسة الجنس قبل الزواج فكل هذه الأسباب سببها البعد عن الله.

خطب الأزهر: الدين الإسلامى كرم اليد العاملة


ومن جانبه، قال خطيب الأزهر خلال خطبة الجمعة بالجامع الأزهر اليوم، إن الدين الإسلامى كرم اليد العاملة وأن رسولنا الكريم شدد فى الكثير من مواقفه وأحاديثه الشريفة على قيمة العمل، وأشاد باليد العاملة، وقال إن الله ورسوله يحبونها.

وأضاف خطيب الجامع الأزهر: لقد منح الدين الإسلامى قيمة كبيرة للعمل نظرا لدوره الكبير فى بناء ونهضة الكثير من الأمم التى نراها متصدرة دول العالم فى الصناعة والتكنولوجيا، فقد جعل الإسلام العمل من صميم الدين وأحد أساسياته، لافتا إلى أن البعض يظن أن الدين يأمر بترك العمل والتفرغ إلى العبادة فقط، مشيرا إلى أن مصر الآن تحتاج إلى أيدى أبنائها العاملة، وعلى الشباب أن يعو جيدا لدورهم فى وضع مصر على مسارها الصحيح، كما وجه شكرا خاصا إلى عمال مصر فى مختلف المجالات وأثنى على دورهم فى بناء المجتمع.

وارتكزت خطبة الجمعة بمسجد النور بالعباسية على أهمية العمل وفضله وعيد العمال، حيث أوضح خطيب الجمعة أن الرسول يحب اليد العاملة مستشهدا بقوله "هذه يد يحبها الله ورسوله"، قائلا: "لو صبرنا على العمل ساعة لسعدنا عند قيام الساعة".

وأضاف خطيب مسجد النور بالعباسية، أن اليد التى لا تعمل لا يحبها الله، قائلا "إذا أردت أن تسعد دنيا ودين فعليك بالعمل النافع الذى ينفعك وينفع غيرك، وإذا لم تستطع أن تعمل فلا تعطل من يعمل ولا تكن يد تمتد بالسوء لخلق الله"، مستشهدا بقوله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم".

خطيب النور: من ضيع عمره فلا قيمة له ولا لعمره عاش


وتابع خطيب النور قائلا: "إن لم تشغل نفسك فى عمل يعفك ويقربك من الله ضاع عمرك هباء"، موضحا: "من ضيع عمره فلا قيمة له ولا لعمره عاش ومات كأن لم يكن وما أكثرهم فى هذا الزمان"، مؤكدا أن من ضيع عمره بلا عمل ينفع غيره منتحرا ضحى بحياته، مضيفا "شغلنا بالأموال والأعمال وغفلنا تربية أبنائنا وتنوير عقولهم. "

ووجه خطيب النور للمصلين حديثه قائلا "اجعل لحياتك قيمة بما تتقن وليس ما تعمل فقط واعمل عملا نافعا يرفعك عند ربك"، مضيفا: "لا نريد الملايين التى تتخرج كل عام وإنما نريد أن لا يتخرج للحياة إلا من يعرف قيمتها"، موضحا: "ليس الانتحار أن تخلص الحياة منك وإنما الانتحار أن تكون عالة على الحياة".

خطيب مسجد الاستقامة: العمال يحملون مصر على أكتافهم وعلينا الوقوف خلفهم
قال خطيب مسجد الاستقامة، إن العمل من أعظم القيم فى حياة الإنسان، وإنه يمثل القيمة الكبرى فى إعمار الأرض التى خلق الإنسان من أجلها بالأساس، مستشهدا بقول الله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"، مهنئا العمال بعيدهم ومؤكدا أنهم فئة تحمل مصر على الأكتاف وعلى الجميع الوقوف ورائهم.

وأضاف خطيب مسجد الاستقامة، فى خطبته اليوم الجمعة، أن هناك نوعية من الأعمال لابد أن نقف وراءها جميعا وهى تلك الأعمال التى تهدف لإعلاء شأن الوطن وتعمل على تطويره، مشيدا بالجهد الذى يبذله عمال قناة السويس الجديدة لاستكمالها باعتبارها أحد روافد التقدم والنهوض بالوطن.

خطيب الاستقامة يدعو المصلين لعدم اليأس


ودعا خطيب مسجد الاستقامة، المصلين لعدم اليأس من روح الله لأن اليأس من أكبر العادات الهدامة إذا ما تمسكت بشعب، مستنكرا ظاهرة الانتحار التى انتشرت فى المجتمع المصرى الفترة الأخيرة.

بدوره، قال خطيب مسجد الحصرى، خلال خطبة الجمعة، أن السبب وراء الطلاق المبكر هو وجود طموحات لا ترتبط بالواقع تماما، حيث تحلم الفتاة بأن الزواج ما هو إلا خروج وسهر طوال الليل والسفر مع زوجها، ولا تعلم أنها ستصبح مسئولة عن أسره بأكملها، مشيرا إلى ظهور ظاهرة غريبة فى مجتمعنا وهى أن الآباء والأمهات يلعبون دورا بارزا فى الطلاق الآن.

وتابع خطيب الحصرى: أننا أمة لا تعرف الفرار، ويجب علينا أن نواجه كل مشكلة تقابلنا ونحدد أبعادها ونعمل على حلها، مضيفا أن الانتحار ليس حلا، ويظن المنتحر أنه ترك الشقاء والتعب، ويظن أنه وجد الراحة بعد قتل نفسه، ولم يدر ماذا وراء القبر.


موضوعات متعلقة:


- خطيب مسجد الاستقامة: العمال يحملون مصر على أكتافهم وعلينا الوقوف خلفهم











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة