بالصور.. افتتاح مهرجان المنصورة للأفلام القصيرة وتكريم تيسير فهمى

الأحد، 10 مايو 2015 01:36 ص
بالصور.. افتتاح مهرجان المنصورة للأفلام القصيرة وتكريم تيسير فهمى محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يُسلم تيسير فهمى درع التكريم
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مهرجان المنصورة الثالث للأفلام القصيرة دورة الفنان الراحل خالد صالح، الذى ينظمه إقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة د. محمد رضا الشينى، والذى يقام فى القترة من 9: 11 مايو الجارى وتترأسه الفنانة تيسير فهمى، ويتولى أمانته الفنان محمد حسنى غازى ومنسق عام رامى رشاد سعد وذلك بقصر ثقافة المنصورة.

بدأت الفعاليات بافتتاح معرض فن تشكيلى بعنوان "ألوان وحكايات" للفنانين محمد حسنى غازى ود. عاطف خاطر الدويك، تلى ذلك كلمة د. رضا الشينى حيث أشار إلى أن السينما هى أقصر طريق للإقناع، فمن خلالها تستطيع أن تقول الكثير ومعالجة قضايا المجتمع والإنسان، فالصورة تعبر عن مشاعر الإنسان الذى لا يستطيع البوح بها إلا من خلال السينما، وأضاف أن السينما لها دور كبير فى تنمية المجتمع المصرى بل العالم من حيث التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغير ذلك، وأكد أن السينما رسول الإنسان ولذلك أُقيم هذا المهرجان، كما تحدث عن الفنان الراحل خالد صالح وعن أعماله الفنية.

وفى كلمتها عبرت الفنانة تيسير فهمى عن سعادتها لإختيارها رئيسية لهذا المهرجان، وأضحت أن المهرجان مهتم من الأساس بالشباب الذين هم عماد الوطن، وهم جيل يتهمنا بأن ليس هناك قنوات تواصل بينهم وبين الكبار، كما أشارت إلى أن الثقافة بشكل عام تساهم فى الحافظ على هوية الوطن كما يمكنها أن تمحو الهوية، وأكدت أن شاشة السينما هى أسرع وسيلة وأكثرها تأثيراً على الإنسان والمشاهد، كما طالبت وزارة الثقافة أن تتبنى إنتاج إبداعات الشباب التى تساعد على الارتقاء بالفن وبجيل الشباب بصفة عامة.

وأشار الكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف فى كلمته إلى أن هذا المهرجان كان وسيلة من وسائل المقاومة عام 2013، وأوضح أن هذا المهرجان جاء مقاوماً للذين حاولوا سرقة ثورة 25 يناير ليؤكد على أن هناك قوة ناعمة تستطيع أن تقاوم، كما أشار إلى واقعة وضع النقاب على وجه تمثال أم كلثوم وجاء الرد من قبل الثقافة الجماهيرية بإقامة مهرجان أم كلثوم للموسيقى والغناء، كما أشار إلى واقعة سيطرة الإخوان على قصر ثقافة الزقازيق فكان الرد إقامة مهرجان عبدالحليم حافظ للموسيقى والغناء، على جانب آخر أوضح ناصف أن المهرجان كاد أن يضيع من أيدينا ولكن هذا الإقليم استطاع أن يقيم المهرجان مرة أخرى، وفى ختام كلمته دعا ناصف بالمحافظة على استمرار إقامة هذا المهرجان كل عام، مؤكداً على أنه سوف يتم إقامة من خلال الأقاليم الستة، وأشار أن هذا المهرجان هو صاحب فكرته وهو الأول من نوعه، ثم جاء بعده مهرجان الجيزة للأفلام القصيرة، كذلك مهرجان أسيوط للأفلام القصيرة، كما أشار أن الهيئة سوف تقوم بإنتاج فيلم قصيرة كل عام.

أعقب ذلك تكريم رئيس الهيئة للفنانة تيسير فهمى بإهدائها درع الهيئة، تلى ذلك عرض فيلم تسجيلى عن حياة الفنان الراحل خالد صالح من إنتاج الإقليم وإخراج محمد حسنى غازى، كما تم عرض خاص للفيلم الشرفى بعنوان "ليل داخلى" الحائز على جائزة أحسن فيلم بمهرجان موسكرز.

واختتمت الفعاليات بعرض فنى لفرقة المنصورة للموسيقى العربية والتى قدمت مختارات من برنامجها الفنى.


محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يُسلم تيسير فهمى درع التكريم -اليوم السابع -5 -2015
محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يُسلم تيسير فهمى درع التكريم


تيسير فهمى ومحمد عبد الحافظ ناصف خلال فعاليات المهرجان -اليوم السابع -5 -2015
تيسير فهمى ومحمد عبد الحافظ ناصف خلال فعاليات المهرجان


جانب من المهرجان -اليوم السابع -5 -2015
جانب من المهرجان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة