الصين تتخطى الولايات المتحدة وتحتل مركز أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم

الإثنين، 11 مايو 2015 09:51 م
الصين تتخطى الولايات المتحدة وتحتل مركز أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم البنك المركزي الصيني
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتلت الصين صدارة قائمة أكثر الدول المستوردة للنفط على مستوى العالم خلال شهر أبريل الماضي متخطية الولايات المتحدة الأمريكية.

فقد أشارت إحصاءات الجمارك الصينية، إلى أن واردات الصين من النفط قفزت بنسبة 13 % خلال شهر أبريل الماضي مسجلة 222 مليون برميل مقارنة بشهر مارس، أو ما يوازي 30.29 مليون طن متري.

وذكرت إحصائية أجرتها مجلة "فاينانشيال تايمز" المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي، أن الصين تستورد في المتوسط 7.4 مليون برميل يوميا، بينما الولايات المتحدة تستورد 7.2 مليون برميل يوميا.

كان بنك الشعب الصيني "البنك المركزي" قد أعلن عن تخفيض سعر الفائدة الرئيسي على الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 5.1 %، وذلك اعتبارا من اليوم.


وذكر البنك - في بيان رسمي - أن هذه الخطوة ستدعم الاقتصاد المتباطئ.

و كانت آخر مرة خفض فيها البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة في 28 فبراير الماضي حيث خفض وقتئذ سعر الفائدة الرئيسي على الإقراض لعام واحد 25 نقطة أساس إلى 5.35 % وعلى الودائع لعام واحد 25 نقطة أساس إلى 2.5 %.

وكانت مصلحة الدولة الصينية للإحصاء قد أعلنت في وقت سابق انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 4.6 % على أساس سنوي في شهر أبريل الماضي للشهر الـ38 على التوالي.

وعللت المصلحة هذا الانخفاض وعلى مدى السنوات الثلاثة الماضية بضعف الطلب بالأسواق.

ويشير خبراء، حسبما نقلت عنهم مؤسسة "ماركت وتش" المعنية بالشأن الاقتصادي الدولي، إلى أن هذا التراجع المستمر يزيد من الضغوط على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ومن جانب آخر، ارتفع المؤشر الصيني للأسعار الاستهلاكية، الذي يعد معيارا أساسيا لقياس التضخم بنسبة 1.5% على أساس سنوي في أبريل.

وتعتبر تلك القراءة أعلى إلى حد ما من نسبة الـ 1. المسجلة في مارس وأيضا من الـ 0.8% المسجلة في يناير والتي أظهرت المؤشر في أدنى مستوياته منذ أكثر من 5 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر المحروسة

المعادلة خاطئة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة