وتشغيله 2017..

"الكهرباء": إحياء مشروع الربط مع السعودية لتبادل 3 آلاف ميجاوات

الإثنين، 11 مايو 2015 02:04 م
"الكهرباء": إحياء مشروع الربط مع السعودية لتبادل 3 آلاف ميجاوات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
كتبت ـ رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن ورشة العمل، التى تعقد بالمملكة العربية السعودية، لمناقشة آخر ما وصل إليه مشروع الربط الكهربائى بين البلدين، لتبادل 3 آلاف ميجا وات فى أوقات الذروة، أن هذا المشروع سيتم تشغيله عام 2017.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن ورشة العمل ستناقش آخر ما توصلت إليه الدراسات الخاصة بطرح المناقصة الخاصة بالكابل البحرى والخطوط، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح هذه المناقصة خلال الأسابيع القادمة، على أن يتم البدء فى المشروع نهاية العام الجارى.

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يتم تشغيل المشروع خلال عام 2017 والذى كان من المقرر له أن ينتهى فى عام 2016 لولا عهد الإخوان الذى تسبب فى وقف الدراسات وتخبط العلاقات مع المملكة السعودية.

وقال المصدر، إن الربط الكهربائى بين البلدين هو مشروع يمر بإجراءات مثل أى مشروع، بشأن التحقق من التجهيزات المطلوبة له، لأنه سيكون بتقنية مختلفة عن خطوط الربط المعتادة، خاصة أن الكهرباء فى مصر والسعودية تقوم على التيار المتردد، بينما يقوم هذا المشروع على التيار الثابت وهو أول تجربة من نوعه.

وتوقع المصدر أن يطرح المشروع للمنافسة قبل نهاية هذا الشهر وفقا للخطة، ولن يتجاوز نهاية العام الجارى 2014، وبعدها يجرى تلقى عروض المتنافسين وتقييمها ثم ترسيتها، فيما توقع أن تستكمل العروض فى النصف الأول من 2015، بينما لا تتجاوز مدة التنفيذ أكثر من ثلاث سنوات وبعدها سيكون المشروع على أرض الواقع.

موضعات متعلقة


- تأكيدًا لانفراد "اليوم السابع" حول حقيقة انقطاع التيار عن ماسبيرو.. وزير الكهرباء لـ"الرئيس": دائرة تحكم داخلية وراء وقف بث القنوات.. وأجهزة التليفزيون سجلت تسبب الذبذبة فى قطع التيار 7% من الثانية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة