صلاح المليجى فى معرضه: المرأة تعنى لى الحياة بكل وجوهها

الإثنين، 11 مايو 2015 04:00 م
صلاح المليجى فى معرضه: المرأة تعنى لى الحياة بكل وجوهها الفنان صلاح المليجى
كتبت: نبيلة مجدى تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لم أرسمها لاستخدم جسدها، ولم اختزلها فى وجه وملامح أحملها بمشاعرى، فهى تعنى لى الحياة بل كل وجوهها"، هكذا وصف الفنان الكبير الدكتور صلاح المليجى لليوم السابع استخدامه لبعض الوجوه والأجساد النسائية التى احتلت أسطح لوحات معرضه "على الحافة" الذى أقيم أمس بقاعة النيل بالزمالك.

حضر الحفل عدد من الفنانين من بينهم محمد الطراوى وأيمن السمرى ونقيب التشكيليين ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور حمد أبو المعاطى والدكتور أشرف رضا رئيس مؤسسة آراك للفنون والثقافة.

وعن تسمية معرضه قال الفنان صلاح المليجى، أن "على الحافة" يرمز للمرحلة الفنية التى يمر بها على حافة العاطفة التى قد تساعده على المضى فى طريقه أو التراجع عنه، وإن أعماله متنوعة بين الشجن والرومانسية ومجموعة من المشاعر المختلطة.

وأضاف الفنان صلاح المليجى أن المعرض يصور حالة بصرية تحاكى الوجدان ولا تحاكى الطبيعة تستلهم المرأة كعنصر ألهم الفنانين عبر الزمن، إلا أنها تأتي من زمن قديم، لا تقدم كجسد ولكن كروح ووجدان على حافة الرمز، وعلى حافة الانسلاخ من حياة إلى حياة تصاحبها طيور وعصافير وورود قد تبدو من زمن الأساطير، وقد تمنحها الرموز بعدًا فلسفيًا آخرا.

وأشاد الناقد الفنى الدكتور ياسر منجى بمعرض على الحافة مشيرا إلى أن ما يميز الفنان صلاح المليجى هو شغفه الدائم بالبحث، وأنه يملك أسلوبا فريدا خاصا به ينفذ به أعماله وأن ذلك البحث فى الفنون القديمة باختلاف هوياتاها أدى لإثراء تجربته الفنية.

يذكر أن الفنان صلاح المليجي يعد أحد أبرز الأسماء على الساحة التشكيلية المصرية والعربية، أقام عدد كبير من المعارض الخاصة والجماعية وورش العمل محليا ودوليا، ومن المقرر أن يستمر معرضه حتى 31 مايو المقبل.


موضوعات متعلقة

..
- تاون هاوس جاليرى يستضيف "أجساد جاذبة" لهدى لطفى الجمعة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة