وزير التعليم العالى لـ"اليوم السابع": الانتهاء من قانون تنظيم الجامعات قريبًا.. من يشيع وجود خلاف مع رؤساء الجامعات "نتن وقليل الأدب".. لا جديد فى قواعد التنسيق.. وأحدد الوقت الملائم لاختيار القيادات

الإثنين، 11 مايو 2015 02:19 ص
وزير التعليم العالى لـ"اليوم السابع": الانتهاء من قانون تنظيم الجامعات قريبًا.. من يشيع وجود خلاف مع رؤساء الجامعات "نتن وقليل الأدب".. لا جديد فى قواعد التنسيق.. وأحدد الوقت الملائم لاختيار القيادات د. السيد عبد الخالق
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، أن هناك لجانًا متخصصة تقوم بإعداد قانونى المستشفيات الجامعية والتعليم العالى، ولا يتدخل فى عملهما وسيتم الانتهاء منهم قريبًا، موضحًا أنه سيتم عرض قانون التعليم العالى على جلسة المجلس الأعلى للجامعات المقبلة، تمهيدًا لتحويل المسودة الأولية إلى لجنة الصياغة.

وزير التعليم العالى: هناك أشخاص يغضبهم الأجواء الهادئة


وفيما يخص قانون المستشفيات الجامعية، قال الدكتور السيد عبد الخالق، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "هناك أشخاص كثيرون يغضبهم أن الأجواء هادئة حول القانون، هدفنا الوحيد هو الارتقاء بمستوى المستشفيات الجامعية، وليس الإضرار بالبشر ولن يكون هدفى الإضرار بأى أحد، ويوجد خلاف حول القانون الجديد وهناك اختلاف فى وجهات النظر وليس خلاف، وتم الاتفاق على أن يكون الإشراف المباشر لعميد كلية الطب والإشراف العام لرئيس الجامعة، وتبعية المستشفيات الجامعية تعود إلى الجامعة".

من يثير وجود خلاف مع رؤساء الجامعات "قليل الأدب"


وحول ما تردد بشأن وجود غضب بين عدد من رؤساء الجامعات لعدم قدرتهم على التواصل مع وزير التعليم العالى، قال الوزير: "من أشاع ذلك "كذاب ونتن وقليل الأدب"، ووزير التعليم العالى غير منشغل بأى سفريات ومن يقول ذلك ليس له علاقة بالوسط الجامعى والعمل بالجامعات، والعلاقات سمن على عسل وأحسن من الأول" .

لا جديد فى قواعد التنسيق هذا العام


وعن موسم التنسيق المقبل، أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم، أنه لا تعديل فى قواعد التنسيق هذا العام، وأن نظام التنسيق يحتاج إلى تطوير لعدم الاعتماد فقط فى الالتحاق بالجامعات على درجات الثانوية العامة، موضحًا أن هناك تعاونًا مع جامعة كامبريدج، وأنه سيتم عقد ورشة عمل الشهر المقبل مع اليونسكو لدراسة أفضل 10 نظم للقبول فى العالم، وحين يتم الاستقرار على نظام سيتطلب ذلك تعديلاً تشريعيًا.

وأشار إلى أنه بعد اعتماد النظام الجديد، لن يتم تطبيقه إلا على الملتحقين الجدد بالثانوية العامة، قائلاً: "يتم دراسة بعض النظم الموجودة بالعالم من بينها إمكانية وضع أسئلة تعتمد على التفكير لقياس قدرات الطلاب"، مشيرًا إلى أنه لا توجد أزمة فى التنسيق والزيادة فى أعداد طلاب الثانوية العامة طبيعية، وسيتم زيادة القدرة الاستيعابية ببعض الجامعات التى تستوعب 9 آلاف فقط، وستزيد إلى 30 ألف طالب".

تطبيق مواد قانون تنظيم الجامعات فيما يخص تطوير المناهج


وعن تطوير المناهج الدراسية، أوضح وزير التعليم العالى، أنه طالب من رؤساء الجامعات تطبيق مواد قانون تنظيم الجامعات فيما يتعلق بتطوير المناهج، وتفعيل دور الأقسام العلمية فى مراجعة المقررات الدراسية ومحتوياتها، وهناك متابعة دائمة من خلال الجامعات.

وحول الأزمة المثارة عن القائم بأعمال رئيس جامعة بورسعيد ولجوء بعض أعضاء هيئات التدريس إلى رفع دعاوى قضائية، للمطالبة باستبعاده والخلاف الدائم مع نواب رئيس الجامعة ورفضهم التوقيع على محاضر جلسات مجلس الجامعة، قال الدكتور السيد عبد الخالق، إنه ليس من الملائم أو المناسب تغير المسئول عن الجامعة فى وقت الامتحانات، مضيفًا: "أتابع أداء القائم بأعمال رئيس الجامعة ومحافظ بورسعيد الحالى والسابق يتابعون أداؤه ويؤدى دوره على أحسن مستوى، ولن استبعد أحدًا من منصبه فترة الامتحانات".

تحديد الوقت الملائم لاختيار القيادات بالوزارة


وعن تأخر اختيار قيادات الوزارة ورؤساء القطاعات خاصة بعد إعلان الوزارة منذ عدة أشهر عن فتح باب التقدم لعدد من الوظائف القيادية بالوزارة، من بينها رئيس قطاع التعليم وقطاع البعثات والشئون الثقافية، إلى جانب تأخر إعلان حركة اختيار المديرين العموم، أوضح وزير التعليم العالى "أنا الذى أحدد الوقت الملائم لإعلان النتيجة واختيار القيادات".


موضوعات متعلقة:


- وزير التعليم العالى يحيل مسئولى موقع الوزارة للتحقيق لتقاعسهم عن العمل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة