ادنوك تخفض معدلات تشغيل مصفاة الرويس بسبب مشاكل فنية

الثلاثاء، 12 مايو 2015 05:38 م
ادنوك تخفض معدلات تشغيل مصفاة الرويس بسبب مشاكل فنية انابيب نفط - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصادر فى قطاع النفط اليوم الثلاثاء، إن شركة بترول أبوظبى الوطنية (ادنوك) خفضت معدلات تشغيل مصفاة الرويس التى انتهت من توسعتها حديثا بنحو 50 % بعد أن واجهت وحدة جديدة مشاكل عند بدء التشغيل.

وقالت مصدر أن ادنوك اغلقت وحدة التكسير الحفزى للمخلفات السائلة بطاقة 127 ألف برميل يوميا بعد ثلاثة أيام فقط من تشغيلها بسبب مشاكل فنية،وتهدف التوسعة لزيادة طاقة المصفاة لأكثر من مثليها من 415 ألف برميل يوميا.

وجرى رفع طاقة التشغيل لنحو 90 % من الطاقة القصوى بعد تشغيل الوحدة الجديدة ولكن ادنوك عادت وخفضتها إلى 50 % بعد اغلاق الوحدة.

وقال المصدر إن من المتوقع إعادة تشغيل الوحدة فى أواخر الشهر الجاري، وقال تجار إن مواجهة الوحدات مشاكل عند بدء التشغيل أمر شائع.

وحين يستقر انتاج البنزين من الوحدة الجديدة لن تعود ادنوك بحاجة للاستيراد من الخارج بل قد يتوافر للإمارات فائض محدود للتصدير بحسب ما ذكرته المصادر.
وأوضحت المصدر أن ادنوك بدأت تشغيل وحدة التكسير المائى فى المصفاة بعد توسعتها فى أواخر ابريل. وقال إن وحدة التكسير المائى ووحدات تكرير الخام فضلا عن ثلاث وحدات لمعالجة المياه تعمل بشكل طبيعي. ووحدتا التكسير الحفزى والتكسير المائى وحدتان فرعيتان تنتجان منتجات عالية القيمة مثل البنزين ووقود الطائرات ووقود الديزل.

وقال تجار إن من المنتظر ان تضاعف المصفاة الموسعة انتاج البنزين ووقود الطائرات لتعزز صادراتها وتقلص هوامش المشتقات الوسيطة فى اسيا.

وعلى صعيد اخر قال مصدر فى قطاع النفط إن ادنوك خفضت معدل تشغيل وحدة فصل المشتقات بسبب نقص خام اللقيم، ولم يتسن الحصول على مزيد من المعلومات على الفور.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة