مجلس العراق الإسلامى يستنكر موقف رئيس المجر الداعى لاستقلال كردستان

الثلاثاء، 12 مايو 2015 06:40 ص
مجلس العراق الإسلامى يستنكر موقف رئيس المجر الداعى لاستقلال كردستان اقليم كردستان العراق
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استغرب المجلس الأعلى الإسلامى العراقى موقف المجر التى أعلنت دعمها لاستقلال كردستان العراق، مؤكدا رفضه "مخططات تفكيك العراق وتنمية النزعات الانفصالية داخله".

وقال المجلس فى بيان أصدره مساء أمس الاثنين "إننا ننظر باستغراب وقلق بالغ لإعلان الرئيس المجرى فيكتور أوربا تأييد بلاده لاستقلال إقليم كردستان، ونحن نؤكد موقف المجلس الداعم لوحدة العراق أرضا وشعبا ومستقبلا، ونأمل تحقيق تسوية شاملة بين مكوناته بما يعيد أمن واستقرار وهيبة العراق الاتحادى دوره الإيجابى فى محيطيه الإقليمى والدولي".

ورحب المجلس بأى دعم من "أصدقاء العراق" فى حربة ضد الإرهاب والتكفير وقوى التقسيم والتشرذم، مشددا على أن هذا الدعم لابد أن يمر من خلال قنوات دبلوماسية صحيحة للحكومة الاتحادية، وبما لا يخل بوحدة العراق واستقلاله وسيادته وبما لا يتجاوز مبادئ الصداقة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية.

وكان الرئيس المجرى فيكتور أوربا قد أعلن خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى - الذى يزور بودابست حاليا - دعم بلاده لاستقلال إقليم كردستان عن العراق لاعتباره أن الشعب الكردى من "الشعوب المضطهدة".

وقد طالب بارزانى بضرورة إرسال الحكومة العراقية حصة الإقليم من الموازنة العامة والبالغة 17%، ليتمكن الإقليم من تسديد ديونه، وقال إن "حكومة إقليم كردستان ملتزمة ببنود الاتفاق الموقع بين أربيل وبغداد، وبالمقابل على الحكومة الاتحادية الالتزام ببنود الاتفاق وإرسال حصة الإقليم ليتمكن من تسديد ديونه المتراكمة".
من جانبها، دعت لجنة العلاقات الخارجية النيابية الحكومة العراقية عبر وزارة الخارجية إلى اتخاذ إجراءات بحق المجر لتدخلها فى شئون العراق، بعد إعلان دعمها لاستقلال إقليم كردستان.

وقال عضو اللجنة خالد الأسدى - فى تصريح صحفى - إنه "على وزارة الخارجية العراقية أن تتابع وتتخذ الإجراءات اللازمة ضد من يسيء للعراق ويتدخل فى شئونه الداخلية، واللجنة ستتابع هذه التصريحات فى البرلمان".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة