الأزهر: توصلنا لاتفاق مصالحة وطنية لأطراف الحرب الأهلية فى إفريقيا الوسطى

الأربعاء، 13 مايو 2015 01:59 م
الأزهر: توصلنا لاتفاق مصالحة وطنية لأطراف الحرب الأهلية فى إفريقيا الوسطى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الأزهر الشريف نجاحه فى التوصل لاتفاق مصالحة وطنية بين مختلف الأطراف المتنازعة فى أفريقيا الوسطى. وذلك من خلال مشاركته بوفد برئاسة الدكتور محمد جمعة، منسق بيت العائلة المصرى وبتكليف من الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والذى اختتم أعماله فى مدينة "بانجى" عاصمة إفريقيا الوسطى.

وأوضح بيان لمشيخة الأزهر اليوم، أن الاتفاق تضمن نزع جميع الأسلحة من كل الأطراف وجمعها فى ست مناطق بأفريقيا الوسطى ثم دمج من يصلح من الميليشات فى الجيش الوطنى طبقًا لضوابط معينة وبناء جميع دور العبادة من مساجد وكنائس، حيث يذكر أن عدد المساجد التى هدمت فى المعارك تقدر بأكثر من 95 مسجدا تقام فيه الجمعة فضلًا عن مساجد أهلية كثيرة، وعدد الكناس التى هدمت قاربت 63 كنيسة.

كما أكد الاتفاق سيادة العدل الكامل فى جميع أنحاء إفريقيا الوسطى، وضمان تطبيق القانون على الناس كافة دون تفرقة أو تمييز وتقرير حق المواطنة باعتبار المسلم مواطنا له كامل الحقوق وعليه جميع الواجبات "وليس أجنبيًا كما كان يعانى من قبل هذه المصالحة"، مع إعادة النظر فى الاتفاقيات الدولية التى عقدت مع إفريقيا الوسطى.

وأقر الاتفاق حق المسلمين فى إجازاتهم الرسمية فى الأعياد السنوية، حيث يذكر أن المسلمين كانوا يعملون جبرًا حتى فى أعيادهم السنوية "عيد الفطر وعيد الأضحى"، ومحاكمة كل من أجرم فى حق الإنسانية مع تقرير ضمانات المحاكمة العادلة وتفعيل دور المجتمع المدنى على نحو يكفل حفظ الإنسانية ويصون الأموال والأعراض وتعويض الناس عما أصابهم من ضرر جراء الأزمة الراهنة سواء أكانوا مسيحيين أم مسلمين، وعدم تدخل السلطة السياسية فى أى شأن من الشئون الدينية أو القضاء وتنمية الموارد البشرية واستغلال الثروات الطبيعة وتكوين جيش قوى يكون ولاؤه للوطن دون غيره ونشر ثقافة السلام بين أبناء إفريقيا الوسطى.


موضوعات متعلقة


وفد الأزهر بأفريقيا الوسطى يواصل مشاركته فى اجتماعات "لجنة العدل والمصالحة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة