نيويورك تايمز:مفتشون دوليون يعثرون على آثار لمواد كيماوية محظورة بسوريا

الأربعاء، 13 مايو 2015 11:36 ص
نيويورك تايمز:مفتشون دوليون يعثرون على آثار لمواد كيماوية محظورة بسوريا جانب من أحداث سوريا ـ صورة أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن مفتشين دوليين عثروا على آثار لمواد كيماوية سامة محظورة فى ثلاثة مواقع عسكرية على الأقل فى سوريا، بعد أقل من عامين من موافقة الرئيس السورى بشار الأسد على تفكيك ترسانة بلاده الكيماوية.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن دبلوماسى فى الأمم المتحدة- لم يذكر اسمه- أنه تم العثور على آثار لغاز السارين الذى يؤثر على الأعصاب فى أنابيب الصرف الصحى وفى قذائف مدفعية فى مكانين مختلفين وكذا آثار لمادة أخرى سامة محظورة هى الريسين، فى مركز للأبحاث العلمية.

وأشارت إلى أن اكتشاف كميات صغيرة من المواد المحظورة، يأتى فى الوقت الذى يتم فيه اتهام قوات الحكومة السورية بمواصلة قصف المناطق التى يسيطر عليها المسلحون بقنابل معبأة بغاز الكلورين.

ورأت الصحيفة أن الأمرين معا والأحداث الأخيرة أثارت تساؤلات مقلقة للمفتشين الدوليين حول ما إذا كانت دمشق تنتهك شروط الاتفاق الذى توسطت فيه روسيا والولايات المتحدة فى عام 2013 والذى أحبط شن ضربة عسكرية أمريكية حيث ألقى على الحكومة السورية آنذاك وقبل إبرامها الاتفاق مسئولية عن سلسلة من الهجمات بالأسلحة الكيماوية، ومن بينها هجوم بغاز السارين القاتل قرب العاصمة.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسى غربى اطلع على النتائج التى توصل إليها المفتشون من المنظمة العالمية لحظر الأسلحة الكيماوية قوله إنه "ليس هناك دليل قاطع وواضح على استخدام أو إنتاج جديد لمواد كيماوية محظورة لكن الشك القوى يكمن فى احتفاظهم بمخزونات من المفترض أنها غادرت البلاد"، مضيفا "هذا الأمر بجانب التحدى الصريح فى استخدام قنابل الكلورين المحظورة، يدل على سوء النية من البداية".

وأشارت الصحيفة إلى أن المفتشين يحاولون الآن تحديد أهمية النتائج الجديدة لكميات صغيرة من غازات محظورة لا تشير بالضرورة لبرنامج أسلحة عالق.. فيما وصفها بعض الدبلوماسيين بأنها أقل إزعاجا من الاتهامات بأن الحكومة السورية تسقط قنابل برميلية معبأة بالكلورين.

ومن المنتظر أن يسعى المفتشون، الذين انتهت جولتهم الأخيرة فى سوريا يوم 3 أبريل الماضى،للحصول على إجابات من المسئولين السوريين خلال زيارتهم التى تبدأ الأحد المقبل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة