الخبيرة النفسية راندة حسين تكتب: أدوات تمكنك من تحقيق "النجاح"

الجمعة، 15 مايو 2015 03:29 ص
الخبيرة النفسية راندة حسين تكتب: أدوات تمكنك من تحقيق "النجاح" الخبيرة النفسية راندة حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النجاح هو غاية كل إنسان، من منا لم يحلم ويتمنى أن يكون ناجحًا على جميع المستويات سواء الدراسية، المهنية، الاجتماعية، والعائلية، لكن ليس كل إنسان يستطيع تحقيق حلمه إلا إذا كان يمتلك الأدوات التى تمكنه من تحقيقه، والقدرة على استغلال موهبته بشكل يحقق له طموحاته وأهدافه، النجاح هو مقدار ما يتمكن الإنسان من تحقيقه من أهداف بكفاءة ومهارة وتمييز.

النجاح يحتاج للرغبة القوية التى تمثل الدافع الرئيسى للإنسان ليحول أفكاره ورغباته من تخيلات إلى شىء مادى ملموس على أرض الواقع من خلال استغلال طاقته وتوظيفها بشكل إيجابى، ووضع خطة والبدء فى تنفيذها لتنتقل من حيز الأفكار لحيز التنفيذ، ويمتلك القدرة والمرونة أن يغير فى الخطة فيعدلها ويتلافى أى معوقات تقف عائقًا بينه وبين تحقيق النجاح الذى ينشده ويسعى إليه.

أهم شىء أن يسأل نفسه هل هو من النوع القيادى أم التنفيذى؟ فالقيادى يمتلك القدرة على الابتكار والإبداع، لديه أفكار جديدة متميزة، بينما التنفيذى لديه الاستعداد لتنفيذ الأفكار التى تطرح وترجمتها من مجرد أفكار إلى واقع.

الشخص الناجح لابد أن يتمتع بمواصفات شخصية ونفسية تؤهله للنجاح من أهمها أن يتمتع بالثقة بالنفس، ولديه إيمان واقتناع بحلمه وثقته بقدرته على تحقيقه، والقدرة على ضبط النفس حتى يستطيع أن يسيطر على نفسه فى المواقف المفاجئة التى تتطلب التأنى والهدوء، ويتمتع بالصبر والحكمة، ويضع خطوطًا عريضة يسير عليها فى طريقه لتحقيق النجاح، ولا ينتظر عائدًا سريعًا بل يكون على علم أنه قد يتعثر مئات المرات حتى يصل للنجاح وأن كل خطوة هى بمثابة تجربة تكسبه خبرة ومعلومات تعينه على مواصلة طريقه فى رحلته لتحقيق هدفه.

الشخص الناجح ليس لديه ثبات وجمود بل يمتلك من المرونة ما يمكنه من تغيير طريقه وتعديل مساره حين يتعرض لمعوقات وتحديات فلا يتوقف ولا يستسلم بل يغير اتجاهه للوصول لهدفه، ويتحمل مسئولية ونتائج الأخطاء التى قد يتسبب فيها، ويتعاطف مع فريق العمل، ويتفهم مشاعرهم، ويستوعب مشاكلهم ويحاول أن يساهم فى إيجاد حلول لها، ويملك روح المشاركة والتعاون ويعلم كل التفاصيل الصغيرة الخاصة بالعمل، ويتحلى بصفة التواضع ولا يخجل من القيام بأى دور يساهم فى نجاح عمله مهما كان صغيرًا، ويملك روح المنافسة الشريفة فيسعى دائما لتقديم الأفضل من خلال تميزه ومجهوده وعمله.

الشعور بالنجاح ضرورى وهام لأنه يمنح الإنسان التوازن النفسى، والرضا عن النفس، وتقدير وتحقيق الذات الذى يعتبر من ضمن الاحتياجات الأساسية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian

نجاح الاشخاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة