عبد المتعال الصعيدى وجونتر جراس شخصيات "عالم الكتاب" فى العدد الجديد

الجمعة، 15 مايو 2015 04:00 ص
عبد المتعال الصعيدى وجونتر جراس شخصيات "عالم الكتاب" فى العدد الجديد غلاف مجلة عالم الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر العدد الجديد من مجلة عالم الكتاب، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويتضمن ملفا عن الشيخ عبد المتعال الصعيدى حيث تنفرد المجلة بنشر مذكراته، وبعض من مخطوطاته التى تطرح العديد من الأسئلة الجريئة، وذلك فى المذكرات التى عنونها "حياة مجاهد فى الإصلاح" يتناول الشيخ معاركه من أجل إصلاح الأزهر ومن أجل فتح باب الاجتهاد..كما تقدم المذكرات رؤية للمجتمع المصرى فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

ويقدم حفيد عبد المتعال الصعيدى "هانى عانم" تفاصيل مجهولة من حياة الشيخ، ويكتب محمد شعير عن الزمن العربى الدائرى الذى نتوهم فيه أننا نسير نحو المستقبل بينما نعود مرة أخرى للنقطة نفسها التى بدأنا منها الحركة، ومن هنا كان يمكن أن نبنى على أفكار عبدالمتعال الصعيدى أو غيره ..لكننا نظل نجتر نفس الأفكار القديمة التى لم تعد صالحة لاثارة الدهشة وإنما لإثارة الخيبة... شعير يرى أن معركتنا ليست تجديد الخطاب الدينى، وإنما أن يتم النظر إلى الدين كشأن شخصى تماما، معركتنا هى الدفاع عن الحق فى التفكير بل والحق فى الخطأ، وحرية الاعتقاد بدون أى تهديد أو وعيد من أى مؤسسة كانت.
كما يتضمن العدد حديث جمال جبران عن قصة اللقاء بين جونترجراس والديكتاتور اليمنى على عبد الله صالح، ويترجم طه زياده فصولا من كتاب إدواردو جاليانو " مدرسة العلم بالمقلوب"... ويكتب جمال الجمل، وناصر كامل ورضا عطية عن تجربته الأبنودى الشعرية ..حيث سيبق الشعر فى النهاية.
ويكتب جمال الغيطانى يكتب فى "ضمير المتكلم" عن كتب السجن، ويواصل عبدالمنعم رمضان كتابة فصول من سيرته الذاتية، وتقدم صفاء فتحى سيرة أول مكتبة تفتحت عينها عليها راصدة ببراعة تحولات مدينة المنيا ..ويقدم سليمان المعمرى يوميات قارئ.

ويكتب مصطفى ذكرى فى " بلا أقواس" عن " الرمل" وأمير زكى يترجم مقالا لفالتر بينامين عن اقتناء الكتب، والمكتبات ويكتب أحمد شافعى عن " ظاهرة بثينة كشك" التى أحرقت الكتب فى مكتبات مدارس الجيزة" ويكتب منتصر عبد الموجود عن مكتبات المدارس: مديح ورثاء، بجانب الأبواب الثابتة، "المصحح، الحوار (مع طارق على)، والتقارير الإخبارية، والمراجعات: يوميات مصطفى سويف، هكذا تكلم الرئيس، عصور نهضة أخرى، استخدام الحياة، انسى الحاج من قصيدة النثر إلى شقائق النثر، طابق 99، أنا فى عزلته.


موضوعات متعلقة..


"الإسلام والرغبة" و"القراءة فى السجن" فى العديد الجديد من مجلة "عالم الكتاب"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة