فريق كوما ينجح فى تنظيم أولى فعالياته لإظهار الكوادر النوبية المشرفة

السبت، 16 مايو 2015 05:11 م
فريق كوما ينجح فى تنظيم أولى فعالياته لإظهار الكوادر النوبية المشرفة محمد أمين صاحب الفكرة
كتبت نهير عبد النبى تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم فريق "كوما النوبى" أولى فعالياته مهرجان متقولش إيربوم الذى يع أولى فعاليات الفريق أمس الجمعة بمسرح الفلكى ليسلط الضوء على عدد من النماذج النوبية الناجحة من شعرار وروائيين ومهندسين وذلك لتغيير نظرة المجتمع تجاه أهل النوبة.

بدأ المؤتمر بعرض نموذج للباحث الشاب شريف محى الدين والذى تحدث عن فكرة المواطنة والنوبة والثورة وعن الأقلية فى مصر والفرق بين المواطن المصرى والغربى، موضحا أن فى الأربع سنوات الأخيرة ظهر عدد كبير من الشباب الذى رفض ناقش مأساة التهجير وبدأ بالفعل فى تحقيق حلمه.

أما "خالد حجى" فتحدث عن قصة كفاحه والفترة التى تحول من خلالها من "فران" إلى رجل أعمال، وذلك بتشجيع والدته والتى كانت المثل الأعلى له، وحكى "حجى" عن كل الصعوبات والتحديات التى تعرض لها ليحفز الشباب على المثابرة والإصرار والحس على التعليم قائلا "بلادنا عمرها مهتنهض غير بالتعليم".

وعن العمل الخيرى وكيفية حث النوبيين وتحفيزهم عليه روت لهم بنت النوبة "مى جاه الله" قصه كفاحها والتحدى والامتحان الصعب التى واجهت به العالم بأكمله حتى أسرتها من أجل تحقيقه وعن لحظة تخليها عن منصبها كمديرة بإحدى البنوك حتى تتجه إلى الأعمال الخيرية وإسعاد أهالى وطنها النوبة من خلال مشروع نوبة بالألوان قائلة: "النوبة الوطن الوحيد فى العالم الذى لا ينام شعبه جائع أو بردان لاحتواء بعضهم البعض وأتمنى أن نبهر العالم بالأعمال النوبية والتراث النوبى الجميل من خلال الصناعات والحرف والمواهب العديدة.

وتحدثت الروائية النوبية "أميمة ماهر"عن الأعمال الأدبية لها وهى "أرواح عالقة، خادم الملكية، ومشروع ثقافى القهوة فن" فيما أوضحت "أسماء الشاطر" مهندسة برمجة الفرق بين النوبة فى الإعلام والنوبة على الحقيقة من خلال عرض بعض الصور قائلة "النوبة يوجد بها أربع قرى فقط ملونة ولكن باقى القرى معدمة وفقيرة وتحتاج إلى يد العون والمساعدة ولكن للأسف الإعلام يظهر ما هو جميل فقط".

وفى لمسة إنسانية ونقلا إلى أرض الواقع النوبى عرض المدون مصطفى شوربجى نموذجين من سيدات النوبة "فريدة همد، فاطوم هجيلجة" وعن قصة كفاحهم ومثابرتهم فى الحيا ة ناهيا كلامه "متقولش إيربوم" الحلم لازم يتحقق.

ومن جانبه روى الشاعر السودانى "محمد داوود" قصته مع الشعر والذى وضح فيه أن بدايته كانت فى البيت النوبى حتى حقق حلمه وأصبح له دواوين شعرية خاصة به، داعيا كل الشباب أن يصبر ويعافر حتى يحقق حلمه حتى لو كان يراه صغيرا.

وبعد طرح هذه الكوادر المشرفة للنوبة والوطن العربى كله جاءت فقره لعرض فيلم "اركى"للمصور النوبى وائل جزولى والذى يتناول قضية العودة للنوبة القديمة وانتهى المؤتمر على نغمات التراث النوبى الأصيل وعرض فنى "غناء بالعود" للفنان غازى سعيد.

وعن المؤتمر ومبادرة كوما قال "محمد توماس" صاحب الفكرة" فى تصريحات خاصة لليوم السابع حقق المؤتمر اليوم نجاح هائل ونال إعجاب الكثيرين، وجاءت الفقرات بشكل منسق ومفيد واستطعنا من خلال هذا المؤتمر إبراز دور المواطن النوبى وإظهار جميع الكوادر النوبية العظيمة، وسوف ننتقل بالمؤتمر فى جميع المحافظات الفترة المقبلة.

المتحدث مصطفى الشوربجى يتحدث عن تجربته -اليوم السابع -5 -2015
المتحدث مصطفى الشوربجى يتحدث عن تجربته


الفنان غازى سعيد يقدم فقرة غنائية نوبية -اليوم السابع -5 -2015
الفنان غازى سعيد يقدم فقرة غنائية نوبية


حضور أول فعاليات كوما – متقولش إيربوم  -اليوم السابع -5 -2015
حضور أول فعاليات كوما – متقولش إيربوم


المتحدثة أسماء الشاطر تتكلم عن حاجة النوبة للتنمية -اليوم السابع -5 -2015
المتحدثة أسماء الشاطر تتكلم عن حاجة النوبة للتنمية


شاعر العامية محمد داوود -اليوم السابع -5 -2015
شاعر العامية محمد داوود


المتحدثة مى جاه الله تتكلم عن تجربتها -اليوم السابع -5 -2015
المتحدثة مى جاه الله تتكلم عن تجربتها


المتحدث شريف محى الدين يتكلم عن النوبة والمواطنة  -اليوم السابع -5 -2015
المتحدث شريف محى الدين يتكلم عن النوبة والمواطنة


محمد توماس صاحب الفكرة -اليوم السابع -5 -2015
محمد توماس صاحب الفكرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة