"هارفونى" ثورة على أدوية علاج فيروس سى.. أول نظام لجرعة من قرص واحد يوميا.. يقضى على الجين الأول والرابع للفيروس فى 3 شهور.. ويخفض تكاليف علاج المرضى بنسبة 50%

الأحد، 17 مايو 2015 03:32 م
"هارفونى" ثورة على أدوية علاج فيروس سى.. أول نظام لجرعة من قرص واحد يوميا.. يقضى على الجين الأول والرابع للفيروس فى 3 شهور.. ويخفض تكاليف علاج المرضى بنسبة 50% علاج هارفونى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن شركة جلياد الأمريكية توصلت لاتفاق مع اللجنة لتزويدها بعقار هارفونى "ليديباسفير 90 مجم/ سوفسبوفير400 مجم"، أول نظام لجرعة من قرص واحد مرة واحدة يوميا لعلاج عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائى سى (HCV).

هارفونى يدخل الخدمة نوفمبر المقبل


وقال رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن عقار هارفونى سيدخل الخدمة بمراكز الكبد فى نوفمبر المقبل، مشيراً إلى أن اللجنة تتفاوض على 3 عقاقير جديدة لإدخالهم الخدمة نهاية العام الجارى.

وأوضح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن إدراج هارفونى فى برنامجنا لعلاج التهاب فيروسى سى يسمح للمرضى المصريين بجنى ثمار نظام علاجى ليس فقط آمنا وفعالا وإنما أيضا أقصر من العلاجات المتبعة حاليا.

وتابع رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن عقار هارفونى سيقلل فترة العلاج ويخفض التكلفة الكلية التى يتحملها المرضى لأكثر من 50% وهو ما يمكننا من علاج عدد أكبر من المرضى، مشيراً إلى أنه يعالج فيروس سى بدون حصول المريض على الإنترفيرون والريبافيرين.

8 سنوات لإعلان مصر خالية من فيروس سى


ومن جانبها، قالت الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر بها أعلى معدلات لانتشار فيروس سى، مشيرة إلى أنه سيتم إعلان مصر خالية من فيروس سى خلال 8 سنوات، لافتة إلى أن برنامج مصر لعلاج الالتهاب الفيروسى سى استخدم نظما علاجية قائمة على سوفالدى فى أكتوبر 2014، ومنذ ذلك الحين تلقى 65 ألف مريض العلاج بسوفالدى.

وأشارت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إلى أنه سيتم توزيع هارفونى بواسطة ايبيس فارما شركاء عمل جيلياد الحصريين فى مصر ويورد بسعر يكافئ 400 دولار أمريكى للزجاجة، مشيرة إلى أن هارفونى سيضغط فترة العلاج من 24 أسبوعا إلى 12 أسبوعا للكثيرين من المرضى، وهو ما يخفض معدل تكلفة مجمل البرنامج العلاجى فى مصر.

جدير بالذكر أن عقار هارفونى نظام علاجى من قرص واحد مكون من ليديباسفير، مثبط NS5A لفيروس الالتهاب الكبدى سى، وسوفسبوفير مثبط NS5B بوليميريز لنظير الأحماض النووية لفيروس C الكبدى، ويعالج النوع الجينى الأول والنوع الجينى الرابع فى البالغين، وفى الولايات المتحدة لعلاج عدوى الالتهاب الكبدى الفيروسى المزمن سى HCV من النوع الجينى الأول.


موضوعات متعلقة..


- بدء علاج مرضى فيروس سى بـ"هارفونى" أول نوفمبر بدون إنترفيرون وريبافيرين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة