5 تكنولوجيات تحمى العالم من كوارث حوادث الطرق فى المستقبل.. أبواب إلكترونية تحميك من السقوط على رصيف المترو.. وقطارات بأنظمة استشعار الحركة.. وطرق بطلاء ينير فى الظلام لتجنب الحوادث

الإثنين، 18 مايو 2015 03:29 م
5 تكنولوجيات تحمى العالم من كوارث حوادث الطرق فى المستقبل.. أبواب إلكترونية تحميك من السقوط على رصيف المترو.. وقطارات بأنظمة استشعار الحركة.. وطرق بطلاء ينير فى الظلام لتجنب الحوادث التكنولوجيا تجنبك حوادث طرق فى المستقبل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصادم قطارات وانقلاب سيارات وفقدان السيطرة على قطارات مترو الأنفاق كلها حوادث يستيقظ عليها أغلب سكان العالم يوميا بعضها بسبب إهمال، وآخر تعود للقضاء والقدر ولكنها فى النهاية ومهما اختلفت أسبابها وطبيعتها تخلف وراءها مئات من الضحايا سواء من المتوفين أو المصابين وتخلف وراءها أيضا حالة من الرعب والفزع، لذلك عمل العلماء خلال الفترة الماضية على تطوير أنواع جديدة من التكنولوجيات التى تحمى العالم من كوارث حوادث الطرق فى المستقبل أو تقلل احتمالية حدوثها بشكل فعال، ورصد موقع time الأمريكى اليوم أهم 5 تكنولوجيات توصل إليها الباحثون حتى الآن.

- طائرات ذاتية


مثل السيارات بدون سائق وهى مصممة خصيصا لخفض عدد الحوادث الجوية التجارية المرتبطة بالخطأ البشرى، واستخدم الخبراء تقنيات متطورة تسمح للطائرة بالتصرف بشكل ذكى عند التعرض لأى حالة خطر، ولا يتم إجراء أى أخطاء يمكن أن تعرض حياة الركاب للخطر، كما أنها مدعومة بعدة أنظمة إنقاذ تجعل وقوع ضحايا للطائرة أمرا صعبا.

- نظام سلامة المترو


أغلب حوادث مترو الأنفاق تكون بسبب وجود أشخاص على السكك الحديدية، وعدم قدرة مشغلى القطار على وقفه فى الوقت المناسب، لذلك تم العمل على نظام حديث متطور لسلامة المواطنين والركاب عبارة عن أبواب زجاجية متطورة تغلق بمجرد أن يقترب شخص من منطقة معينة على الرصيف.

- نظام للقطارات


قام بعض الباحثين فى نيويورك باختبار تقنيات سلامة أخرى مثل أنظمة الكشف عن الأجسام مع القطارات الخاصة بمترو الأنفاق مدعومة بأنظمة الليزر والتصوير واستشعار الحركة وكاميرات الفيديو الذكية التى يمكنها الكشف عند هيئة أى الكائن على أمامها من أجل أن ينتبه السائق من على مسافة مناسبة ويقلل السرعة أو يقف بالقطار.

- أنظمة متطورة لسيارات


مؤخرا تم تطوير عدة تكنولوجيات حديثة للسيارات من بينها نظام ذكى يجعل السيارة ذكية تتنبأ بأى خطر خاصة إذا كانت مقبلة على الاصطدام بقطار أو سيارة أخرى أكبر فى الحجم وتتوقف على الفور، كما أنه ظهرت خلال الفترة الماضية تقنيات للسيارات تجعلها تتحدث مع بعضها البعض وتحذر من أى مشكلات فى الطرق.

- طرق تنير فى الظلام


لأن أغلب الحوادث تحدث ليلا قام بعض الباحثين بتطوير طلاء جديد للطرق يجعله ينير ليلا للسائق، ويرشده بشكل متطور حتى لا تحدث أى كوارث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة