بورصة مصر تصعد مع تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية وتباين أسواق الخليج

الإثنين، 18 مايو 2015 10:18 م
بورصة مصر تصعد مع تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية وتباين أسواق الخليج مؤشر صاعد – صورة أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجلت البورصة المصرية أكبر مكسب يومى لها فى 22 شهرا اليوم الاثنين بعدما قالت الحكومة إنها قررت إيقاف العمل بضريبة جديدة على الأرباح الرأسمالية لتعاملات سوق الأسهم لمدة عامين بينما تباينت أسواق الأسهم الخليجية مع انتهاء الهدنة فى اليمن.

وقفز المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية 6.5% إلى 8798 نقطة مع صعود جميع الأسهم على قائمته. وارتفع بعض الأسهم بالحد الأقصى اليومى البالغ عشرة% ومن بينها السهمان القياديان مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقارى والمجموعة المالية-هيرميس وهو ما يشير إلى أن الصعود قد يستمر فى الجلسة السابقة.

وجمدت الحكومة خططا لفرض ضربية بواقع 10% على الأرباح الرأسمالية لمدة عامين لكنها أبقت على ضريبة بواقع عشرة% على توزيعات الأرباح.

وانخفض المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 0.1% وسط تباين أداء الأسهم المحلية بعدما استأنف التحالف الذى تقوده الرياض الهجمات الجوية على المقاتلين الحوثيين فى اليمن.

ورغم أن اليمن لا يشكل مصدر قلق كبير للأسواق المالية الخليجية فإن معنويات المستثمرين الأفراد قد تتأثر قليلا بتجدد القتال والمخاوف من التصعيد.

وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.5% وسهم البنك الأهلى التجارى 0.9% وهما أكبر شركتين مدرجتين فى المملكة، وهبط سهم الخطوط السعودية للتموين واحدا% مع انقضاء الحق فى توزيعات الأرباح الفصلية.

وزاد مؤشر سوق دبى 0.1% مع تباين الأسهم المحلية. وكان سهم دبى للحدائق والمنتجعات أحد الأسهم الأكثر تداولا وصعد أربعة% مع اختراقه مستوى مقاومة فنى عند 1.02 درهم.

وارتفع سهم أوراسكوم كونستراكشون المدرج فى بورصة ناسداك دبى 4.1% مع صعوده فى البورصة المصرية، وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبى 0.7% مع صعود سهم بنك الخليج الأول 1.3% وسهم بنك الاتحاد الوطنى 3.2%.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.5% مع تراجع سهم ازدان القابضة 6.2% بعدما صعد 26% على مدى الأيام القليلة الماضية نظرا لإدراجه فى مؤشر إم.إس.سى.آى للأسواق الناشئة الأسبوع الماضى.

وفى سلطنة عمان ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.3% لكن سهم المتحدة للتمويل هبط 0.8% بعدما قال بنك نزوى إنه سحب مقترحه للاندماج مع الشركة فى مواجهة عروض منافسة.

وفيما يلى إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم فى الشرق الأوسط:

السعودية

.. نزل المؤشر 0.1% إلى 9808 نقاط.

دبى

.. زاد المؤشر 0.1% إلى 4072 نقطة.

أبوظبى

.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 4614 نقطة.

قطر

.. انخفض المؤشر 0.5% إلى 12472 نقطة.

مصر

.. صعد المؤشر 6.5% إلى 8798 نقطة.

الكويت

.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 6350 نقطة.

سلطنة عمان

.. زاد المؤشر 0.3% إلى 6380 نقطة.

البحرين

.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 1388 نقطة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة