مصر تتسلم خطة عمل مكتبى سد النهضة خلال أيام.. حسم نقاط بالملف خلال أسبوعين.. واجتماع اللجنة الفنية قريبا فى إثيوبيا لتقديم المسودة القانونية..وزير الرى:إعداد سيناريوهات لأى طوارئ قد تحدث قبل التعاقد

الإثنين، 18 مايو 2015 07:00 ص
مصر تتسلم خطة عمل مكتبى سد النهضة خلال أيام.. حسم نقاط بالملف خلال أسبوعين.. واجتماع اللجنة الفنية قريبا فى إثيوبيا لتقديم المسودة القانونية..وزير الرى:إعداد سيناريوهات لأى طوارئ قد تحدث قبل التعاقد سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل التابع لوزارة الموارد المائية والرى المصرية، عن أنه من المتوقع أن يتلقى خبراء اللجنة الوطنية من الدول الثلاثة "مصر والسودان وإثيوبيا" العرض الفنى "المشترك" قريبا لمراجعته، قبل الاجتماع القادم المقرر عقده فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

مصر تتسلم خطة عمل مكتبى سد النهضة الأيام المقبلة


وأشار المهندس أحمد بهاء الدين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك ضرورة لأن يأخذ العرض الفنى وقته، وذلك لصعوبة الجوانب الفنية المطلوبة فى الدراسات، مشيرا إلى أن مصر تتسلم خطة عمل مكتبى سد النهضة الأيام القادمة.

وأوضح بهاء الدين، أنه بعد قبول العرض الفنى من المكتبين سيتم فتح العرض المالى المقدم منهما، وبعد ذلك تبدأ مرحلة صياغة العقود الفنية والمالية ومراجعتها مع المكتب القانونى الدولى الإنجليزى "كوربت"، بما يتضمن ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المقرر والمتفق عليه، لإنهاء الدراسات الخاصة بتأثيرات السد، والتى تم ذكرها فى وثيقة المبادئ.

بدء إجراءات التعاقد مع المكتب الفنى أول الشهر القادم

وأشار إلى أن المكتب القانونى "كوربت" سيكون متواجد خلال الاجتماع لتقديم المسودة القانونية للتعاقد معه، تمهيدا لبدء إجراءات التعاقد مع المكتب الفنى، التى ستتم فى القاهرة أول الشهر المقبل، مؤكدا أنه لن يتم تجاوز هذه المدة فى حالة موافقة الخبراء الفنيين على خطة العمل.

وأوضح أنه من المقرر أن يقوم المكتبان بالاشتراك فى جميع عناصر الدراسات المطلوبة، وفقا لما اتفقت عليه الدول الثلاثة، بعدم تكليف كل مكتب بالقيام بإحدى الدراسات منفردًا، وإنجاز الدراسات الهيدروليكية والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الإثيوبى فى مدة لا تتجاوز 11 شهرًا.

أكدت وزارة الموارد المائية والرى المصرية، أن العرض الفنى الذى أعده المكتبان الاستشاريان الدوليان "الفرنسى والهولندى" لسد النهضة يتضمن تفاصيل خطة وأسلوب عملهما فى إنجاز الدراستين اللتين تحددان الآثار المحتملة لبناء سد النهضة الأثيوبى على التدفقات المائية لدولتى المصب (مصر والسودان).

كما يتضمن العرض، الآثار البيئة والاجتماعية والاقتصادية للسد وفقا للتصميمات الهندسية، التى كان قد وضعها خبراء إثيوبيون واقترحت فجأة - قبل 4 أعوام - مضاعفة السعة التخزينية للسد من 14 مليار متر مكعب إلى 74 مليار متر مكعب، واعترضت عليها مصر والسودان، ولجنة الخبراء الدولية واقترحت الاستعانة بمكتب استشارى دولى للقيام بهاتين الدراستين المهمتين.

تقييم العرض الفنى والتشاور حوله

من جانبها أكدت مصادر بملف النيل، أن العرض الفنى المعدل سيكون فى متناول الدول الثلاث خلال الأيام المقبلة، وستقوم كل دولة بدراسته وتقييمه، على حدة، ثم التشاور والتوافق عليه، خلال عشرة أيام على الأكثر، يليه فتح العرض المالى ثم إعطاء المكتب القانونى الدولى (كوربت) نسخة من العرضين لإعداد العقد، واتفاق الدول الثلاث على موعد لتوقيع العقد مع الشركتين فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، خلال شهر يونيو القادم على الأرجح.

وأضافت المصادر، لـ "اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يقوم المكتبان بالاشتراك "معا" بتنفيذ جميع عناصر الدراسات المطلوبة، وفقا لما اتفقت عليه الدول الثلاثة، على أن يتم إنجاز الدراسات الهيدروليكية (المائية) والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الإثيوبى فى مدة لا تتجاوز 11 شهرًا.

من جانبه كشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه تم إعداد سيناريوهات لأية أمور طارئة قد تحدث قبل التعاقد مع المكتبين، مشيرا إلى حرص الدول الثلاثة على تحقيق أعلى درجات الإتقان العلمى والموضوعية فى هاتين الدراستين، كما سيضاف هذا الإنجاز إلى سجل هاتين الشركتين بوصفه عملاً تاريخيًا فريدًا فى علم الهندسة المائية.

حسم العديد من النقاط فى ملف سد النهضة الإثيوبى

وأكد المهندس أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل، أنه سيتم خلال الأسبوعين المقبلين حسم العديد من النقاط فى ملف سد النهضة الإثيوبى، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إجراء اتصالات يومية مع المكتبين الفرنسى والهولندى اللذان تم اختيارهم فى أديس أبابا الاجتماع الماضى، لإجراء الدراسات الفنية غير المكتملة.

من جانبه قال الدكتور علاء ياسين، مستشار وزير الرى للسدود والمتحدث باسم سد النهضة، أنه يجرى حاليًا عقد مشاورات واتصالات يومية مع أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة، والتى تضم مختلف التخصصات، لمراجعة الموقف الحالى للملف والتفاصيل الفنية المطلوبة، خلال الفترة المقبلة، استعدادًا للتعاقد مع المكتب الاستشارى المشترك، مشيرًا إلى أن أعضاء اللجنة الثلاثية التى تضم خبراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا على تواصل مستمر لمتابعة الحوار مع المكتبين الاستشاريين المسئولين عن تنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة للسد.

الملء الأول لسد النهضة بعد التوافق

وأضاف "ياسين"، أنه طبقًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء مصر وإثيوبيا والسودان، لن يحدث الملء الأول لسد النهضة قبل التوافق بين الدول الثلاثة على قواعد الملء والتشغيل وآلية التنسيق بهذا الشأن.

وكان وزراء المياه والرى بـ"مصر والسودان وإثيوبيا"، قد اعتمدوا أول إبريل الماضى، مكتبين استشاريين لشركة فرنسية وأخرى هولندية، لإجراء دراستين حول سد النهضة، وذلك من بين 9 مكاتب جرى ترشيحها فى وقت سابق من قبل الدول الثلاثة، جاء استجابة للمقترح الذى تقدم به وزير الرى السودانى معتز موسى، لحل خلاف قام فى وقت سابق بين مصر وإثيوبيا بشأن اختيار مكتب واحد لإجراء الدراستين أو مكتبين، والمدة المحددة لإجراء هاتين الدراستين.


موضوعات متعلقة..


تحرير الإثيوبيين المختطفين فى ليبيا خطوة جديدة فى طريق توطيد العلاقات بين مصر وإثيوبيا.. دبلوماسيون: ما حدث يخلق تيارا مؤيدا لمصر بشأن "سد النهضة" ويكسر الحاجز النفسى بين البلدين بسبب "المعزول"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة