بسبب عدم التزام الشركة..

مصادر: القابضه للبتروكيماويات ترفض تجديد مذكرة تفاهم مشروع "التحرير" بالعين السخنة

الأربعاء، 20 مايو 2015 02:23 م
مصادر: القابضه للبتروكيماويات ترفض تجديد مذكرة تفاهم مشروع "التحرير" بالعين السخنة المهندس شريف اسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية أن الشركة القابضة للبتروكيماويات رفضت تجديد مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع شركة التحرير إحدى شركات كاربون القابضة المتخصصة فى صناعة البتروكيماويات والتابع لها مشروع التحرير للبتروكيماويات والمقرر إنشاءه فى العين السخنة لافتا إلى أن القابضة أنهت علاقتها تماما بالمشروع حاليا ولاصحة لمشاركتها بنسبة 24 % من رأس مال المشروع المقدر بحوالى 4 مليارات دولار .

وأضافت المصادر أن رجل الأعمال باسل الباز الممثل لشركة التحرير كان قد وقع مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات للمشاركة فى المشروع بنسبة 5% تزداد الى 10% عند بدء التنفيذ وان مدة سريان المذكرة كانت عاما واحدا فقط على ان تسقط نهائيا فى حالة عدم تجديدها كتابة بين الطرفين وهو مادفع الشركة القابضة الى عدم تجديد مذكرة التفاهم وبالتالى انتهاء علاقتها تماما بالمشروع بعد أن تأخر تنفيذ المشروع عن المدة المتفق عليها .

يذكر ان عددا من المستثمرين العرب والاجانب كانو قد حصلوا على الموافقات اللامة لاقامة مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات بمنطقة العين السخنة بتكلفة 7 مليارات دولار وتم تخصيص الارض اللازمة لاقامة المشروع الا انه لم يتم البدء فى تنفيذه حتى الان.

وأعلنت "كاربون" يوم الاثنين 16 مارس الماضى عن البدء فى إنشاء مشروع جديد بالعين السخنة باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار نهاية العام الجارى، بتمويل من 3 بنوك فى أمريكا وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

وأشارت إلى أن الانتهاء من الصيغ التمويلية سيكون خلال شهر أغسطس من العام الجارى، موضحة أن المشروع يقوم على تصنيع المنتجات الأساسية التى تحتاجها مصر للدخول إلى العالمية فى صناعات البلاستيك والكاوتش والفايبر.

ويتسهدف مجمع التحرير إنتاج 1.350 مليون طن بولى إيثيلين و960 ألف بروبلين ونحو 400 ألف طن بنزين و215 ألف طن بيتادين، وينتظر أن يوفر نحو 20 ألف فرصة عمل مباشرة أثناء فترة الإنشاء، بحسب تصريحات سابقة للشركة.

ويقام المشروع على مساحة 5 مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية، ويساهم فيه مجموعة من المستثمرين المصريين ومن الخليج، كما تساهم شركة جنرال إلكتريك بنسبة ١٠٪ فى المشروع، من خلال وسائل التقنية الحديثة فى الكهرباء وغيرها بحسب تصريحات سابقة أيضا للشركة .

ويعد أكبر مشروع فى العالم لتكسير النافتا كما يحتوى المشروع على محطة للكهرباء ووحدات لتحلية ومعالجة المياه تشغل محطة للكهرباء تنتج 300 ميجاوات من الكهرباء، كما تعمل وحدة تحلية المياه بطاقة 3.800 متر مكعب فى الساعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة