"سوكو" نسعى لزيادة إنتاج الشركة من الغاز فى دسوق لـ 200 مليون قدم مكعبة يوميا

الخميس، 21 مايو 2015 05:34 م
"سوكو" نسعى لزيادة إنتاج الشركة من الغاز فى دسوق لـ 200 مليون قدم مكعبة يوميا المهندس شريف إسماعيل وزير البترول
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد بيضون رئيس مجلس إدارة شركة السويس للزيت "سوكو" إن شركته تعمل بقوة للتوسع فى إنتاج الغاز الطبيعى من حقول دسوق المكتشفة فى 2011 لتصل إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميا فى الربع الأول من 2015-2016 .

ويصل إنتاج الشركة حاليا من الغاز فى الحقول البرية فى دسوق إلى 130 مليون قدم مكعبة يوميا بالاضافة إلى 40 مليون قدم مكعبة يوميا من حقول الشركة بالسويس، وتملك سوكو محطتين لمعالجة الغاز فى دسوق.

تأسست السويس للزيت منذ 30 عاما بشراكة بين الهيئة العامة للبترول وشركة آر.دبليو.إى ديا الألمانية وتمتلك السويس للزيت حقول تنقيب عن الغاز والزيت فى خليج السويس ومنطقة دسوق بكفر الشيخ.

وأضاف بيضون فى مقابلة مع رويترز بحقول الشركة فى دسوق بمحافظة كفر الشيخ على بعد حوالى 130 كيلومترا إلى الشمال من القاهرة‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬ "الشريك الأجنبى أنفق حتى الآن 270 مليون دولار وسينفق أيضا حوالى 500 مليون دولار حتى نهاية تنمية المشروع بالكامل عام 2030."

وتشهد مصر أسوأ أزمة طاقة منذ عقود بعد أربع سنوات من الاضطرابات التى أعقبت انتفاضة 2011، وأدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج إلى تحول مصر من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها وحدوث انقطاعات متكررة للكهرباء.

ويشهد إنتاج مصر من الغاز تراجعا منذ منتصف التسعينات ولاسيما من الحقول المتقادمة بخليج السويس ودلتا النيل.

لكن الحكومة تعمل بقوة منذ العام الماضى على السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز لتخفيف العبء عليها، كما تشجع الحكومة الشركات المحلية والأجنبية على تحقيق اكتشافات جديدة فى مجال الغاز لخفض الاعتماد على الواردات.

وقال بيضون الذى يعمل بقطاع البترول المصرى منذ 28 عاما إن شركته تستهدف زيادة الإنتاج إلى 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا من حقول دسوق خلال الربع الأول من السنة المالية 2015-2016 وتبدأ السنة المالية فى مصر فى أول يوليو.

واضاف أن الشركة تتطلع لزيادة انتاجها من حقول دسوق بحيث تتجاوز 200 مليون قدم مكعبة يوميا خلال عام من الآن "وهو ما قد يتطلب استثمارات جديدة بنحو 100 مليون دولار."

وسددت الحكومة معظم المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية لحثها على ضخ مزيد من الاستثمارات فى البحث والاستكشاف عن الزيت والغاز لتخفيف عبء الاستيراد ومحاولة تغطية احتياجات السوق المحلي.

ووقعت مصر فى مارس اذار اتفاقية تعديل سعر الغاز مع شركة آر.دبليو.إى ديا الألمانية لتبلغ 3.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من 2.5 دولار فى اتفاقية تطوير الحقول البرية فى منطقة دسوق.

وقال بيضون الذى بدأت شركته الإنتاج فى دسوق قبل أن تنتهى حتى الآن من إنشاء المبانى الإدارية الخاصة بالموقع إن "تعديل الاتفاقية ينص على أن يكون سعر الغاز الطبيعى لأول 100 مليون قدم مكعبة من الغاز المستخرج بنحو 2.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية وأن يكون أى انتاج أعلى من 100 مليون قدم مكعبة بسعر 3.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية."

وتنفق شركة آر.دبليو.إى ديا الألمانية نحو 200 مليون دولار سنويا لزيادة إنتاج سوكو من الغاز الطبيعى والزيت الخام.

وأضاف بيضون أن شركته حفرت حتى الآن "25 بئرا فى دسوق منذ بداية التنمية وحفرت خلال السنة المالية الحالية 2014-2015 نحو 9 آبار منها 5 آبار استكشافية و4 آبار تنموية قائلا" جميع الآبار وجدنا بها غازو نتوقع حفر 10 آبار جديدة خلال العامين القادمين فى دسو".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة