أكرم القصاص - علا الشافعي

مدينة تبريز ترفع "كارت أحمر" لروحانى اعتراضا على مباراة فريقها

الخميس، 21 مايو 2015 01:43 م
مدينة تبريز ترفع "كارت أحمر" لروحانى اعتراضا على مباراة فريقها جانب من الاحتجاجات
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى أن، نادى تختى بمدينة تبريز الإيرانية رفع لروحانى "كارت أحمر وشارات حمراء" خلال زيارته للمدينة احتجاجا على هزيمة فريقهم والأحداث الأخيرة لفريقهم "تراكتور سازى" والتى أدت إلى هزيمته، كما بث ناشطاء، مقطع فيديو يظهر حشود كبيرة تتظاهر ضد زيارة قام بها الرئيس الإيرانى حسن روحانى، أمس، الأربعاء، إلى مدينة تبريز التابعة لإقليم آذربايجان الغربية، شمال غرب إيران والتى تقطنه غالبية من الأتراك الأذربايجانيين.

ويظهر مقطع الفيديو خروج مظاهرات للأتراك الأذربايجانيون احتجاجا على أحداث الشغب الأخيرة التى تلت مباراة فريقهم "تراكتور سازى"، وما وصفوها بمؤامرة الاتحاد الإيرانى ضد فريقهم والتى أدت إلى خسارة هذا الفريق الذى أصبح رمزاً قومياً فى إقليم آذربيجان.

من جهة أخرى نقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى تطرق فى كلمته إلى أحداث مدينة تبريز يوم الجمعة الماضى، حيث خرج آلاف من الأذربيجانيين إلى الشوارع احتجاجاً على ما وصفوه بمؤامرة الاتحاد الإيرانى ضد فريقهم "تراكتور سازى" والتى أدت إلى خسارة هذا الفريق الذى أصبح رمزاً قومياً فى إقليم آذربيجان.

ووفقاً للوكالة فقد وعد روحانى أثناء كلمته الآذريين بمتابعة الموضوع، وقال: "إن فريق" تراكتور سازى" الذى نأمل أن يفوز بالدورى الآسيوى، ليس للآذربيجانيين فقط، بل إنه لكل الإيرانيين".

أما وكالة "إيسنا" للطلبة الإيرانيين، فقد كتبت أن الجماهير هتفوا بصوت واحد أثناء كلمة روحانى بشعارات عديدة باللغة التركية، منها: "ياشاسين تراختور" وتعنى "يحيا فريق تراكتور"، وكذلك "آذربایجان أویاقدی تراختورا دایاقدی" والتى تعنى: "آذربيجان مستيقظة وسندها فريق تراكتور".

كما أطلقت المواقع المعارضة فى إقليم أذربيجان، دعوات للآذريين لإطلاق شعارات أثناء زيارة روحانى تطالبه بتدريس اللغة الأم "اللغة الأذرية فى الإقليم"، وإحياء بحيرة أرومية التى جفت نتيجة إهمال الحكومة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة