بيت الزكاة يساهم فى إجراء 150 عملية قلب مفتوح شهريًا.. ويخصص ميزانية مفتوحة للمساهمة فى علاج المصابين بفيرس سى.. ويطلق برنامج "علاجك من البيت".. وتفعيل إمكانية تحصيل الزكاة والصدقات من البيت

السبت، 23 مايو 2015 09:28 م
بيت الزكاة يساهم فى إجراء 150 عملية قلب مفتوح شهريًا.. ويخصص ميزانية مفتوحة للمساهمة فى علاج المصابين بفيرس سى.. ويطلق برنامج "علاجك من البيت".. وتفعيل إمكانية تحصيل الزكاة والصدقات من البيت صورة أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور ناصر فؤاد، الأمين العام لبيت الزكاة المصرى، عن حزمة من المشاريع والبروتوكولات، التى انتهى بيت الزكاة منها بالتعاون مع عدد من المؤسسات والوزارات الحكومية، مشيرا إلى أنه سيتم التوقيع على بروتوكول خلال أيام مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وذلك لدعم علاج مرضى "فيروس سى" من المحتاجين باعتبار ذلك مصرفًا جوهريًّا من مصارف الزكاة، وذلك بحضور وزير الصحة.

وأضاف الأمين العام لبيت الزكاة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البيت سيسهم فى علاج مرضى الكبد حتى يتم الانتهاء من قوائم الانتظار الخاصة بمرضى الكبد، مشيرا إلى أن المبالغ التى تم تخصيصها مفتوحة، وذلك بحسب التبرعات التى يتلقاها البيت، موضحا أن مساهمة البيت لن تقتصر على العلاج فقط، بل ستشمل التحاليل والإشاعات وجميع الفحوصات.
وأوضح الدكتور ناصر فؤاد، الأمين العام لبيت الزكاة، أنه تمت الموافقة على مشروع برنامج "علاجك من البيت" أى بيت الزكاة، ويندرج تحت هذا المشروع العديد من المشاريع منها علاج 150 حالة لمرضى القلب بمعهد القلب بإمبابة، وذلك للقضاء على طوابير المواطنين بمعهد القلب، وذلك بالتكفل بتوفير مستلزمات عمليات 150 حالة شهريا، وتم رصد المبالغ اللازمة لها، متمنيا أن تساهم التبرعات فى القضاء على تلك الطوابير.

وأضاف الأمين العام لبيت الزكاة فى تصريحات خاصة، أنه تقرر نظرا لقرب شهر رمضان المبارك تفعيل برنامج التحصيل من البيت، وذلك من خلال الاتصال على 15111 من أى تليفون، مشيرا إلى أن عملية تحصيل الزكاة أو الصدقات سيكون له حدود لعملية التأمين، موضحا أنه يمكن التحصيل عن طريق كروت الائتمان أو الشيكات.
وأشار إلى أنه تم اتخاذ قرار فى قواعد البيانات للفقراء بالتوافق مع وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الكبرى، مطالبا المصريين بدفع أموال الزكاة على حساب البيت رقم 888، ودفع صدقاتهم على حساب رقم 7777 بجميع البنوك ومكاتب البريد.

وكشف الدكتور ناصر فؤاد عن قرب الانتهاء من مشروع "شريك الخير"، وهو عبارة عن خصم جزء من رواتب الراغبين فى التبرع والتصدق من أموالهم للموظفين، وذلك بالتنسيق مع الشركات، التى يعملون بها، موضحا أن البيت يتمتع بإعفاءات من الجمارك والضرائب، فالذى يتبرع للبيت يعفى من الضرائب على تلك المبالغ، ويستطيع الحصول على جواب من البيت بذلك بحد أقصى 10%.

يذكر أنَّ بيت الزكاة والصدقات تمَّ إنشاؤه بالقانون رقم 123 لسنة 2014، وذلك بهدف جمع أموال الزكاة والصدقات وتوجيهها وَفقًا لمصارفها الشرعية، ويتشكل مجلس الأمناء من عدد من الخبراء فى مختلف المجالات الشرعية والمالية والإدارية وغيرها من المجالات.

ويضمُّ كلًّا من: الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس الأمناء، والدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ووكيل مجلس الأمناء للشئون الاقتصادية، والمهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات السابق، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ووكيل مجلس الأمناء للشئون الشرعية، والدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية والخبير الشرعى، والدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى السابق، والسفيرة فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى سابقًا، والأستاذ ممتاز السعيد، وزير المالية الأسبق، والدكتورة شيرين الشواربى، الخبير الاقتصادى والاجتماعى، والمستشار محمد عبد السلام المستشار القانونى والتشريعى لشيخ الأزهر، والمهندس محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، والأستاذ منصور عامر رئيس مجلس إدارة عامر جروب، وممثلى بيت الزكاة الكويتى، ومؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الخيرية، والمؤسسة الخيرية الملكية بالبحرين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة