عبد الرحمن أبو زهرة يقدم ابن بطوطة بدار الأوبرا السلطانية بمسقط السبت

الثلاثاء، 26 مايو 2015 12:19 م
عبد الرحمن أبو زهرة يقدم ابن بطوطة بدار الأوبرا السلطانية بمسقط السبت عبد الرحمن أبو زهرة
كتب محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت شركة أرابيسك الدولية بأحد فنادق مسقط مؤتمرا صحفيا للإعلان عن عرض "ابن بطوطة" بطولة الفنان المصرى الكبير عبد الرحمن أبو زهرة والذى سيعرض يومى 30-31 مايو الجارى على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط.

وقال مدير عام شركة أرابيسك الدولية أحمد أبو زهرة إن عرض ابن بطوطة بمسقط سيكون عرضا كبيرا ومليئا بالرقصات التى تعج بالألوان الموسيقية وهو عرض ترفيهى ضخم يضم فريق عمل عالمى مكون من ١٨٠ راقصا وراقصة ومن ضمنهم ٣٠ فنانا عمانيا على الأقل. وفى عمان وعلى مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط يقام العرض فى يومى الثلاثين والحادى والثلاثين من شهر مايو الجارى كختام لموسم الصيف بدار الأوبرا.

وأضاف أبو زهرة أن هذا الإنتاج الضخم المعروف بابن بطوطة والذى يعرض على مدار ساعتين مقسم إلى 6 أجزاء تغطى مراحل مختلفة وحقب تاريخية أو أزمان وأماكن مختلفة للرحالة المعروف فى القرن الرابع عشر الميلادى ابن بطوطة هذا العرض من إنتاج شركة أرابيسك انترناشيونال تحت رعاية وزارة التجارة العمانية والمفوض العام لجناح سلطنة عمان بمعرض أكسبو ٢٠١٥ وبدعم من وزارة السياحة إلى جانب شركة عمان لإدارة المطارات والطيران العمانى وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة الدقم، وأكد أبو زهرة على أن فى العرض من الروعة والعظمة ما يجعله تجربة لا تُنسى وليس لها مثيل.

وقال أبو زهرة هذا العرض سيعد من أضخم الإنتاجات فى عمان على الإطلاق إذا لم يكن فى الخليج العربى كله حيث يمزج العرض فى تناغم الشعر والدراما العربية فى صورة محاكاة حياة الرحالة ابن بطوطة فى القرن الرابع عشر الميلادى. وبالحديث عن علاقة الرحالة بعمان يشير أبو زهرة إلى أن الرحالة العلّامة تجمعه بعمان صلة وثيقة ويلقى العرض بعض من الضوء على تاريخ البلد من خلال الرحلات ومن خلال المنظور العصرى.

وأضاف أبو زهرة أن هذا العرض الغنائى الضخم سيضم أكثر من 30 فنانا عمانيا من ضمنهم الشاعر العمانى الكبير الدكتور صالح الفهدى و24 راقصا شعبيا والمطربة العمانية هدى الخنبشية.

وأوضح أبو زهرة أن دور أرابيسك انترناشيونال فى التعامل مع كل الجوانب الخاصة بالعرض بدءا من التأليف الموسيقى إلى الرقص وتصميم الرقصات إلى تصميم وصناعة الأزياء والتى تصل إلى ٨٠٠ قطعة إلى اختيار مطربى الكورال من مختلف البلدان هذا بالإضافة إلى الأوركسترا والكُتاب والملحنين والشعراء. ويقوم على التأليف الموسيقى المايسترو هشام جبر من مصر وتصميم الرقصات للراقص وليد عونى اللبنانى المقيم فى مصر منذ حوالى 20 عاما.

يلعب الفنان الكبير عملاق المسرح والسينما المصرى عبد الرحمن أبو زهرة الدور الرئيسى ابن بطوطة فى المراحل العمرية المتقدمة كما يلعب الفنان المصرى عز الأسطول دور الشاب ابن بطوطة ويشارك فى العرض المطربة رحاب عمر من مصر وغادة شبير من لبنان ويرقص فى العرض الغنائى فرقة باليه صوفيا البلغارية وفرقة المثالية العمانية للرقص الشعبى كما تعزف أوركسترا فوندتشيونى بوميريجى ميوزيكالى الإيطالية وكورالات كلا من جامعة سانت أنطوان اللبنانية والكونسيرڤاتورا اللبنانى، هذا بالتعاون مع الكورال المصرى فى بعض المشاهد والتى سيتم تضمينها فى الجزء الخاص بعمان والتى أيضاً ستتضمن الفرق الشعبية العمانية الراقصة وأشعار الدكتور الفهدى. ويتم تصميم ديكورات المسرح فى كل هذه المقاطع فى المجر ببوداپست.

وأعرب أبو زهرة عن أهمية العرض الغنائى وما يحمله من رسائل منها أهمية السفر والترحال فى وصل الثقافات وخلق وعى لدى الفرد المسافر ويلقى الضوء على أهمية السفر وزيارة سلطنة عمان بالتحديد لما لها من تاريخ وحضارة عريقة.

وأضاف قائلا "لقد عملنا على خلق طريقة لتقديم البلدان العربية من خلال العرض وخاصة عمان اعتمادا على أدوات فنية ووسائل حديثة ونعمل من خلال ذلك أيضاً على تقديم شخصية الرحالة كمثال للعصر".

يمزج العرض بانسجام بين الماضى متمثلا فى ابن بطوطة الذى يأخذ بيد الحاضر المتمثل فى الشابة التى تدرس الرحالة نفسه لرسالتها الأكاديمية وتلعب دورها الممثلة المصرية هبة رسلان حيث يبدأ العرض بلقاء الاثنين على طائرة فى مطار سيب العمانى الدولى ويأخذها معه الرحالة فى رحلة خلال الزمن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة