هجوم عاصف على جورج إسحاق بعد اقتراحه تأجيل تنفيذ أحكام الإعدام 3سنوات.. "الوفد": أمر مرفوض جملة وتفصيلا.. ونادى القضاة: استهانة بأحكام القضاء.. وأستاذ قانون: لا يجوز إعلان تنفيذ الأحكام بعد مدد معينة

الأربعاء، 27 مايو 2015 11:05 م
هجوم عاصف على جورج إسحاق بعد اقتراحه تأجيل تنفيذ أحكام الإعدام 3سنوات.. "الوفد": أمر مرفوض جملة وتفصيلا.. ونادى القضاة: استهانة بأحكام القضاء.. وأستاذ قانون: لا يجوز إعلان تنفيذ الأحكام بعد مدد معينة جورج إسحاق أمين المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب أمين صالح – أحمد زيادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض جورج إسحاق، أمين المجلس القومى لحقوق الإنسان، لموجة هجوم عاصفة بعد اقتراحه بإرجاء تنفيذ أحكام الإعدام على من صدر ضدهم حكم نهائى بالإعدام، حيث اقترح "إسحاق" تأجيل تنفيذ أحكام الإعدام لمدة 3 سنوات بسبب الظروف السياسية وانتشار حوادث الإرهاب، مضيفاً فى برنامج "العاشرة مساءً" المذاع على فضائية دريم 2، أن تأجيل أحكام الإعدام سيخفف من الضغوط الدولية والسياسية التى تتعرض لها مصر.

حزب الوفد: المقترح يعد تدخلاً فى شئون القضاء


وفى البداية، قال المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن مطالبات البعض بإرجاء أحكام الإعدام للإخوان لمدة ثلاث سنوات أمر مرفوض جملة وتفصيلا، ويعد تدخلا فى عمل القضاء المصرى، وبغض النظر عن أى مطالب فلا يجوز للسياسيين أو الحقوقيين أو غيرهم أن يتدخلوا فى عمل القضاء المصرى مهما كانت الظروف.

وأضاف الخولى لــ"اليوم السابع" أن الأحكام التى تصدر من القضاء لا يجوز التدخل فيها، خاصة أن حكم الإعدام تحديدًا لا يصدر من دائرة إلا إذا كان كل أعضائها موافقين على الحكم، ولو كان هناك اعتراض من أى قاضٍ لا يصدرون الحكم، والقضاء فى مصر نزيه ولا يزايد عليه أحد، مطالبا بعدم التدخل فى أحكام القضاء مهما كانت الظروف، نظراً لأن المصريين يطالبون دائماً بان يكون لديهم دولة قانون.. ودولة القانون لا يجب أن يحدث فيها ذلك.

أستاذ قانون: لا يجوز إعلان تنفيذ الحكم لمدد معينة


وفى السياق ذاته، قال الدكتور فتحى فكرى أستاذ القانون إن الدستور المصرى يقضى فقط بأن يعاقب الشخص عن فعل ارتكبه، وبخصوص عقوبة الإعدام تحديدا لا ينفذ الحكم إلا بعد تصديق رئيس الجمهورية وهذه قاعدة يمكن أن يقال إنها دولية والدستور المصرى لم يفعل أكثر من ذلك.

وأضاف فكرى، أنه إذا صدر حكم بحق أى شخص بعقوبة الإعدام سيتعين مراعاة حقوقه فى الدفاع عن نفسه وذلك من خلال استنفاذ طرق الطعن وإتاحة حق الدفاع له على أكمل وجه وحينما يصبح الحكم غير قابل للطعن، بأى طريقة يمكن تنفيذ الحكم فى أى وقت ولا يجوز إعلان تنفيذ الأحكام بعد مدد معينة، وذلك من الناحية القانونية وإذا تم الإعلان عن مدة معينة فالمسألة من هذه الزاوية تدخل فى نطاق السياسة لا القانون.

نادى القضاة: تدخل فى أعمال السلطة القضائية


وفى الأثناء، أكد المستشار عبد الله فتحى القائم بأعمال رئيس نادى القضاة، أن اقتراح جورج إسحاق بإرجاء تنفيذ عقوبة الإعدام، يعد تدخلا فى أعمال السلطة القضائية واستهانة بأحكام القضاء.

بدوره قال محمد زارع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى، إن فكرة إرجاء أحكام الإعدام لم يكن يقصد بها قيادات الإخوان على الإطلاق كما أن جورج إسحاق ليس صاحب الفكرة وإنما نقلها بناء على مقترح من عبد الغفار شكر نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان.

قيادات الإخوان وأحكام الإعدام


أضاف زارع لــ"اليوم السابع"، أن الدولة عليها أن تفصل فى هذا المقترح فإذا كان فى صالحها فلا توجد مشكلة وأن رفضته فلا توجد مشكلة أيضا، مشيرا إلى أن كل قيادات الإخوان لم يصدر ضدهم حكم نهائى بالإعدام وسيتم النظر فى هذه القضايا أمام محكمة النقض، وبالتالى فإن هذه القضية ترتبط بأشخاص لا علاقة لهم بالإخوان وصدر ضدهم حكم بالإعدام.


موضوعات متعلقة..


- حزب الوفد: مطالب تأجيل تنفيذ أحكام الإعدام على قيادات الإخوان مرفوضة

- جورج إسحق يطالب بإرجاء تنفيذ إعدام قيادات الإخوان لمدة 3 سنوات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

amin daoud

المنافقون فى الدرك الأسفل من النار

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

د .صالح

ياعم ماتقعد فى بيتك

كفايه عليك .. شوهت تاريخك عشان تنافق أرهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم ابوشنب

اطل ياجورج من الارهابيين عدم القتل والحرق لمده ثلاث سنوات

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء جيل

انت مصرى اصيل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

خائن_معدوم الأحساس

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن

طبعا بانت لبتها

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ارزقاتى

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

خذلكم الله أعداد الوطن وحلفاء للإخوان وعصابتم الارهاربية ولاتشعرون بألم ومصيبة فقدان الشرفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

لية

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

سؤال محيرنى ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة