دبلوماسى ألمانى سابق: توقيع اتفاقيات تعاون مع مصر خلال زيارة السيسى لبرلين

الخميس، 28 مايو 2015 11:22 ص
دبلوماسى ألمانى سابق: توقيع اتفاقيات تعاون مع مصر خلال زيارة السيسى لبرلين الرئيس عبد الفتاح السيسى
(أ. ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير الألمانى الأسبق بالقاهرة بيرند أربيل، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لبرلين سوف تتناول دعم العلاقات السياسية وتبادل الرؤى حول قضايا المنطقة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فضلا على تعزيز التعاون الاقتصادى، وتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون المشترك.. إضافة إلى التحاور بشأن القضايا الصغيرة محل الخلاف و
إيجاد حلول لها عن طريق الحوار بين الطرفين.

وعن نتائج مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، وصف أربيل المؤتمر بأنه ناجح للغاية.. وقال: شارك فيه عدد كبير من الشركات الألمانية لضخ المزيد من الاستثمارت فى مصر، وبالفعل تم التعاقد على استثمارات كبيرة فى قطاع الطاقة والبنية التحتية.. وأنا أؤكد أن المؤتمر كان نقطة الانطلاق لمزيد من التعاون المصرى الألمانى.

وأكد أربيل أن ألمانيا ترى فى مصر شريكا تجاريا هاما فى المنطقة.. مشيرًا إلى أن بلاده لديها مشاريع كثيرة ومتعددة مع مصر فى مجال الطاقة والمياه والبنية التحتية وطاقة الرياح.

وشدد السفير الألمانى على أن العلاقات المصرية الألمانية هى علاقات قديمة ومتميزة للغاية.. وقال: "نحن عندما نتحدث عنها فنحن نتحدث عن علاقات وطيدة وممتدة.. مؤكدا أن ألمانيا تعى جيدا مكانة مصر الاستراتيجية وقيادتها الإقليمية للمنطقة.

وعلى المستوى الثقافى أكد أنه لا يوجد أى دولة فى العالم تحمل إرثا ثقافيا مثل مصر..والألمان لديهم ولع شديد بهذا الإرث الثقافى..مشيرا إلى التعاون العلمى بين مصر وألمانيا وعلى سبيل المثال معهد جوتا والهيئة الألمانية للتبادل الثقافى، والجامعات والمدارس الألمانية، والعديد من الهيئات الألمانية التى تدعم التعاون الثقافى والعلمى بين البلدين.

وعن الأوضاع السياسية والأمنية فى مصر قال أربيل، آخر ثلاث سنوات راقبنا الوضع السياسى بمصر بقلق بالغ، واستشعرنا بأن هوية مصر سوف تفقد إذا ما استمر الإخوان المسلمين فى الحكم، وكانت هناك ردود فعل قوية وغاضبة من الشعب المصرى تجاه سياستهم واختاروا عزلهم أملا فى مستقبل آمن يعم فية الاستقرار والهدوء الشارع المصرى.

وأثنى أربيل معلقا على المشاريع الحضارية والمستقبلية فى مصر مثل مشروع محور قناة السويس.. وقال: إنه مشروع قومى ضخم ويحمل معه الكثير من الاستثمارات، ويوفر العديد من فرص العمل ويضخ المزيد من الأموال لخزانة الدولة لدفع الاقتصاد فى مصر".

كما أثنى على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة واعتبارها نقلة نوعية لحل مشكلة التكدس السكانى لـ٢٠ مليون نسمة فى القاهرة.. كما وصف مشاريع المدن الجديدة الناجحة فى ٦ أكتوبر والقاهرة الجديدة بأنها مشاريع رائعة، وقال: لكن مشكلة هذة المدن هو بعدها عن اماكن تواجد اشغال المواطنيين والمصالح الحكومية ومن أجل هذا كانت العاصمة الإدارية الجديدة التى تتجنب تلك السلبيات فهى عاصمة متكاملة".

واختتم السفير الألمانى السابق حواره الذى أجراه باللغة الألمانية بكلمات سردها بإتقان باللغة العربية "مصر وطنى الثانى، وأنا وأسرتى نعشقها كثيرا وما زال لى محل سكن فى مصر حتى الآن، ولا تستقيم الحياة بدون تواجدى فى مصر كل عام".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة